تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو منار ضياء]ــــــــ[08 - 11 - 07, 11:52 ص]ـ

تجد الوقف في أي مصحف مغربي ..

بسم الله الرحمن الرحيم

وبعد

شكر الله لك وأحسن إليك

بقي شيء آخر " هل من موقع معين أجد فيه المصحف، وخاصة أنني في بلد لا يوجد فيها ما ذكرت

ودمتم سالمين

ـ[محمد الناظوري]ــــــــ[29 - 11 - 07, 04:29 م]ـ

يا إخوتي الأحبة ... لقد كان السؤال محددا وهو قولي:

يقول بعض العلماء أن ابن أبي جمعة الهبطي المغربي ما وضع وقفه المشهور للقرآن إلا ليتسنى قراءة القرآن جماعة بصوت واحد دون اختلاف ... فهل هذا صحيح؟

ـ[أبو المنذر طالب]ــــــــ[29 - 11 - 07, 08:14 م]ـ

إلى أخي العزيز محمد الناظوري، من أخيه الجزائري، سلام عليك ورحمة الله وبركاته، وبعد:

من المعلوم عند العلماء في معرفة الوقف، ومواضعه والصحيح منها والسقيم، أن له ضوابط محددة، يراعى فيها، تمام المعنى وكماله، وحسن الابتداء بعده.

وعليه فإن كان العلامة أبو جمعة وهو من علماء الفن وضع أوقافه على هذه الضوابط، فلا عليه بعد ذلك من انتحال المبطلين، وتأول الجاهلين، فكما قيل الغريق يتعلق بقشة، وأقول المبتدع يتعلق بنتفة، وشبهة.

أما إن كان العلامة أبو جمعة وضع تلك الأوقاف لما ادعوه من القصد، ولا أظنه يفعل ذلك، فلا يعتبر والحال هذه من مواضع الوقف المعتبرة عند العلماء، ولم يجر اصطلاحهم على مثل هذا الصنيع.

كما أن من أوجه الرد والله أعلم، أن كثيرا من مواضع الوقف تجدها متقاربة جدا، إلى درجة أن كل قارئ بإمكانه أن يتجاوز العديد منها، دون وقف ولا ينقطع نفسه، في حين أن البعض الآخر منها يتباعد موضع الوقف منه بحيث إن استطاع بعض القارئين بلوغه لن يستطيعه الجميع.

ثم على فرض التسليم، وأن قصد الشيخ أبي جمعة ما ذكرو، فلن يتسن له ذلك مهما حاول، لاختلاف الناس القارئين في استعداداتهم وقدراتهم التنفسية، إلا بأن يجعلها متقاربة جدا، كثيرة العدد، وهو الشيء الذي يخرجه ولا بد عن ضوابط هذا العلم.

ولعل من ذكروا هذا إما أنهم لم يحسنوا النقل أم لم يحسنوا الفهم، فالحزب الراتب والقراءة الجماعية بقصد التعبد شيء منكر، لا يقر عليه فاعله، فضلا عن أن تيسر له مبرراته ومروجاته، ولو على حساب القرآن الكريم، وما أظن الشيخ أبا جمعة فاعله.

وأخيرا فليستمسك كل مؤمن غيور على الدين بسنة الهادي الأمين، ولا تبرر أعمال الجاهلين بالتلمسات الغريبة، واحتمالات البعيدة، والتبريرات السخيفة، فتلك سلعة البطالين، في الأسواق الكاسدة، والله أعلم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير