تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أحكام المنتديات]

ـ[أبو سمية السلفي]ــــــــ[17 - 07 - 07, 01:03 ص]ـ

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين وبعد،

فهذا موضوع أرى أن لزاماً أن يوجد في كل منتدى وخاصة تلك المنتديات الشرعية التي تبحث في الموضوعات بصبغة علمية؛ وذلك أنه ـ كما لا يخفى ـ فإن طبيعة هذه المنتديات قد أحدثت بعض القضايا والمسائل المستجدة والتي يحتاج المشارك فيها إلى معرفة أحكامها حتى يكون على بينة من أمره ولكي يتجنب ما قد يجلب عليه الإثم والحرج.

ولست بعرضي لهذا الموضوع مدعياً أنني سأعطي أحكاماً لما يثار من مسائل؛ فأنا أبعد من ذلك وإنما أردت التنبيه وفتح الباب ووضع التساؤلات لكي يشارك كل ذي معرفة بما عنده ـ على حسب القواعد العلمية المقررة ـ حتى نصل في النهاية للمقصود والله المستعان.

وغني عن البيان أن المقصود هو الوصول إلى الحكم الشرعي فيما يثار من مسائل فليكن التأني وعدم العجلة هو ديدننا فلا نفتح مجالاً لبحث أو قضية قبل إنهاء سابقتها.

ولنبدأ بمسألة وهي حكم المشاركة في بعض المنتديات التي تشتمل على الطيب ـ وإن قل ـ والخبيث وذلك أن أغلب المنتديات تجعل فيها قسماً إسلامياً حتى وإن كانت تشتمل على ما يخالف الإسلام في بقية أقسامها أو بعضها ومن الملاحظ أن الذين يكتبون في مثل هذه المنتديات ومنها القسم الإسلامي لا يكونون على درجة من العلم تؤهلهم للكتابة فيه فضلاً عن الإشراف الذي يقوم به بعضهم فهل هناك حرج على طالب العلم النابه إن اشترك في مثل هذه المنتديات بقصد القيام بدور المرشد والناصح والرقيب على ما يكتب في القسم الإسلامي حسب استطاعته؟؟

أم أن ذلك قد يكون حجة عليه إذ قد يطلع مصادفة على بعض المخالفات في الأقسام الأخرى فيصعب عليه الكتابة فيها والتنويه عليها ـ إذ إنها تقوم أساساً على نوع مخالفة ـ فيكون في سكوته من المخالفين؟؟

يسر الله لنا سبل الخير.

ـ[أبو سمية السلفي]ــــــــ[28 - 07 - 07, 08:12 م]ـ

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبيه محمد وعلى آله وصحبه وسلم وبعد،

فقد رأيت أن من الأنسب والأصلح ـ إن شاء الله تعالى ـ أن تكون المشاركة في هذا الموضوع عن طريق نقل فتاوي أهل العلم فيما يخص أحكام المنتديات فنسأل الله عز وجل أن يوفقنا للخير.

مشاركة المسلمة في المنتديات ذات الغرف الخاصة بالفتيات

عنوان الفتوى

: مشاركة المسلمة في المنتديات ذات الغرف الخاصة بالفتيات

رقم الفتوى

: 72960

تاريخ الفتوى

: 28 صفر 1427

السؤال:

ما حكم المشاركة في المنتديات الإسلامية التي تكون فيها غرف خاصة لمشاركة الفتيات، ولكن المشاركات هذه مطروحة للجميع ليقرأها ويراها، علماً أنه أحياناً أسماء الفتيات يكون فيها شيء من الجاذبية كالدلوعة وعسل، وماذا عن المنتدى الإسلامي العام؟

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فلا مانع شرعاً من مشاركة المسلمة في المنتديات الإسلامية التي تكون في غرف خاصة بالفتيات، ويتأكد المشاركة في هذه المنتديات إذا كان ذلك بنية الدعوة وتعليم الفتيات ونصحهم، وخاصة إذا كانت الفتاة عندها ما تعطيه من الخير كما يتأكد في حق من تستفيد منها في دينها أو دنياها، ولا يمنع من ذلك أن المشاركات يقرؤها الجميع بما في ذلك الرجال، ولكن لا ينبغي للفتيات ألا يكتبن إلا ما هو مفيد للمسلم في دينه أو دنياه، ولا يمنع منه أيضاً كون أسماء بعض الفتيات فيها شيء من الميوعة أو الدلال ...

وإنما الممنوع هو محادثة الفتيات مع الفتيان بريبة أو لغير حاجة فالمحادثة بين الأجانب محفوفة بالمخاطر ومدعاة إلى ما لا تحمد عقباه وخاصة إذا كانت المحادثة بألقاب الميوعة أو الألفاظ غير المحترمة، وقد بينا حكم مشاركة المرأة في المنتديات العامة وحكم الحوار والمحادثة بين الرجل والمرأة عن طريق الإنترنت، فنرجو الاطلاع عليها في الفتاوى ذات الأرقام التالية: 65905، 30911، 1072 وما أحيل عليه فيها.

والله أعلم.

المفتي: مركز الفتوى

www.islamweb.net (http://www.islamweb.net)

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/PrintFatwa.php?lang=A&Id=72960

ـ[أبوثابت الأنصاري]ــــــــ[28 - 07 - 07, 08:45 م]ـ

جزاكم الله خير الجزاء

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير