تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[بحث أسماء زمزم للدكتور صالح محمد النعيمي]

ـ[الدكتور صالح محمد النعيمي]ــــــــ[28 - 07 - 07, 08:21 ص]ـ

أسماء زمزم

ان لماء زمزم اسماء كثيرة نذكرها مرتبة على حروف الهجائية، مع بيان معنى كل الاسم من هذه الاسماء وهي:ـ

1. بركة مباركة: من البركة، وهي النَّماء والزيادة والسعادة، وكثرة الخير، وهذه المعاني كلها في زمزم.

2. بَرَّة: وذلك لكثرة منافعها وسعة مائها، قيل: لأنها فاضت للأبرار، وغاضت عن الفجار، وقيل: مأخوذة من البِّر؛ لان الله تعالى بَرَّ بها أبيه إسماعيل عليه السلام.

3. بُشرى: لانه بشرى هاجر أم إسماعيل، حين كانت تبحث عن ماء تحيا به هي وولدها، فلما رأته بعد ان كادت تيأس، فرحت وسرَّت، وقالت:يا بشراي هذا هو الماء، لكنها لم تَبِعْه، بل ضمَّته أليها وزمَّته.

4. تُكتم، ومكتومة: وهو اسم بئر زمزم، سميت به لأنها كانت قد اندفنت بعد جُرْهُم، وصارت مكتومة، حتى أظهرها عبد المطلب

5. حَرَمَّية:نسبة إلى الحرم، لكون البئر في حرم الله عز وجل، ولكونها معظَّمة

6. حفيرة عبد المطلب: لان الذي حفرها بعد غياب مكانها عبد المطلب جد النبي صلى الله عليه وسلم

7. ركضة جبريل عليه السلام، وهزْمه جبريل، ووطأة جبريل: ركضة جبريل أي وطأته، وخفقة من جناحه، واصل الركض: الضرب بالرِّجل والإصابة بها، وتحرك الجناح، وسميت بئر زمزم بهذا الاسم، لان جبريل عليه السلام ضرب الأرض بجناحيه، فانفجر ماء زمزم، وتسمى هزمة جبريل؛ لأنها هزمته في الأرض أي حفرته، حيث ضرب برجله فانخفض المكان فنبع الماء، وقيل: معناه أنه هزم الأرض أي كسر وجهها عن عينها حتى فاضت بالماء، وتسمى أيضا همزة جبريل بتقديم الميم على الزاي؛ لان جبريل همز بعقبه في موضع زمزم، فنبع الماء.

وفي تفجيره إياها بالعقب دون أن يفجرها باليد أو غيره، إشارة إلى أنها لعقبه وارثة، وهو لسيدنا محمد ـ أمته، كما قال سبحانه وتعالى: ((وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ))، أي في أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

8. الدَّواء، ومروية، وروىً، ورويّ: وكلها بمعنى الماء الكثير المروي، وقيل: العذب الذي فيه للواردين ريّ

9. زَمْزَم: وزُمازم: يقال: ملأ سقاءه حتى زمَّ زموماً أي: فاض وطلع من جوانبه، وقيل: سميت زمزم من كثرة الماء، ويقال: ماء زمزام، وزمزم للكثير، وقيل: هو أسم لها خاص، وقيل بل من ضمِّ هاجر لمائها حين انفجرت لها، وزمِّها إياها، وقيل بل من زمزمة جبريل عليه السلام وكلامه عليها، وقيل: الصوت الماء فيها حين ظهر

10. سابق: من السبق، بمعنى أن ماء زمزم له التقدم والسبق والفضل على غيره من المياه

11. سالمة: من السلام، والسلام في الأصل: السلامة والسلامة هي العافية

12. سقيا الله ـ إسماعيل عليه السلام: هو اسم واضح الدلالة والسبب، حيث كان ماء زمزم سقيا وغيثاً ومغيثاً لإسماعيل وأمه هاجر عليهما السلام، حيث اشتد بهما العطش

13. سقاية الحاج: إن ماء زمزم يسقي الحجيج الأعظم، وقد خصَّ رسول لله صلى الله عليه وسلم سقاية الحاج بالعباس وآله رضي الله عنهم

14. سيِّده: لأنها سيدة جميع المياه، أفضلها ومقدمها، أشرفها وأكرمها وارفعها، وهذه المعاني كلها من معاني السيِّد

15. شَبَّاعة العيال وشَبْعه: والشباعة: سميت شباعة؛ لان ماءها يروي ويشبع. وهي تسمى في الجاهلية لان ماءها يروي العطشان ويشبع الغرثان

16. شراب الابرار: الابرار جمع بارّ، مشتق من البِّر، وهو التوسع في الخير، والابرار كثيرا ما يخص بالاولياء والزهاد والعُبَّاد، ولذا تجد غالب اهل الخير والصلاح يحرصون على شرب ماء زمزم.

17. شفاء سقم: كما ورد تسميته في الحديث، عن ابن عباس رضي الله عنهما: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

خير ماء على وجه الارض ماء زمزم، فيه طعام الطُّعم، وشفاء السُّقم.

أي فيه شفاء من كل مرض بأذن الله فمن شربه بنية الاستشفاء، شفي باذن الله تعالى.

18. صافية: أي نقية من الشوائب والكُدُرات، وقد كان الماء العذب بمكة عزيزاً لا يوجد الا لانسان يستعذب له من بئر ميمون، وصافية بمعنى المصطفاة، أي المختارة المحببة للنفس لمودتها وحبها.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير