تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وأنا أسأل الأخ الكاتب من أي شيء تعجبت سهلة؟ وهل تظن أن النبي صلى الله عليه وسلم إذا أمرها أن تحلب لبنها في إناء وتسقي سالماً منه تتعجب وتقول: " إنه رجل كبير"؟؟

وأسوق هذا الحديث من صحيح مسلم:

قال مسلم في صحيحه:

و حَدَّثَنَا إِسْحَقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ وَمُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ وَاللَّفْظُ لِابْنِ رَافِعٍ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ أَخْبَرَنَا ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ أَنَّ الْقَاسِمَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ أَخْبَرَهُ أَنَّ عَائِشَةَ أَخْبَرَتْهُ

أَنَّ سَهْلَةَ بِنْتَ سُهَيْلِ بْنِ عَمْرٍو جَاءَتْ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ سَالِمًا لِسَالِمٍ مَوْلَى أَبِي حُذَيْفَةَ مَعَنَا فِي بَيْتِنَا وَقَدْ بَلَغَ مَا يَبْلُغُ الرِّجَالُ وَعَلِمَ مَا يَعْلَمُ الرِّجَالُ قَالَ أَرْضِعِيهِ تَحْرُمِي عَلَيْهِ قَالَ فَمَكَثْتُ سَنَةً أَوْ قَرِيبًا مِنْهَا لَا أُحَدِّثُ بِهِ وَهِبْتُهُ ثُمَّ لَقِيتُ الْقَاسِمَ فَقُلْتُ لَهُ لَقَدْ حَدَّثْتَنِي حَدِيثًا مَا حَدَّثْتُهُ بَعْدُ قَالَ فَمَا هُوَ فَأَخْبَرْتُهُ قَالَ فَحَدِّثْهُ عَنِّي أَنَّ عَائِشَةَ أَخْبَرَتْنِيهِ

ثم أسأل الكاتب: لأي شيء مكث ابن أبي مليكة سنة أو قريباً منها لا يحدث بهذا الحديث ويهابه؟؟

وبعد .. فما أردت أن أرد على الأخ الذي كتب المقال رداً تفصيلياً، بل أردت أن أبين أن قول الشيخ أبي اسحاق ـ حفظه الله ـ ونفعنا بعلمه، هو قول بعض العلماء السالفين وهو قول معتبر كما يظهر من كلام العلماء الذين نقلت عنهم.

وكنت أود لو وسع الأخ ما وسع هؤلاء العلماء. وأختم حديثي الذي أرجو ألا يوغر صدر أحد بهذه الفتوى التي تبين أن الأمر على الخلاف المعتبر ولم يكن أهل الظاهر فقط هم الذين تبنوا هذا القول.

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=46900

وطالما أن الخلاف معتبر فلا ينبغي لمن اعتنق قولاً أن يشنع على صاحب القول الآخر.

رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

ـ[أبي يحيى المكاوي]ــــــــ[14 - 11 - 07, 03:51 م]ـ

يمكنك شيخنا مراسله الشيخ حفظه الله على ذلك البريد

[email protected]

حفظ الله شيخنا السلفي الأثري

ـ[أبي يحيى المكاوي]ــــــــ[14 - 11 - 07, 07:41 م]ـ

أولا: أن الخلاف هنا هو كيفيه رضاعه سالم رضي الله عنه وليس حول الحكم لأن الشيخ بارك الله فيه أقر بأن الرخصه له وحده أي سالم دون غيره من المسلمين وذلك جمعا بين الأدله.

فأين الذله حينئذ التي أوردها الأخوه ان الشيخ لم يقل بأن الموظفه ترضع زملائها ولا غير ذلك فشيخنا أحرص من رأيت على دين الله وسنه نبيه

ثانيا: شيخنا ليس ظاهريا لا في هذه المسأله ولا غيرها وأنه لم يكتفي بظاهر اللغه في تعريف كلمه رضع ولو أنصت الاخوه الى الشريط لعلم أن الشيخ أستدل بغير ذلك من الأدله من سياق الحديث موضع المسأله "استنكار المرأه" ذاته وغير ذلك من الأدله"راجع الشريط من الدقيقه الخامسه"

وأني أرسلت تلك الصفحه اليه و سأحاول الاتصال به ولعلي أرجع اليكم بكلام له في المسأله

غفر الله لي ولكم

ـ[يحيى بن يحيى]ــــــــ[15 - 11 - 07, 12:30 ص]ـ

وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَااغْفِرْلَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (**********: ShowAyah('arb','59','10'))

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير