تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الإزهاق لما أعلن القول به الشيخ الحويني أبو إسحاق]

ـ[ابو حمزة الشمالي]ــــــــ[31 - 05 - 07, 09:17 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أرجو في البداية من كل أخ كريم يريد قراءة هذا الموضوع الذي لا يبلغ أن يكون ردا فليس على مثل أبي إسحاق يرد أمثالي و لكنها كلمة حق أدين بها لم يسعني السكوت عليها فأرجو من كل أخ كريم يريد قراءة هذا الموضوع أن يستمع قبل لذلك لكلمة الشيخ أبي اسحاق على هذا الرابط كاملة لأن كل ما سيقال متعلق بها و قد أورد أجزاء كثيرة منها مكتوبة بنفس طريقة القائها. والله ولي التوفيق

كلمة الشيخ:

http://www.archive.org/download/rda3elkaber0/rda3.ram

الإزهاق

لما أعلن القول به الشيخ الحويني أبو إسحاق

كتبه الفقير إلى توفيق ربه

" أبو حمزة الشمالي "

بسم الله و الصلاة والسلام على رسول الله و على آله و صحبه أما بعد:

فقد تكلم الشيخ أبو إسحاق الحويني حفظه الله عن الحديث الذي رواه مسلم: عن عائشة أن سالما مولى أبي حذيفة كان مع أبي حذيفة وأهله في بيتهم فأتت (تعني سهلة بنت سهيل زوجة أبي حذيفة) النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إن سالما قد بلغ ما يبلغ الرجال وعقل ماعقلوا وإنه يدخل علينا وإني أظن أن في نفس أبي حذيفة من ذلك شيئا فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم أرضعيه تحرمي عليه ويذهب الذي في نفس أبي حذيفة فرجعت فقالت إني قد أرضعته فذهب الذي في نفس أبي حذيفة.

و جزم الشيخ الحويني بأن رضاع سالم كان بمباشرة الثدي و مصه و واجه في تسجيل له بعض الذين راجعوه في ذلك بتساهل بما أوردوه و كان معذورا ً في ذلك لضعف حجتهم و تهافتها و جعل يضرب الأمثال لمن حوله أثناء رده - مازحا ً - بالجواميس مما يدل على ثقته بما هو عليه من رأي في هذه المسألة حيث قال في تسجيل له: (لا شرعاً و لا عرفاً يقال أن من شرب لبناً من كوب أنه رضع يبقى إحنا نرضع البهايم , هه؟ يعني لما تشتري كيلو لبن تبقى رضعت الجاموسة و اقول لك بطل رضاعه يالاه! يعني و انت بتشرب من الكبايه , ما حدش يقول بأن أي واحد يشرب من الكباية يبقى اسمه رضع) و احتج بحجج سنوردها ثم نتكلم عنها. إن هذا الرد ليس معنيا ً بتأصيل كافة متعلقات هذه المسألة الا ما كان في حدود الرد على الشيخ فيما تطرق اليه ولولا أن هذا الذي قاله الشيخ الحويني يمس عرض الصحابة بل و يتعداه إلى عرض رسول الله صلى الله عليه و سلم و حكمة الله في تشريعه كما سأبين ذلك جلياً واضحا ً إن شاء الله غير مفتر ٍ و لا غال ٍ لما كتبت هذا الرد ولما تجشمت الانتصار لأحد ٍ لأن الناس لا يزالون يختلفون و لأن القول الشاذ لا يلبث أن يهلك بين أقوال أهل الجادة المجتمعين على خلافه ولكن الأمر كما بينت لك.

و ليست هذه الورقات غاية لها الانتقاص أو التثريب على الشيخ الحويني حفظه الله و أشهد الله أنني في قرارة نفسي أرى أنه أشد مني حرصا ً على صحابة رسول الله و سنته لا أماري في هذا أحداً و أنني أحبه في الله لما أعلم من بذله لنفسه و وقته لله و لطلب العلم من مصادره الأصلية ولكن الله يفعل ما يشاء. و كانت حجج الشيخ حفظه الله ترتكز على نقاط معينة هي التي شكلت تصور المسألة لديه و سأنظم الرد في ثلاثة فصول:

الفصل الأول: عرض النقاط التي بنى عليها الشيخ الحويني تصورة للمسألة و التعليق عليها.

الفصل الثاني: عرض كافة متعلقات المسألة التي ينبغي على المجتهد في هذه المسألة استحضارها.

الفصل الثالث: تغليق التعليق على ما قاله الشيخ الحويني حفظه الله.

الفصل الأول: عرض النقاط التي بنى عليها الشيخ الحويني تصورة للمسألة و التعليق عليها.

تتلخص النقاط فيما يلي:

1 - ينصب الشيخ الخلاف بناءا على أن الخلاف في المسألة ثابت و أن له الاجتهاد بحيث لا يأخذ بقول عالم كائن من كان إن كان يخالف ما لديه من فهم للدليل حيث قال: (طالما أن في المسألة قولان فأنا رجل مسبوق قال مثلا قائلون بقولي فطالما أن فيه تفصيل فالمسألة صارت مع من معه الدليل بغض النظر عن قول أي عالم كائن ٍ من كان , خلاص؟ يعني عند الاختلاف نتقارع بالأدلة). و سيرد التعليق على هذا في الفصل الثاني من هذا الرد.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير