تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

(هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين) الجمعة (2)

والأعراب عند المحققين هو مجرد إسم مكان، أي لمن تعرب في البادية ولأن فيها الجفاء والشدة والخشونة ............

ثم أصبح هؤلاء مادة الإسلام وبهم فتح الله البلاد، وأخرج الناس من الظلمات إلى النور فكان له الحمد والمنة. فهل البلاد فتحت خصوصا العراق والشام ومصر وآسيا الصغرى إلا بتميم وطي وجهينة وغفار وأسلم وبني أسد والأزد وبجيلة والنخع وقبائل اليمن والشام ...... ؟؟.

وصدق الله القائل: (ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الآخر ويتخذ ما ينفق قربات عند الله وصلوات الرسول ألا إنها قربة لهم سيدخلهم الله في رحمته إن الله غفور رحيم) 99 التوبة.

وعن أبي هريرة قال: " لا أزال أحب بني تميم بعد ثلاث سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولها فيهم. سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: هم أشد أمتي على الدجال. وجاءت صدقاتهم فقال النبي صلى الله عليه وسلم هذه صدقات قومنا. قال: وكانت سبية منهم عندعائشة فقال النبي صلى الله عليه وسلم أعتقيها فإنها من ولدإسماعيل ( http://www.islamweb.net/ver2/Library/BooksCategory.php?idfrom=5150&idto=5160&bk_no=22&ID=3128#)} وفي لفظ لمسلم: {ثلاث خلال سمعتهن من رسول الله صلىالله عليه وسلم في بني تميم لا أزال أحبهم بعدها كان عند عائشة محرر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أعتقي من هؤلاء. وجاءت صدقاتهم فقال: هذه صدقات قومي وقال: هم أشد الناس قتلا في الملاحم. ( http://www.islamweb.net/ver2/Library/BooksCategory.php?idfrom=5150&idto=5160&bk_no=22&ID=3128#)) متفق عليه.

وهناك ذم لمن لم يكونوا من الأعراب كما هو للأعراب، فأهل المدينة مثلا:

(وممن حولكم من الأعراب منافقون ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم سنعذبهم مرتين ثم يردون إلى عذاب عظيم) التوبة 101.

ومن قريش أيضا، المشركين منهم يتوعدهم الله في آيات معظم القرآن المكي خاصة: أبو لهب والوليد بن المغيرة وقتلى بدر ....

أم أن النيل من العرب حسدا لهم كما فعل اليهود وغيرهم. وهؤلاء بذلك يقولون مثل ما قال ذلك القبيح لعنة الله عليه: أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين؟؟ فهو سلفهم على كل حال ...

وعلى العموم الذي قلته من ضرورة فهم لغة العرب وأعرافهم لتحديد الحلال من الحرام، ليس قولي، وإنما هو قول المحققين والأصوليين وعلماء الفرقة الناجية عبر الزمان. فأنا مجرد متبع لهم.

فتدبري أختى توبة هذه المعاني الجليلة، ويا ليتنا لم نسمع ذلك القول منك!!.

وثانيا: أنا لم أقصد أبدا النواحي والشؤون الحياتية التي استجدت في هذا الزمان، فهذه لا بد من الرجوع فيها لأهل الإختصاص وكلما كان العلم متقدما كلما كان أفضل، على الرغم أن هؤلاء نادرا ما يجمعوا على شيء واحد وتراهم ينقضون كلام بعضهم بعضا ......

أما الرضاعةفي كافة نواحيها، فليس أمرا مستجدا أبدا.

وجزاك الله خيرا وغفر لنا ولك يا أخت الإسلام ..........

أخوكم/ سليمان سعود الصقر

ـ[توبة]ــــــــ[05 - 07 - 07, 03:31 م]ـ

يا أخي الفاضل تدبر الكلام جيدا يرحمك الله، وأخبرني أين تهجمي على العرب و الأعراب؟ بل أنى لي ذلك؟

إنما اعتراضي جاء على كلمة (فقط) وقد سطرت تحتها ......

عموما جازاك الله خيرا على النصيحة.

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[05 - 07 - 07, 03:35 م]ـ

يا إخوة لقد خرجتم بالموضوع عن موضوعه الأصلي بارك الله فيكم.

ـ[حسن شريف]ــــــــ[06 - 07 - 07, 10:32 م]ـ

بسم الله و الصلاةة و السلام على رسول الله

بارك الله فيكم جميعا

اختي توية العامل الخراجي الدي اردته هي الحبوب.فهو السبب الخارجي في توليد اللبن.

اما انت اخي الحبيب أبو عامر فالقول دكره بن المندر في الاجماع و ساقه الشافعي رحمه الله تعالى في كتابه الام و دكره الامام ابن رجب الحنبلي في كتابه جامع العلوم و الحكم في شرح الحديث الرابع و الاربعون قا ل ما نصه:و لو كان اللبن الذي ارتضع به الطفل قد ثاب للمرأه من غير و طء فحل بان تكون امرأة لا زوج لها قد ثاب لها لبن أو هي بكر او آيسة فأكثر العلماء على انه يحرم الرضاع به و تصير المرضعة أما للطفل و قد حكاه ابن المندر اجماعا عمن يحفظ عنه من اهل العلم و هو قول ابي حنيفة و مالك و الشافعي و اسحاق و غيرهم.

أما مساله الامام ابن القاسم فاردت فقط اخي ان يكون لنا امام في المساله و لم الزمك به لان كلا ييؤخد من قوله و يرد، و بالنسبه بارك الله فيك الى الرأي العلمي في هده المساله فهو امر يحتاج اليه للحكم على النوازل في مثل هده الامور و الا لما يوجد الفقه الافتراضي؟؟

و مساله الحبوب هي من هدا الشكل كما كانت مساله الدخان و نقل الدم و غير دالك.

و بارك الله فيكما و في الاخ العبادي و انتظر منكم المزيـ ـــــــــد

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير