تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال حول حكم التدخين]

ـ[ابو عمر الشافعي]ــــــــ[11 - 08 - 07, 07:34 م]ـ

السلام عليكم ماهو حكم التدخين في الشريعه انا قرات عدة ارآءللعلماء ووجدة انالامر محط خلاف بينهم اريد جواب شافي افيدونا وجزاكم الله خيرا وارجو ان تكون الاجابه مدعومه بالادلة الشرعيه

ـ[محمد بن عبد الجليل الإدريسي]ــــــــ[11 - 08 - 07, 07:46 م]ـ

و عليكم السلام،

سؤال:

هل التدخين جائز في الإسلام؟ وهل مضغ التبغ جائز؟.

الجواب:

الحمد لله

التدخين محرم، لكونه خبيثاً ومشتملاً على أضرار كثيرة والله عز وجل إنما أباح لعباده الطيبات من المطاعم والمشارب وحَرَّمَ عليهم خبائثها، قال تعالى (ويُحِلُّ لهم الطيبات ويُحَرِّمُ عليهم الخبائث) الأعراف/ 157، وجميع أنواع التدخين من جملة الخبائث ولكونها مشتملة على مواد ضارَّةً ومخَدِّرَةً.

ويحرم تعاطيها على أيِّ كيفية سواء كان ذلك شُرْباً أومَضْغًا أوغيرها من الأمور التي تُتَعَاطى بها، فالواجب على كل مسلم تركهما والاقلاع عنهما والمبادرة الى التوبة والإنابة الى الله والندم على هذه المعصية والعزم على أن لا يعود أبدا , وفقنا الله وإياك لكل خير.

سؤال:

ما هو السبب في تحريم التدخين؟.

الجواب:

الحمد لله

لعلك تعلمين أن جميع أمم الأرض الآن _ مسلمهم وكافرهم _ أصبحوا يحاربون التدخين لمعرفتهم بضرره الشديد. والإسلام يحرم كل ما هو ضار لقوله عليه الصلاة والسلام: " لا ضرر ولا ضرار ".

ولا شك أن المطعومات والمشروبات منها ما هو نافع طيب، ومنها ما هو ضار خبيث، وقد وصف الله سبحانه نبينا صلى الله عليه وسلم بقوله تعالى: (ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث)، فهل الدخان من الطيبات أو من الخبائث؟

ثانيا: جاء عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال: " إن الله ينهاكم عن قيل وقال، وكثرة السؤال وإضاعة المال ". ونهى الله سبحانه عن الإسراف فقال تعالى: (وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين) ووصف عباد الرحمن بقوله: (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما)

ويدرك العالم أجمع الآن أن المال المهدر في الدخان عبارة عن مال ضائع لا يستفاد منه، لا بل ينفق فيما فيه ضرر. ولو أن أموال العالم التي أنفقت في الدخان جُمعت لأنقذت شعوبا ممن أهلكتهم المجاعة، فهل هناك أسفه من الذي يمسك دولارا ويوقد عليه النار؟ ما الفرق بينه وبين المدخن؟ بل المدخن أعظم سفها فالذي يحرق الدولار ينتهي سفهه عند هذا الحد، وأما المدخن فيحرق المال ويضر بدنه.

ثالثا: كم من الكوارث التي سببها الدخان، بسبب أعقاب السجائر التي تلقى وتتسبب في حرائق، وغير أعقاب السجائر، وقد احترق منزل بأكمله على أهله بسبب تدخين صاحب المنزل، وذلك حين أشعل سيجارته والغاز متسرب.

رابعا: كم الذين يتأذون بروائح المدخنين وبخاصة إذا ابتليت به وهو في جانبك في المسجد، ولعل الصبر على الروائح الكريهة أهون بكثير من الصبر على رائحة فم المدخن عقب قيامه من النوم. فالعجب من النساء كيف يصبرن على روائح أفواه أزواجهن؟ وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم من أكل ثوما أو بصلاً عن الصلاة في المسجد حتى لا يؤذي المصلين برائحته، ورائحة البصل والثوم تهون عن رائحة المدخن وفمه.

هذه بعض الأسباب التي من أجلها حرّم التدخين.

موقع الإسلام سؤال و جواب

ـ[محمد البيلى]ــــــــ[11 - 08 - 07, 08:20 م]ـ

على هذا، هل تحرم المشروبات الغازية إذ هى مضرة أيضا؟ أم أن الضرر الذى هو العلة هو الموت؟

و هل ضرر التدخين متيقن أم هو ظنى؟ فليس كل مدخن يموت بسبب التدخين كما هو معلوم.

نرجوا من الإخوة نقل وجهة نظر من قال بالكراهة فقط.

ـ[محمد أبا الخيل]ــــــــ[11 - 08 - 07, 11:20 م]ـ

قد ذكر الشيخ عليش المالكي كلاما جيدا حول التدخين في (فتح العلي المالك).فيما أذكر

ـ[أبو يوسف التواب]ــــــــ[12 - 08 - 07, 12:33 ص]ـ

من وقف على حوادث واقعية لمن أدمن التدخين وعرف حقيقة ذلك عن قرب لا يشك في تحريمه.

وقد وقفتُ -بفضل من الله وحده- على حالتين أحدهما اتصلت بالوفاة والأخرى عانت من انسدادات خطيرة في شرايين القلب ولم يتم علاجها إلا بعد عملية معقدة جداً في غير بلاد المسلمين.

ـ[أنس زيدان]ــــــــ[15 - 08 - 07, 09:28 ص]ـ

لي أحد الأقارب مات في الثمانين بسبب سرطان الرئة .. فقد كان مدخناً منذ أن كان في الخامسة عشر.

أما سبب القول بالكراهة، فقد قرأت ولا أذكر المرجع، هو أن الدخان يسبب تلون الأسنان بلون قبيح .. فقال البعض حينها بالكراهة

ـ[أبو عبيد الله المصري]ــــــــ[15 - 08 - 07, 10:39 ص]ـ

الدخان اليوم مقطوع بضرره من الناحية الطبيَّة, فأهل الطب يعدُّونه عاملًا مهيِّئًا لاستقبال ما يربو على نصف الأمراض ( predisposing factor).

ولعلَّ من قال بكراهته فيمن سبق من العلماء لأنَّ ضرره كان مظنونًا, كمسألة الماء المشمَّس عندنا

قال العلامة القليوبي محشِّيَا على قول الشارح في باب النجاسة:"واحترز هنا بـ (المائع) المزيد على المحرر عن (البنج) وغيره .. "

قال:"لذلك قال بعض مشايخنا ومنه الدخان المشهور وهو كذلك؛ لأنَّه يفتح مجاري البدن ويهيؤها لقبول الأمراض المضرَّة, ولذلك ينشأ عنه الترهل والتنافيس ونحوها, وربما أدَّى إلى العمى كما هو محسوس مشاهد, وقد أخبر من يوثق به أنَّه يحصل منه دوران الرأس أيضًا, ولا يخفى أنَّ هذا أعمُّ ضررًا من المكمور الذي حرَّم الزركشيُّ أصلَه لضرره." (69/ 1).

والله أعلم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير