تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الحبوب المولدة للبن عند المرأة]

ـ[حسن شريف]ــــــــ[29 - 06 - 07, 04:06 ص]ـ

السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

اخوتي فياللهطرح علي سؤال و هو:

امراه عاقر لا تلد تريد ان تاكل حبوب خاصه ترضع بها طفلا صغيرا حتى يصبح ولدها هل يصح هدا؟؟؟

انا بحثت عنها و سالت بعض الافاضل و لكن من يفيدني اكثر يا رعاكم الله؟

اخوكم الجزائري

ـ[حسن شريف]ــــــــ[30 - 06 - 07, 09:39 م]ـ

ممكن جواب يا اخوان؟؟؟

ـ[توبة]ــــــــ[30 - 06 - 07, 11:48 م]ـ

السلام عليكم أخي الفاضل

أما بالنسبة للحكم الشرعي فلست أهلا لذلك،ولكني لن أتوانى عن تقديم الرأي الطبي في هذه المسألة، مع محاولة التبسيط قدر الإمكان ...

أولا 'الأدوية المدرة للحليب'، وليس كما كتبتم في العنوان-، ثبت ضررها علميا لمتناوليها،ولا تعطى إلا في حالات مرضية خاصة.

وأخذ المرأة للأدوية "المدرة للحليب"بغرض إنتاج حليب للرضاعة دون حدوث حمل،يشكل خطرا كبيرا عليها ولا ينفع الجنين، بل قد يضره.

لأنها عبارة عن هرمونات ومحفزات للغدة النخامية لزيادة إنتاج البرولاكتين المسؤول عن إدرار الحليب. مع حقن المرأة بهذه الهرمونات سيحدث خلل وارتباك في الغدة النخامية، وتبعا لذلك ارتباك وظائف الأعضاء التي'هي تحت إمرتهامباشرة، وأخرى غير مباشرة، فتظطرب وظائفها، وتحدث مضاعفات ثانوية أقلها زيادة الوزن مع ما ينجر عنه من أخطار،ومضاعفات أخرى في النظر، أو الإبصار. واحتمال الإصابة بورم في الغدة النخامية على المدى الطويل أو القصير وارد أيضا.

وقد يتسامح بعض الأطباء مع حالات تعاني أصلا من ارتفاع هذا الهرمون أو البرولاكتين، بنسبة زائدة على المقدار الطبيعي، وهي من بين العوامل المسببة للعقم، وقد ينتج حليب بكمية كافية نوعا ما، ولكن تركيبه يختلف كثيرا عن الحليب الطبيعي ولا يحمل تلك الفائدة التي يحتويها الحليب الأصلي،فليس هناك ما يسمى باللبأ الذي يحتوي على عناصر مغذية و أخرى مسؤولة عن منح مناعة أولية للرضيع،خلال الأيام الأولى، والتي تحميه من الكثير من الأمراض.

وزيادة على ذلك خطر مرور الأدوية التي تناولتها المرأة الى الطفل عبر الحليب والذي يحدث خللا كبيرا في نظام الهرمونات عند الطفل،ولو كان بنسبة قليلة،

وهذا الإختلاف في التركيب، راجع إلى أن إدرار الحليب عند الأم يمر بعمليات تبدأ مع بداية الحمل،حيث يحدث نوع من التعاون،لا يحظرني اللفظ هنا، بين جميع الهرمونات، منها التي لها تأثير على الرحم، القابضة للرحم، والأخرى على غدة الثدي و عناصر أخرى كثيرة، وهذا وفقا للمراحل الزمنية للحمل ثم الولادة، حيث تتغير طبيعة عملها فيزيولوجيا و فيزيائيا -والمقصود هناالتكوين الجسماني للمرأة والتغيرات الحاصلة في غدد الثدي والرحم -وحتى نفسيا ... .هذا باختصار.

يعني طبيا لا فائدة تذكر للمرأة "الأم" أو الرضيع بل ثبت الضرر،وإن كان يتفاوت نسبيا من حالة لأخرى،لكنه أكيد. طبعا بإذن الله ومشيئته.

ـ[أشرف منعاز]ــــــــ[30 - 06 - 07, 11:52 م]ـ

يسأل عنه الأطباء هل إذا أخذت هذا العقار بنت بكر هل سينزل منها لبن فإن كان الجواب نعم فيكون نزول اللبن بسبب العقار وليس بسبب الزواج

أما إذا لم ينزل منها شيء وكان هذا العقار خاص بمن سبق لها الزواج فيكون بمثابة زيادة في الهرمونات فقط وليس أصل اللبن

والله أعلم

ـ[توبة]ــــــــ[01 - 07 - 07, 12:12 ص]ـ

بارك الله فيكم، نعم ينزل لبن ولكن بنسبة قليلة،ولا أظن أن الزواج يؤثر بشكل أو بآخر، الأصل أن الإدرار حدث بسبب محفز خارجي،وبدون حمل والذي يعتبر اساسا في عملية انتاج "حليب الأم "،إلا حالة خاصة وقد ذكرتها، أن هناك بعض النساء ولو غير المتزوجات لديهن زيادة في هرمون البرولاكتين،وقد يسبب تناول بعض الأدوية غير التي ذكرناها، زيادتها بشكل مفرط وبالتالي افراز الحليب،

ـ[حسن شريف]ــــــــ[03 - 07 - 07, 05:03 ص]ـ

بارك الله فيكما و احسن الله اليكما و الى والديكما و اثابكما الله تعالى ما اردتما.

ـ[توبة]ــــــــ[03 - 07 - 07, 11:14 ص]ـ

آمين أخي الكريم، وبارك الله فيك.

مع أني أتمنى أن تضعوا ما وصلتم إليه شرعيا في هذه المسألة،حيث أني لم أفهم المغزى من أسئلة الأخ الكريم أشرف،وأهميتها في الوصول إلى الحكم الشرعي. أرجو التوضيح للفائدة.

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[03 - 07 - 07, 03:58 م]ـ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير