تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ورجح العلامة ابن عثيمين رحمه الله ماذهب إليه شيخ الإسلام من أنه لاأصل لتحديد مدة القصر في السفر، وقال رحمه الله: (إذا رجعنا إلى مايقتضيه ظاهر الكتاب والسنة وجدنا أن القول الذي اختاره شيخ الإسلام رحمه الله هو القول الصحيح، وهو أن المسافر مسافر، سواء نوى إقامة أكثر من أربعة أيام أو دونها. وذلك لعموم الأدلة الدالة على ثبوت رخص السفر للمسافر بدون تحديد، ولم يحدد الله في كتابه ولارسوله صلى الله عليه وسلم المدة التي ينقطع بها حكم السفر) وقال رحمه الله: (كيف نقول: من نوى الإقامة ستا وتسعين ساعة فله أن يقصر، ومن نوى الإقامة ستا وتسعين ساعة وعشر دقائق فليس له أن يقصر، لأن الأول مسافر والثاني مقيم، أين هذا التحديد في الكتاب والسنة؟ والصلاة كما نعلم من أعظم أركان الإسلام فكيف نقول للأمة: إن هذا الرجل الذي نوى إقامة ست وتسعين ساعة وعشر دقائق لو قصر لكانت صلاته باطلة؟ فمثل هذا لايمكن أن يترك بلا بيان، وترك البيان في موضع يحتاج إلى بيان يعتبر بيانا، إذ لو كان خلاف الواقع والواجب لبُيّن، وعلى هذا فنقول: إن القول الراجح ماذهب إليه شيخ الإسلام رحمه الله من أن المسافر مسافر مالم ينو أحد أمرين: الإقامة المطلقة أو الإستيطان)

ورد رحمه الله على من احتج بأن النبي صلى الله عليه وسلم أقام أربعة أيام قبل أن يخرج إلى منى على أن المسافر إذا مكث أربعة أيام أو فوقها فإنه يتم بقوله: (هذا دليل عليهم وليس دليلا لهم، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قدم مكة في اليوم الرابع اتفاقا، ولاأحد يشك في هذا، وهل هناك دليل على أنه لو قدم في اليوم الثالث أتم؟ بل نعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم يعلم بأن الناس يقدمون للحج قبل اليوم الرابع، وليس كل الحجاج لايقدمون إلا من الرابع فأكثر، بل منهم من يقدم في ذي الحجة وفي ذي القعدة وفي شوال، لأن أشهر الحج تبدأ من شوال، ولم يقل للأمة من قدم مكة قبل اليوم الرابع فليتم، ولو كانت شريعة الله أنه من قدم قبل اليوم الرابع من ذي الحجة إلى مكة لزمه أن يتم لوجب على النبي صلى الله عليه وسلم أن يبينه لدعاء الحاجة للبلاغ والتبيين، فلما لم يبين ولم يقل للناس من قدم قبل اليوم الرابع فليتم علم أنه لايلزمه الإتمام من نوى إقامة أكثر من أربعة أيام).

وأجاب رحمه الله عن الإحتجاج بهذا الدليل وعن غيره مما قد ذكره الفقهاء.

ثم ختم رحمه الله هذه المسألة بقوله: (ولنا في هذا رسالة بينا فيها من اختار هذا القول من العلماء أمثال: شيخ الإسلام ابن تيمية، وابن القيم، والشيخ عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب، وشيخنا عبدالرحمن بن سعدي، والشيخ محمد رشيد رضا، وعلى كل حال نحن لانعرف الحق بكثرة الرجال وإنما نعرف الحق بموافقة الكتاب والسنة).

وقد قال الشيخ محمد بن موسى الموسى-مدير مكتب بيت سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله -:

(صدر من سماحة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله فتوى تتضمن أن المسافر له أن يأخذ برخص السفر ولو مكث مامكث دون تحديد لزمن السفر. ولما اشتهر ذلك القول عن سماحة الشيخ محمد رحمه الله ألحّ كثير من المشايخ على سماحة الشيخ عبدالعزيز بأن يرد، وقالوا: إن هذه الفتوى مخالفة للصواب، والواجب على سماحتكم أن تردوا عليها. ولكن سماحة الشيخ عبدالعزيز لم يرد، وإنما طلب إحضار عدد من الكتب لمزيد بحث لهذه المسألة كالمغني ومجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية وبعض كتب ابن القيم والدرر السنية وغيرها من الكتب، فقرأت منها مايتعلق بهذه المسألة، وسماحة الشيخ يستمع إلى القراءة بهدوء بال وتجرد،فلما انتهت القراءة قال سماحته: أما أنا فلن أرد عليه، ورأيه له وجاهته. ولما كتب الدكتور إبراهيم الصبيحي بحثا مفصلا ناقش فيه الرأي الذي ذهب إليه الشيخ ابن عثيمين طلب الدكتور إبراهيم من سماحة الشيخ عبدالعزيز أن يطلع على بحثه. ولما قرأت بحث الدكتور إبراهيم على سماحة الشيخ قال: هذا بحث مفيد، ولكن رأي المخالف له حقه من النظر، وقال: أما أنا فالذي أفتي فيه هو رأي الجمهور وهو التحديد بأربعة أيام)

وختاما

قال شيخ الإسلام رحمه الله: (هذه المسألة فيه نزاع بين العلماء، منهم من يوجب الإتمام، ومنهم من يوجب القصر، والصحيح أن كلاهما سائغ. فمن قصر لايُنكر عليه، ومن أتم لايُنكر عليه)

وأسأل الله أن يَهَبَنا الفقه في دينه والعلم بتأويل كتابه ..

هذا والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ...

حرره: أبو عبدالعزيز الشثري

(الثلاثاء 1/ 8/1428هـ)

* المراجع التي اعتمدت عليها في هذا البحث المتواضع:

1 - مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله (24/ 242 - 244)

2 - مجموع فتاوى الإمام عبدالعزيز بن باز رحمه الله (12/ 264 - 278)

3 - الشرح الممتع على زاد المستقنع للعلامة ابن عثيمين رحمه الله (4/ 372 - 378)

4 - الجامع لأحكام القرآن للإمام القرطبي رحمه الله / طبعة دار الكتاب العربي (5/ 339 - 340)

5 - أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن للعلامة محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله/طبعة دار عالم الفوائد (1/ 437 - 443)

6 - فقه الدليل شرح التسهيل للشيخ عبدالله الفوزان (2/ 259 - 261)

7 - نيل المآرب في تهذيب شرح عمدة الطالب ومعه الإختيارات الجلية في المسائل الخلافية للشيخ عبدالله البسام /طبعة دار الميمان (1/ 383)

8 - جوانب من سيرة الإمام عبدالعزيز بن باز رحمه الله/رواية محمد بن موسى الموسى/دار ابن خزيمة (ص219)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير