تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ومن فروض الكفاية علم الطب وعلم الحساب وأصول الفقه وأسماء الرواة وعلم الجرح والتعديل واختلاف الفقهاء واختلافهم.

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فهو من فروض الكفاية اجماعاً وهو من أعظم قواعد الإسلام ولا يسقط عن المكلف لكونه يظن أنه لا يفيد أو يعلم بالعادة أنه لا يؤثر كلامه بل يجب عليه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لأن الذكرى تنفع المؤمنين ويكون برفق وأن لا ينكر العالم إلا مجمعاً على تحريمه لا ما اختُلِف فيه إلا أن يرى الفاعل تحريمه وأما صفة النهي عن المنكر وضابطه فقد روى مسلم عن أبي سعيد (أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من رأى منكم منكراً فاستطاع أن ينكره بيده فليفعل فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقله وهو أضعف الإيمان)).فعليه أن يغير بكل وجه أمكنه ولا يكفي الوعظ لمن أمكنه إزالته باليد ولا تكفي كراهة القلب لم قدر على النهي باللسان وليس للآمر والناهي البحث والتنقيب والتجسس واقتحام الدور بالظنون بل إن رأى شيئاً غيره. قال الماوردي فإن غلب على ظن المحتسب (وهو من عينه الإمام ليأمر بالمعروف وينهى عن المنكر) استمرار قوم بالمنكر بإمارة وآثار ظهرت فذلك ضربان أحدهما: أن يكون فيه انتهاك حرمة يفوت تداركها بأن يخبره من يثق بصدقه أن رجلاً خلا برجل ليقتله أو امرأة ليزني بها فيجوز التجسس والإقدام على الكشف والإنكار والثاني: ما قصر عن هذه الرتبة فلا يجوز فيه الكشف والتجسس. ويجب العلم أنه لا يسقط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلا بأن يخاف منه على نفسه أو ماله أو يخافوا على غيره مفسدة أعظم من مفسدة المنكر الواقع.

وإحياء الكعبة كل سنة بالزيارة ومن فروض الكفاية والمقصود الأعظم من بناء الكعبة الحج فكان به إحياؤها والفرض أن يحجها كل سنة بعض المكلفين بحيث يظهر الشعار سواء في ذلك مَنْ عليه فرض ومن هو متطوع بالحج ودفع ضرر المسلمين وإزالة فاقتهم ككسوة عار وإطعام جائع وإغاثة مستغيث في نائبة فكل ذلك من فرو ض الكفاية وذلك إذا لم يندفع ضررهم بزكاة أو بيت مال أو وقف أو سهم مصالح أو كفارة أو وصية. وتحمّل الشهادة من فروض الكفاية وأداؤها كذلك وعانة القضاة على استيفاء الحقوق وتجهيز الموتى غسلاً وتكفيناً وصلاة ودفناً. والحرف والصنائع وما تتم به المعايش كالبيع والشراء والحراثة من فروض الكفاية لأن كل فرد من الأفراد عاجز عن القيام بكل ما يحتاج إليه. ويروى أن الإمام أحمد رحمه الله سمع رجلاً يقول: اللهم لا تحوجني إلى أحد من خلق، فقال: هذا رجل تمنى الموت. وجواب سلام على جماعة من فروض الكفاية قال تعالى: (وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها) [النساء: 86].

وروى أبو داود عن علي رضي الله عنه (أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((يجزيء عن الجماعة إذا مروا أن يسلم أحدهم ويجزيء عن الجلوس أن يرد أحدهم)).وأخرج البخاري عن أبي هريرة (أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((يسلم الراكب على القائم والماشي والقائم على القاعد والماشي على القائم والقليل على الكثير)). وإذا سلَّم فرد على جماعة فيكفي جواب أحدهم. ويسن ابتداؤه أي ابتداء السلام فقد روى الشيخان عن عبد الله بن عمرو بن العاص (أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم: أي الإسلام خير؟ قال: ((تُطْعم الطعام وتَقْرَاُ السلام على من عرفت ومن لم تعرف)). وروى مسلم وغيره عن أبي هريرة (أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلالم بينكم)).

وروى أبو داود عن أبي هريرة مرفوعاً (إذا لقي أحدكم أخاه فليسلم عليه فإن حالت بينهما شجرة أو جدر أو حجر ثم لقيه فليسلم عليه أيضاً).قال تعالى: (فإذا دخلتم بيوتاً فسلموا على أنفسكم) [النور:61].لا على قاضي حاجة وآكل فلا يُسَنُّ ابتداؤه لأن الآكل مشغول بأكله ولا يسن على قاضي الحاجة للنهي عن ذلك فقد روى الإمام مسلم من حديث الضحاك بن عثمان عن نافع عن ابن عمر (أن رجلاً سلم على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يبول فلم يردَّ عليه).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير