تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وتعالى وليس الصانع من أسمائه سبحانه لأن أسماؤه توقيفية في الأصح وهذا الاسم خارج عن الأسماء الحسنى وهو مشتق من قوله تعالى: (صنع الله) النمل88، وروى الحاكم في المستدرك من حديث حذيفة بن اليمان (أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله صانع كلِّ صانع وصنعَتِهِ)). وقال إنه حديث صحيح على شرط مسلم. ومن نفى ما هو ثابت لله عز وجل بالإجماع كالعلم والقدرة أو أثبَتَ ما هو منفي عنه بالإجماع كحدوثه وقدم العالم فهو مرتدٌّ.

أو نفى الرسل فقال إن الله تعالى لم يبعثهم أو قال عن نبي لم يبعثه الله أو حجد القرآن أو صدّق مدّعياً للنبوة أو قال إن النبوة مكتسبة وتنال رتبتها بصفاء القلوب أو سبَّ نبياً مجمعاً على نبوته أو رسولاً. أو كذّب رسولاً أو نبياً أو حلل محرماً بالإجماع كالزنا وعكسه بأن حرّم حلالاً بالإجماع كالنكاح والبيع والشراء أو نفى وجوب مُجْمَعٍ عليه كصلاة الظهر أو قال إن شئت فصلِ الظهر ثلاثاً أو أربعاً أو خمساً أو نفى سنة مؤكدة كصلاة العيد فقال إنها لا أصل لها أو عكسه كأن اعتقد وجوب صوم شوال أو قال إن صلاة الفجر أربع ركعات أو اعتقد أو شرع أن نصيب الأنثى من الميراث كنصيب الذكر أو عزم على الكفر غداً أو علق كفره على شيء أو تردد فيه كفر أي هل يكفر أو لا مثل من تردد في إلقاء مصحف في نجاسة أو لا فإنه يكفر حالاً ومن نفى صحبة أبي بكر كفر ومن نفى براءة الصديقة عائشة كفر لأنه مكذب لله ورسوله ومكذب للقرآن وقوله (أو عزم) شملها قوله (بنية كفر) لأن النية أعم من العزم حيث أن النية تشمل الحال والمستقبل وأما العزم فيشمل المستقبل.

تنبيه: ذكر الغزالي أن مَنْ زعم أن له مع الله حالاً أسقط عنه نحو الصلاة أو تحريم نحو خمر وجب قتله وإن كان في حكم خلوده في النار نظر، وقتل مثله أفضل من قتل مائة كافر لأن ضرره أكثر، انتهى كلامه. ولا نظر في خلوده في النار لأنه مرتد لاستحلاله ما عُلِمَتْ حرمته أو نفيه وجوب ما عُلِمَ ضرورة فيهما.

والفعل المُكَفِّر ما تَعَمَّدَه القائل استهزاءً صريحاً بالدين عِناداً له أو جحوداً له كإلقاء مصحف أو شيء من القرآن وخرج بالعمد السهو كالنوم وغيره بقاذورة. لأنه استخفاف صريح بكلام الله وهذا استزاء بالله سبحانه وتعالى ومثل القرآن كتب الحديث. ومن الأفعال المكفرة التي يحكم على صاحبها بالردة إجماعاً وإن كان صاحبها مصرحاً بالإسلام السجود للصليب أو النار أو المشي إلى الكنائس مع أهلها بزيهم من الزنانير وغيرها اختياراً وكذا من أنكر مكة أو البيت أو المسجد الحرام أو صفة الحج وأنه ليس على هذه الهيئة المعروفة أو قال لا أدري أن هذه المسماة بمكة هي مكة أو غيرها وكذلك من أنكر الجنة والنار أو البعث أو الحساب أو قال الأئمة أفضل من الأنبياء ومن الأفعال الناشئة عن الاستهزاء بالدين أو الجحود به ذكر المصنف أشياء فقال وسجود لصنم أو شمس وغيرها من المخلوقات كالملوك والأشجار والأبقار وغيرها.

ولا تصح ردة صبي ولا مجنون ومكره: فقد روى أحمد وأبوداود والحاكم عن علي وعمر رضي الله عنهما (أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (رفع القلم عن ثلاث: عن الصبي حتى يبلغ وعن النائم حتى يستيقظ وعن المجنون حتى يفيق)). وقال تعالى: (إلا مَنْ أكره وقلبه مطمئن بالإيمان) لنمل106.

ولكن من أكره على كلمة الكفر فالأفضل له أن يصبر ولا يقولها وإن أتى ذلك على نفسه فقد روى البخاري عن خباب بن الأرت (أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أن كان الرجل ممن كان قبلكم ليحفر له في الأرض فيجعل فيها فيُجاء بالمنشار فتوضع على رأسه يشق باثنتين فلا يمنعه ذلك عن دينه ويمشط بأمشاط الحديد ما دون عظمه من لحمٍ وعصبٍ ما يصده ذلك عن دينه)). ولو ارتدَّ فجُنَّ لم يُقْتَلْ في جنونه لأنه قد يعقل ويعود إلى الإسلام والمذهب صحة ردة السكران وإسلامه لأنه مكلف ولأنه يصح طلاقه فصحت ردته كالصاحي فإن ارتدَّ في ٍسُكْرِهِ وجب القتل لكن لا يقتل حتى يفيق فيعرض عليه الإسلام ولو عاد إلى الإسلام في حال سكره قُبِلَ منه ذلك وإن قتلَهُ قاتل في حال سكره لم يضمنه لأن عصمته زالت بردته.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير