تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[العقل مع الوحي]

ـ[أحمد يخلف]ــــــــ[08 - 08 - 07, 08:56 ص]ـ

الوحي والعقل ماقبحه الوحي، ويحسن ماحسنه الوحي،لكن الفهم عند البعض فيعلاقة العقل السليم والمستسلم للوحي علاقة تمازج لأن العقل تبع للنقل،فهو يقبح هذا المسألة غائماَ تحت ثلاث عناصر.

1.عدم تحديد مكان النص بشكل دقيق، وهذه قضية تحتاج إلى معالجة مستقلة.

2.اختلاط تحكيم العقل بمفاهيم تحكيم الهوى والذوق.

3.التفرقة بين دور العقل الفطري والعقل المكتسب.

دورالعقل:

جاءت آيات القرآن الكريم تدعو الإنسان للتفكر والتعقل في فهم آيات الله في كتابه وآياته في كونه.

1. في الآيات التشريعية:

- قال تعالى:} والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا وصية لأزواجهم متاعاً إلى الحول غير إخراج فإن خرجن فلا جناح عليكم في ما فعلن في أنفسهن من معروف والله عزيز حكيموللمطلقات متاع بالمعروف حقاً على المتقين كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تعقلون {.

- قال تعالى:} قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحساناً ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون {.

- قال تعالى:} ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج ولا على أنفسكم أن تأكلوا من بيوتكم أو بيوت آبآئكم أو بيوت أمهاتكم أو بيوت إخوانكم أو بيوت أخواتكم أو بيوت أعمامكم أو بيوت عماتكم أو بيوت أخوالكم أو بيوت خالاتكم أو ما ملكتم مفاتحه أو صديقكم ليس عليكم جناح أن تأكلوا جميعا أو أشتاتا فإذا دخلتم بيوتاً فسلموا على أنفسكم تحية من عند الله مباركة طيبة كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تعقلون {.

2. في الآيات الكونية:

- قال تعالى:} إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس ومآ أنزل الله من السمآء من مآء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دآبة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السمآء والأرض لآيات لقوم يعقلون {.

- قال تعالى:} وفي الأرض قطع متجاورات وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان يسقى بمآء واحد ونفضل بعضها على بعض في الاكل إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون {.

- قال تعالى:} وسخر لكم الليل والنهار والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون {.

- قال تعالى:} ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكراً ورزقاً حسناً إن في ذلك لآية لقوم يعقلون {.

- قال تعالى:} ومن آياته يريكم البرق خوفاً وطمعاً وينزل من السماء ماء فيحيي به الأرض بعد موتها إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون {.

فكانت الآيات التشريعية والكونية تذيل بـ} لآيات لقوم يعقلون {} لعلكم تعقلون {، وهي دعوة صريحة للنظر والتعقل في التعامل مع آيات الله تعالى الكونية والتشريعية على السواء.

انواع العقل؟

يقسم العقل إلى نوعين:

-عقل مفطور أو غريزي

-عقل مكتسب

1. فالعقل المفطور يتحدد بالقدرة على توليد تصورات كلية بسيطة تتحصل من خلال تجريد المدركات الحسية، ترتبط فيما بينها لتشكل أحكاماً أو قواعد منطقية، مثل: أن الكل أكبر من الجزء والواحد أقل من الاثنين، وهذا القسم يمثل القاسم المشترك بين الناس.

2. أما العقل المكتسب فهو متحصل من الخبرة الإنسانية، ومن نتاج تطبيق العقل الفطري على موضوع ما.

فيظهر أنه لا يمكن أن يقوم هنالك تعارض بين العقل الفطري وبين أحكام الوحي، لأن العقل الفطري ذو طبيعة إجرائية لا يملك الطعن في الأحكام المفردة التي تتضمنها أية منظومة، فمثلاً لا يملك العقل الفطري الطعن في أن الإنسان خُلق من طين أو أنه يبعث يوم القيامة ويحاسب على عمله، لكنه يملك بحث الاتساق الداخلي بينهما، فإذا ظهر الاتساق الداخلي لمنظومة الأحكام القرآنية امتنع على العقل الفطري الاعتراض أو التشكيك فيها قال الله تعالى:} أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً {

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير