تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عبد السلام هندي]ــــــــ[09 - 06 - 03, 02:04 م]ـ

قرأت في كتاب عن حياة أحد مشاهير القراء المصريين أنه بعد وفاته وجدت في غرفة نومه أسطوانات موسيقا كلاسيكية وسيمفونيات .. مما يدل أنه سمع مثل هذه الأشياء وكان لها أثر في صقل موهبته .. !!

لا أذكر اسمه حتى لا تكون غيبة

ـ[أبو حسن الشامي]ــــــــ[09 - 06 - 03, 02:45 م]ـ

أخي الكريم عبد السلام

لقد أدهشتني مشاركتك، ليس لأن ما فيها غريبا، بل لأنك ذكرتها مندهشا!!!

أزيدك، مقرئ مصر الحالي، الشيخ سيد متولي عبد العال، قال عن نفسه أنه تعلم المقامات الموسيقية على العود ...

أحد قراء مصر المشهورين، والذي يلقب بمقرئ مصر الأول، قيل أن أم كلثوم كانت تنتظر أسطواناته بلهفة لسماعها لتتعلم منه النغم، وقيل أن خلافا نشب بينه وبين محمد عبدالوهاب (المغني) لأن الأخير سرق منه لحن آية ووضعها في أغنية!!! وكاد هذا الخلاف أن يصل إلى المحاكم!!! إضافة لكونه عازف بيانو درجة أولى وله صور وبجواره البيانو ..

وأخبرني أحد الشباب، هداه الله، وهو طالب في المعهد الموسيقي بالقاهرة، أنه في أول عام من دراسته هناك، طلب الأساتذة منهم أن يقوموا بشراء أشرطة معيّنة لهذا "المقرئ" ويسمعوها بروية وتأن ليتم بعدها مناقشة الألحان والمقامات التي أتى عليها المقرئ في تلاوته!! ..

ملاحظة: هذا المقرئ ليس الشيخ عبدالباسط عبدالصمد رحمه الله، فعبدالباسط كان معروفا بقلة باعه في علم المقامات، وإنما كان يمتلك حنجرة قوية ..

ـ[أبو حسن الشامي]ــــــــ[09 - 06 - 03, 02:58 م]ـ

أخي الفاضل عبد السلام

إن ما ذكرته من الأمور أعلاه لا يعني حرمة تعلم المقامات، فهناك العديد ممن يعلّمون المقامات من خلال الصوت من دون استخدام آلات موسيقية وقد وقفت على سبعة أشرطة تعلم المقامات دون آلات موسيقية.

وأعرف أحد الأخوة المبرّزين في علم التجويد والتلاوة مع صوت حسن ندي، تعلّم المقامات من تلقاء نفسه دون معلم وفاز بالجائزة الأولى في إحدى مسابقات التجويد والتي يرتكز التحكيم فيها على معيارين: ضبط الأحكام وجمال الصوت.

فتعلم المقامات مع الإلتزام بالشروط التي ذكرها الأخ إبراهيم المحسن كاف بإذن الله، هذا وما زلنا ننتظر تعليقات الأخوة المشايخ وفقهم

ـ[ابراهيم المحسن]ــــــــ[09 - 06 - 03, 10:02 م]ـ

احبابي الكرام

اما عن اخواننا المصريين حدثني احد الاخوة والعهده عليه ان الحكومة المصرية لا تجيز لاحد ان يسجل مصحفا في الاذاعة الا اذا درس في المعهد المسيقي؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! (خوش قراء)

اما المقامات فهي فالاصل موجود في طبع الانسان بمعنى انه ليس اختراعا ابتدعه ا لانسان وانما هو اكتشاف مثل العروض

كما ان كل انسان لابد ان يقرأ بمقام معين وان كان يجهل انه يقرا بالمقامات وقد حدثني احد القراء المعروقين ممن يقرؤون في الاذاعة السعودية وكان يجهل المقامات قال قال لي الذي كان يشرف على التسجيل انك تقرأ بمقامين وطلب منه ان يتعلم لكن صاحبنا رفض ان يتعلمها لما فيها من الشبهه

والقراءة النجدية تعتبر مقاما من المقامات لان لها طريقتها ا لمميزة في القراءة

اما عن اخواننا المصريين من القراء فاللاسف ان الذين سمعت منهم لا يحرصون الا على ان يطرب المستمع بغض النظر عن احكام التجويد والقراءات والمقامات بل ان بعضهم يأتي بقراءة لم يقرأ بها احد من السبعة ولا العشرة (ل ولا العشرين)

والله المستعان على ما يصفون

اخونا ابو حسن الشامي ارجو ان تدلني على هذه الاشرطه السبعة ان كانت موجودة على الشبكة او تدلني على التسجيلات

ـ[المحب الكبير]ــــــــ[09 - 06 - 03, 10:40 م]ـ

عرض علي أحد الإخوة أن نقرأ سويا على شيخ أخذ عن الزيات، لكني

ترددت لما علمت أنه يجيد هذه المقامات.

ليت أبا خالد السلمي يدلي بدلوه، جزاه الله خيرا.

ـ[الدارقطني]ــــــــ[10 - 06 - 03, 09:59 ص]ـ

من الأمور التي علمتها من حال الشيخ محمد صديق المنشاوي أنّه لم يتعلم فن المقامات ومع ذلك فمن يسمعه يظنه دارساً لها فسبحانه الوهاب الذي وهب الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله صوتاً حزيناً لا مثل له فيما أعلم إلا أن يُقَلّد والله الموفق

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[10 - 06 - 03, 10:14 ص]ـ

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم المحسن

والقراءة النجدية تعتبر مقاما من المقامات لان لها طريقتها ا لمميزة في القراءة

اما عن اخواننا المصريين من القراء فاللاسف ان الذين سمعت منهم لا يحرصون الا على ان يطرب المستمع بغض النظر عن احكام التجويد والقراءات والمقامات بل ان بعضهم يأتي بقراءة لم يقرأ بها احد من السبعة ولا العشرة (ل ولا العشرين)

والله المستعان على ما يصفون

أظن الشيخ الحصري استثناء عن القاعدة، فهو ملتزم إلى حد علمي بكل تفاصيل التجويد. ولعل شيخنا أبو خالد يخبرنا المزيد عن أحوال المقرئين هناك. لكن هناك البعض .... الله المستعان. تشعر فعلاً أنه يجود على ألحان البيانو أو العود!

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير