تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

والذي اختاره د. محمد الأشقر أنه لا شك أن من فضائل النبي صلى الله عليه وسلم أنه يجوز التبرك بآثاره، والاستشفاء بها، لكن هل يكون ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من المعالجات الطبية هو من جنس آثاره وملابسه ونحو ذلك، حتى يستشفى بها ويتبرك بها؟ يبدو أن في هذا نظرًا [أي ضعفًا]، فإنه لما ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم نبه على أن ما يصدر عنه في مثل ذلك هو مجرد رأي يراه، وأنه بشر يخطئ ويصيب، وأن ما حدث به من قبل نفسه فهم أعلم بدنياهم، فكيف يتساوى ما نبه على عدم نفعه من الشؤون التي قالها من عند نفسه، مع ما أذن فيه من التبرك بآثاره صلى الله عليه وسلم؟!.

ثم إن الصحابة الذين تركوا تأبير النخل إنما تركوه تصديقا لرسول الله صلى الله عليه وسلم وإيمانا به، وعملا بقوله، ومع ذلك خرج ثمره ذلك العام شيصا، أي تالفا غير صالح، ولم يأت إيمانهم وتصديقهم كافيا ليصلح به الثمر؛ لأنه ليس في الحقيقة سببا لذلك. فكذلك هذه الأمور الطبية الصرفة، هي من صميم الأمور الدنيوية، لا يكفي فيها مجرد الإيمان - التصديق - مع كونها ليست أسبابا في حقيقة الأمر.

وأما القياس على الشفاء القرآني بالمواعظ فهو قياس فاسد، فإن مواعظ القرآن من لم يصدق بها لا يستمع إليها، وإن استمع إليها فإنه لا يقبلها ولا يعمل بها، فكيف تنفعه؟ كالدواء المادي إذا لم يتناوله المريض لا ينفعه. أما إن تناوله فإن تأثيره في الأجسام لا يختلف بالتصديق وعدمه.

اقرأ نص البحث كاملا:

مدى الاحتجاج بالأحاديث النبوية في الشؤون الطبية والعلاجية

طالع أوراق الملف:

الطب النبوي .. محاور وأفكار

"الطب النبوي" .. مفهومه ونشأته

الأخطاء المنهجية في أبحاث "الطب النبوي"

أحاديث "الطب النبوي" .. هل يُحتج بها؟

الطب النبوي والطب الحديث

أحاديث الطب النبوي واختلافاتها!

اقرأ أيضا:

التفسير العلمي وتَعَطّل المنظومة الثقافية الإسلامية

المنهج العلمي في دراسة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة

"التلبينة" وصية نبوية .. وحقيقة علمية


* أصل الموضوع بحث مطول أنجزه د. الأشقر بعنوان مدى الاحتجاج بالأحاديث النبوية في الشؤون الطبية والعلاجية، وقد اختصرناه إلى أقل من النصف، ليكون أكثر إفادة، وبلغة قريبة من القارئ مع المحافظة على لغة الكاتب. (المحرر).

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير