تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما حكم تحاليل ما قبل الزواج التي انتشرت في هذه الايام؟]

ـ[ابو مصعب القاهري]ــــــــ[06 - 06 - 07, 05:45 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته -موضوع للنقاش-

ما حكم تحاليل ما قبل الزواج والتي انتشرت في ايامنا هذه؟ وما حكم الزواج لمن فعلها وخاصة ان جاءت نتائجها سلبية؟

وهل يحرم الزواج ان كان بصاحبها شئ غير ظاهر .. كعدم وجود الحيوانات المنوية او شئ من هذا القبيل؟

ـ[ابو مصعب القاهري]ــــــــ[08 - 06 - 07, 01:14 ص]ـ

..

ـ[أحمد محمد أحمد بخيت]ــــــــ[08 - 06 - 07, 05:49 م]ـ

هل من مطالبات أخرى للمقدمين والمقدمات على الزواج؟

نعم، فلائحة المأذونين - المصرية- حسب آخر تعديلاتها بقرار وزير العدل 1727 لسنة 2000 توجب فى المادة 33فقرة 4 على المأذون قبل توثيق العقد أن " يحصل على إقرار بخلوهما من الأمراض التى تجيز التفريق وخاصة: العته، الجنون، البرص، الجزام، والإيدز ".

و إجراء الفحص الطبى قبل الزواج يمكن من معرفة العديد من الأمراض الوراثية الخطيرة، ومن ثم يتيح إمكانية معالجة بعضها قبل بدء الحياة الزوجية ..

الأمراض المنتشرة في العالم العربي

يصعب معرفة و حصر الأمراض المنتشرة في الوطن العربي و بشكل عام تقسم الأمراض الأكثر شيوعا في العالم العربي إلى عدة أقسام:

القسم الأول:

أمراض الدم الوراثية مثال فقر الدم المنجلي و فقر دم البحر المتوسط و أنيميا الفول.

القسم الثاني:

أمراض الجهاز العصبي كمرض ضمور العضلات الجذعي و أمراض ضمور العضلات باختلاف أنواعها و ضمور المخ و المخيخ.

القسم الثالث:

هي أمراض التمثيل الغذائي المعروفة بالأمراض الاستقلالية التي تنتج بسبب نقص أنزيمات معينة.

القسم الرابع:

أمراض الغدد الصماء خاصة أمراض الغدة الكظرية و الغدة الدرقية، و معظم هذه الأمراض تنتقل بالوراثة المتنحية و التي يلعب زواج الأقارب دور كبير في زيادة أعدادها.

نظرة وراثية:

يقسم الأطباء أسباب العيوب الخلقية و الأمراض الوراثية إلى أربع أقسام رئيسية.

القسم الأول:هي الأمراض المتعلقة بالكرموسومات (الصبغيات) وهذا النوع في العادة ليس له علاقة بالقرابة، و أسباب حدوثها في الغالب غير معروفة. ومن أشهر أمراض هذا القسم متلازمة دأون (أو كما يعرف عند العامة بالطفل المنغولي). و متلازمة دأون ناتجة عن زيادة في عدد الكروموسومات إلى 47 بدل من العدد الطبيعي 46.

القسم الثاني من العيوب الخلقية و الأمراض الوراثية:

تلك الأمراض الناتجة عن خلل في الجينات، ويتفرع من هذا القسم أربعة أنواع من الأمراض:الأمراض المتنحية, والأمراض السائدة , و الأمراض المرتبطة بالجنس المتنحية، و الأمراض المرتبطة بالجنس السائدة.

الأمراض المتنحية:

هي أمراض تصيب الذكور و الإناث بالتسأوي ويكون كلا الأبوين حاملا للمرض مع أنهما لا يعانيان من أي مشاكل صحية لها علاقة بالمرض. وفي العادة يكون بين الزوجين صلة قرابة. ولذلك تنتشر هذه الأمراض في المناطق التي يكثر فيها زواج الأقارب كبعض المناطق في العالم العربي. ومن أشهر هذه الأمراض أمراض الدم الوراثية، خاصة مرض فقر الدم المنجلي (الأنيميا المنجلية) وفقر دم البحر المتوسط (الثلاسيميا) و أمراض التمثيل الغذائي بأنواعها.

أما الأمراض السائدة:

فإنها في العادة ليس لها علاقة بالقرابة, وتتميز بإصابة أحد الوالدين بنفس المرض وأشهر أمراض هذا النوع متلازمة مارفان. و مع أن هذا النوع من الأمراض ليس له علاقة بالقرابة, ولكن عند زواج اثنين مصابين بنفس المرض (وقد يكون بينهما صلة نسب) فقد تكون الإصابة في أطفالهم أشد أو أخطر وذلك لحصول الطفل على جرعتين من المرض من كلا والديه.

والنوع الثالث من أمراض الجينات:

هي الأمراض المرتبطة بالجنس المتنحية. وهذا النوع من الأمراض ينتقل من الأم الحاملة للمرض فيصيب أطفالها الذكور فقط. وأشهر هذه الأمراض مرض نقص خميرة G6PD ( أو ما يسمى بأنيميا الفول) وهذا النوع في العادة ليس لها علاقة بزواج الأقارب، ولكن المرض قد يصيب البنات إذا تزوج رجل مصاب بالمرض بأحدى قريباته الحاملة للمرض.

النوع الرابع و الأخير:

هو الأمراض المرتبطة بالجنس السائدة، وهي أنواع من الأمراض النادرة والتي في العادة تنتقل من الأم إلى أطفالها الذكور و الإناث, وقد يكون شديدا في الذكور مقارنة بالإناث.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير