تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ويحرم اللعب بالنرد على الصحيح أي ومن الصغائر اللعب بالنرد وهو ما يسمى بطاولة الزهر. فقد روى مسلم عن بريدة (أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من لعب بالنردشير فكأنما غمس يده في لحم الخنزير ودمه)). ولأن أصل النرد إنما وضع للقمار والقمار محرم.

ويكره اللعب بشطرنج إن كان على غير عوض ولم يشتغل به عن صلاة وإن كان على عوض فهو قمار. روى البيهقي عن ميسرة بن حبيب أن عليَّ بن أبي طالب قال: (اللعب بالشطرنج أكذب الناس يقول قتلت والله ما قتل). ويخالف الشطرنج النرد أن الشطرنج موضوع أصلاً لتدبير أمر الحرب وكل سبب يتعلم به الإنسان أمر الحرب والقتال فإنه مباح. فقد روى الشيخان عن عائشة أنها قالت: (مررتُ ورسول الله صلى الله عليه وسلم بقوم من الحبشة يلعبون بالحراب فوقف رسول الله صلى الله عليه وسلم ينظر إليهم ووقفت من خلفه فكنت إذا عييتُ جلست وإذا قمت أتقي برسول الله صلى الله عليه وسلم). فلا تردُّ شهادة من يلعب بالشطرنج نظراً لكراهية اللعب به. فإن شرط فيه مال من الجانبين فَقِمَارٌ والقمار محرم وتُرَدُ به الشهادة.

ويباح الحُدَاء وسماعه والحداء ما يقال خلف الإبل ليحثوا الإبل على السير فقد روى الشيخان وغيرهما عن عائشة أنها قالت: (كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر وكان عبدالله بن رواحة جيد الحداء وكان مع الرجال وكان أنجشة مع النساء فقال النبي صلى الله عليه وسلم لابن رواحة: (حَرِّك بالقوم)، فراح يرتجز فتبعه أنجشة فأعنقت الإبل في السير – أي أسرعت – فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (رويدك يا أنجشة رفقاً بالقوارير)) يعني رفقاً بالنساء.

ويكره الغناء بلا آلة وسماعه قال الشافعي: (وهو مكروه يشبه الباطل) روى الشيخان عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: (دخل عليَّ أبوبكر وعندي جاريتان تغنيان، فقال: مزمور الشيكان في بيت رسو الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (دعهما فإنها أيام عيد) قال تعالى: (فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور) الحج30، قال محمد بن الحنفية هو الغناء.

ويحرم استعمال آلة من شعار الشَّرَبة والشربة هم المجتمعون على الشراب الحرام كَطُنبور وهو آلة من آلات تللهو ذات عنق وأوتار وثله الربابة وعود وصَنْجٍ آلة من آلات اللهو مصنوعة من النحاس يضرب بعضها على بعض وتسمى الصفقاتين ومزمار عراقي وهو ماله بوق والغالب فيه له أوتار واستماعها أي ويكره استماع الآلات السابقة لأنها تطرب لا ياع في الأصح واليراع هو الشبابة سميت بذلك لأنها مجوفة قيل إنها تنشط على السير في السفر قلت: الأصح تحريمه والله أعلم لأنه آلة مطربة بل قال بعض أهل العلم بالموسيقى إنه آلة تجمع كلَّ نغمات الموسيقى إلا قليلاً فحرم كسائر المزامير ويجوز دُفِّ لعرس وختان وولادة وقدوم غائب وعيد وشفاء مريض فقد روى الترمذي وابن ماجة والبيهقي عن عائشة (أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أعلنوا النكاح واضربوا عليه بالغربال – أي الدف)).

وروى أحمد والترمذي وغيرهما من حديث بريدة (أن النبي صلى الله عليه وسلم لما رجع إلى المدينة من بعض مغازيه جاءته جارية سوداء فقالت: يا رسول الله نذرت إن ردك الله سالماً أن أضرب بين يديك بالدف، فقال لها: أوفِ نذرك).

وكذا غيرهما من كل سرور في الأصح للخبر السابق (إن كنتِ نذرتِ أوفِ بنذركِ) وإن كان فيه جلاجل لإطلاق الخبر السابق والمراد بالجلاجل الحلق التي تجعل داخل دائرة الدف.

ويحرم ضرب الكوبة وكذلك اشماعها وهي أي الكوبة طبل طويل ضيق الوسط واسع الطرفين أو أحدهما فقد روى أبوداود وابن حبان وأحمد من حديث ابن عباس (إن الله حرم على أمتي الخمر والميسر والكوبة في عددها).

لا الرقص فإنه لا يحرم لآنه مجرد حركات لما روى عن الشيخان عن عائشة (أن النبي صلى الله عليه وسلم وقف لعائشة يسترها حتى تنظر إلى الحبشة وهم يلعبون ويرفسون) والرفس هو الرقص وفي رواية يزفنون أي يرقصون أيضاً. إلا أن يكون فيه أي الرقص تكسر كفعل المخنِثِ فيحرم على الرجال والنساء وكذلك يحرم التخنث وهو التخلق بخلق النساء حركة وهيئة. روى البخاري عن ابن عباس قال: (لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير