تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[نضال دويكات]ــــــــ[13 - 05 - 07, 12:32 ص]ـ

كتاب عقد البيع على قصره لكنه زاخر بالعلم

هل من كتب للشيخ رحمه الله على الشبكة ونكون لك من الشاكرين إن شاء الله

ـ[علي الفضلي]ــــــــ[13 - 05 - 07, 10:41 م]ـ

سئل الشيخ العلامة المحدث الألباني في " سلسلة الهدى والنور " الشريط (301) وجه أ

من تعرف من العلماء المجتهدين الفقهاء في هذا الزمان؟

الجواب:

[الشيخ ابن باز – حفظه الله تعالى – يجتهد ولا يقلد، وإن كان حنبلي المذهب، وكذلك الشيخ ابن عثيمين فهو من أفاضل علماء السعودية الذين نظن فيهم أنهم إذا تبينت لهم الحقيقة بالرجوع إلى الأدلة الثابتة من الكتاب والسنة، أنهم لا يجمدون على المذهب بل يتبعون الدليل ....

... وهناك أيضا من يلفق أقوالا من أقوال العلماء كما يفعل هذا الطنطاوي المصري الذي أفتى بحل الربا في البنوك ....

وكذلك مصطفى الزرقا والقرضاوي وغيرهم من الملفقين الذين يأخذون من كل مذهب!!].

ـ[نضال دويكات]ــــــــ[14 - 05 - 07, 12:02 ص]ـ

كلي تقدير وإحترام للشيخ الألباني رحمه الله ومع ذلك لا اوافقه القول في الشيخ الزرقا رحمه الله

فهو في المعاملات مشهود له وصاحب قلم سيال وقال لي المشايخ في كلية الشريعة وهم ممن تتلمذوا على يديه أن الشيخ دقيق العلم واسع الإطلاع وكتاباته يا أخي الكريم تدل على ذلك

ـ[أحمد بدلة]ــــــــ[14 - 05 - 07, 11:51 ص]ـ

يا سيد علي الفضلي أريد منك هذه المرة أن تحكم عقلك

وأدعوك إلى قراءة كتب الشيخ مصطفى الزرقا

ولتكن البداية من كتاب

المدخل الفقهي العام

وأتمنى لي ولك التوفيق

وأنا راض بمحاكمتك العقلية بعد قراءتك للكتاب

وليكن منهاجنا دائماً في حياتنا

وقل رب زدني علماً

ـ[علي الفضلي]ــــــــ[14 - 05 - 07, 04:14 م]ـ

ولتكن البداية من كتاب

المدخل الفقهي العام

وأنا راض بمحاكمتك العقلية بعد قراءتك للكتاب

بل فلتكن البداية من " فتاوى مصطفى الزرقا " - رحمه الله تعالى -

إليك أخي الحبيب بعض – الفتاوى – التي هي غيض من فيض من الفتاوى المميعة للدين الإسلامي - للأسف -، وأترك الحكم لكل منصف، فرحمة الله الواسعة على العلامة الألباني:

الشيخ الدكتور مصطفى الزرقا ـ رحمه الله ـ[إنّ تهنئةَ الشّخص المُسلِم لمعارِفه النّصارَى بعيدِ ميلاد المَسيح ـ عليه الصّلاة والسلام ـ هي في نظري من قَبيل المُجاملة لهم والمحاسَنة في معاشرتهم. وإن الإسلام لا ينهانا عن مثل هذه المجاملة أو المحاسَنة لهم، ولا سيّما أنّ السيد المَسيح هو في عقيدتنا الإسلاميّة من رسل الله العِظام أولي العزم، فهو مُعظَّم عندنا أيضًا، لكنهم يُغالُون فيه فيعتقدونَه إلهًا، تعالى الله عما يقولون عُلُوًّا كبيرًا.

ومن يتوهَّم أنّ هذه المُعايَدةَ لهم في يوم ميلاده ـ عليه السلام ـ حَرام؛ لأنّها ذات عَلاقة بعقيدتِهم في ألوهيّته فهو مُخطئ، فليس في هذه المجامَلة أي صِلة بتفاصيلِ عقيدتِهم فيه وغُلُوِّهم فيها.

وقد نُقل أن نبيَّنا محمّدًا ـ صلّى الله عليه وسلم ـ مرّت به وهو بين أصحابه جنازة يهوديّ فقامَ لها فهذا القيامُ قد كان تعبيرًا عمّا للموت من هيبة وجلال، ولا عَلاقة له بعقيدة صاحب الجنازة.

والمسلِم مطلوب منه أن يُظهِرَ محاسِنَ الإسلامِ واعتدالَه لغير المسلمين، ولا يُجبِرهم إذا كانوا من رعاياه وأهل ذِمّته على اعتناق الإسلام، بل يتسامَح معهم ويترُكهم على ما يُدينون به.

أضفْ إلى ذلك حال المسلمين اليوم من الضَّعف بين دول العالم، وتآمُر الدول الكبرى عليهم واتِّهامِهم بأنّهم إرهابيّون ومتعصِّبون لا يُطْمَأن إليهم إلى آخر المعزوفة… وحاجة المُسلمين اليوم إلى تغيير الصورة القاتمة عنهم التي يصوِّرهم بها العالَم الأجنبيّ.

ولا سيِّما أن المسلمَ قد يأتيه في عيده (الفطر والأضحى) معارِفُ له من النّصارى يُهنِّئونه فيه. فإذا لم يَرد لهم الزيارة في عيد الميلاد، كان ذلك مؤيِّدًا لِما يتَّهَم به المسلمون من الجَفوة، وعدم استعدادهم للائتلاف مع غيرهم، والمُحاسَنة في التّعامُل.

وما يقال عن التهنئة بعيد الميلاد يقال عن رأس السنة المِيلادية بطريق الأولويّة، لأن رأس السنة الميلاديّة لا صلة لها بالعقيدةِ، وإنّما هو مجرّد بداية التاريخ.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير