تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الفوائد والتحريرات على الشاطبية]

ـ[محمد مصطفى الوكيل]ــــــــ[27 - 10 - 07, 11:37 م]ـ

[الفوائد والتحريرات على الشاطبية]

إعداد الفقير إلى ربه

محمد بن مصطفى الوكيل

مقرئ القراءات العشر الصغرى والكبرى

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد صلى الله عليه والسلام القائل (خيركم من تعلم القرآن وعلمه) وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله، أما بعد:

فلما وجدت تحريرات الشاطبية متفرقة في الكتب والشروح والمتون أحببت أن أجمعها في كتاب واحد كي يسهل على طالب القراءات معرفة الأوجه الضعيفة والمردودة والأوجه التي لا يقرأ بها من طريق الشاطبية، وأقوال أهل العلم والمشايخ في تلك المسائل، ولا أدعي أني أتيت بجديد.

قال الشيخ الخليجي رحمه الله في كتابه حل المشكلات وتوضيح التحريرات في القراءات:

قال بعض مشايخنا رحمه الله: ما خرج عن طريق الكتاب (يعني الشاطبية) قسمان: قسم مذكور في الطيبة، وقسم غير مذكور، فإن قرئ بالمذكور فلا بأس به إلا أن القارئ ينبه على أنه ليس من طرق الكتاب، وغير المذكور لا يقرأ به، كحذف الهمزة من (شركائي الذين) للبزي، وإدغام (وجبت) لابن ذكوان، وإمالة (نحسات) لليث أ. هـ.

وقد حث الوافراني على الاعتناء بالحرز ومدح الشاطبي وأوصى على الأخذ بما في كتابه ما عدا المواضع التي أشار إلى ضعفها فقال:

واعتن بالحرز فإن الشاطبي قد ضمن الجنة للذي وعى

ضمان الأولياء مقبول لدا إلهنا والشاطبي منهم يرى

وخذ بما فيه جميعا غير ما لضعفه أشار نحو يفتلا

أهمل أعضل موهلا وما ج لم يصح شذ هلهلا. أ.هـ

ولكن هنا تنبيه وهو أن على كل إنسان أن يلتزم بما قرأ به على شيخه إذا كان شيخه من الشيوخ المدققين المحررين، وإلا فيمكنه أن يستأنس بهذه الرسالة البسيطة، أو بأي كتاب آخر من كتب التحريرات.

وعلينا معشر القراء والمقرئين أن نجعل قلوبنا واسعة لمثل هذه الخلافات، ولا يضعف ولا يجرح بعضنا بعضا فكل قد تلقى عن شيخه بطريقة معينة، وعليه أن يتقيد بها، فمثلا البعض قرأ بإطباق الشفتين مع القلب أو الإخفاء الشفوي والبعض قرأ بعمل انفراج بسيط فهذا صحيح وهذا صحيح، والبعض قرأ بتحرير أوجه التوراة لقالون والبعض لم يقرأ بتحريرها، وهكذا.

على أنه ظهرت طائفة من بعض طلبة العلم تركت التحريرات، وقالت أن القراءة تكون بظاهر اللفظ والنص، وليس هذا صحيح فكل المشايخ المشهورين أمثال المنصوري والأزميري والإبياري والجمزوري والميهي والخليجي والزيات قاموا بتحرير الشاطبية وقرأوا بتحريرها وأقرؤا الناس بذلك. والله يهدي إلى سواء السبيل.

ومن أهم كتب التحريرات التي اعتمدنا عليها:

مختصر بلوغ الأمنية وحل المشكلات والفتح الرحماني ومتن ربح المريد للإبياري وإتحاف البرية للحسيني وغيث النفع وغيرها. والله الموفق.

ـ[أم معين]ــــــــ[28 - 10 - 07, 01:56 ص]ـ

جزاك الله خيرا

هل أجد تحريرات أخرى على الدرة

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير