تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[إلى المشايخ الكرام وطلاب العلم أرجو إجابة سؤالي]

ـ[راسم خضر]ــــــــ[21 - 11 - 07, 08:36 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

بحثت عن قول يروى عن الإمام علي 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - في تفسير معنى {ورتل القرآن ترتيلا} حيث يقول 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ -: (هو تجويد الحروف ومعرفة الوقوف) فهلا أرشدتموني جزاكم الله خيراً أين أجد سند هذه الرواية وتخريجها ... ولكم مني الشكر.

ـ[أبو مجاهد الشهري]ــــــــ[21 - 11 - 07, 10:44 ص]ـ

نعم صحيحة أخي الكريم نقلها صاحب الإتقان و في النشر لابن الجزري

ـ[راسم خضر]ــــــــ[21 - 11 - 07, 06:55 م]ـ

شكراً لك أخي مجاهد على التوضيح ولكن هلا تكرمت وأوضحت هل أورد هذه الروايه أهل السنن أو أهل الصحاح من أهل الحديث أم نُقلت عن أئمة القراءة فقط وجزاكم الله خيراً.

ـ[أبو المنذر طالب]ــــــــ[25 - 11 - 07, 02:48 ص]ـ

إلى الأخ العزيز السائل: ذكر هذا الأثر عن على ابن أبي طالب رضي الله عنه غير واحد من أهل العلم كالسيوطي رحمه الله في الإتقان وكذا في الدر المنثور في تفسير سورة المزمل، كما ذكره أيضا ابن الجزري رحمه الله في بعض كتبه وأقربها للمتناول كتاب النشر (1/ 225) حال كلامه رحمه الله في علم التجويد، وكذا في التمهيد (20 - 21) ولعله أقدم من وجدته ذكر هذا الأثر، غير أنه لم يذكر له إسنادا، فأنت ترى أن السيوطي رحمه الله على جلالة قدره وسعة حفظه لم يذكر له لا عزوا ولا إسنادا، فلعله من الآثار التي بقي تداولها، اكتفاء بشهرتها عن سندها، أو لعدم وجوده أصالة، كما أن ذكر أهل العلم له على الوصف المذكور لا يدل على الصحة، إلا بالنظر إلى المعنى، فذلك أمر واسع.

ومع هذا وذاك أقول لأخي السائل، قد أفاد الشيخ محمد بن محمد الأمين الشنقيطي في كتابه (الوجيز في حكم تجويد الكتاب العزيز)، بعزو هذا الأثر إلى كتاب الكامل في القراءات للهذلي (لوحة 19/ب) مخطوط، فإن كان الإمام الهذلي رحمه الله قد ذكره بسنده فتلك بشراك، وبشراي معك فقد طال بحثي عن هذا الأثر، فما حصلت فيه إلا على ما أفدت بك، ولم تطل يدي هذا المخطوط، فعذرا على التقصير، ولا تنساني من دعائك، والله أعلم.

ـ[أبو المنذر طالب]ــــــــ[25 - 11 - 07, 03:00 ص]ـ

إلى مشايخنا الكرماء قد اطلعت في منتداكم المبارك على ما ذكر بعض المشاركين من ترجمة للشيخ أحمد عيسى المعصراوي حفظه الله، وطلبي هلا تكرم صاحبه بإفادتي بتاريخ تنصيب الشيخ شيخا للمقارئ المصرية، فذلك يهمني جدا، ولو أفاد فائدة الحكيم بأن يطلعني على ما له من علم حول هذا المنصب فله مني الشكر الوافر، وأجر الجميع على الله.

ـ[راسم خضر]ــــــــ[26 - 11 - 07, 08:36 ص]ـ

جزاك الله خير أخي الكريم أبو المنذر طالب على هذا التوضيح وغفر الله لك ولوالديك ونفع الله بك وبعلمك.

ـ[أبو المنذر طالب]ــــــــ[26 - 11 - 07, 10:58 م]ـ

وفيك بارك الله، وجزاك الله خيرا، يا من هم في الأنام قليل، يا أهل السنة يا أحبة، عسى أن يكون ما ذكرته نافعا فاستفده بشرطه، وأسأل الله لي ولك دوام العفو والعافية، وأن ينفعا بما علمنا ويزيدنا من فضله علما إنه جواد كريم.

ـ[عبدالرحمن المسيرى]ــــــــ[01 - 12 - 07, 05:34 م]ـ

الأثر صح أو لم يصح فإنه قد اشتهر عند علماء هذا الفن

فغاية ما نقول انه مشهور لأنى لم أعثر له فى كتب الحديث على صحة

لكن هذا الأثر له قيمة بالغة ومعناه صحيح

ـ[أبو المنذر طالب]ــــــــ[01 - 12 - 07, 07:45 م]ـ

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

جزاك الله خيرا أخي العزيز عبد الرحمن المسيري، فكلامك في محله، إذ أن من الآثار ما قد اكتفى العلماء بشهرتها عن ذكر أسانيدها، أو اكتفوا بالعلم بها عن ذكرها.

وقد سبقت لي مداخلة بهذا الصدد، وأشرت إلى عزو الشيخ محمد بن محمد الأمين الشنقيطي لهذا الأثر لكتاب الكامل للهذلي، وهو مخطوط بحسب علمي، والإمام الهذلي ممن يروي بالإسناد، فليفدنا من اطلع على الكتاب بإسناد الأثر فيه، ليتسنى للباحثين الحكم على سنده بما تقتضيه قواعد علم المصطلح المعروفة.

ولما كنت أخي العزيز تدرس بالأزهر فلي عندك طلب، إن تكرمت علي به، ذلك أني أعلم أن من أبناء الشيخ محمود خليل الحصري رحمه الله، ابن يسمى أحمد محمود الحصري، مدرس بجامعة الأزهر، فإن تكرمت أخي العزيز أن تفيدني برقم هاتفه، أو بريده الإلكتروني، - بعد إذنه طبعا -، أو ما يسهل علي الاتصال به ...... ، فسأكون لك شاكرا، ولخيرك ذاكرا، ولك محبا داعيا، والله ولي التوفيق.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[عبد الحميد الفيومي]ــــــــ[01 - 12 - 07, 09:12 م]ـ

الأثر صح أو لم يصح فإنه قد اشتهر عند علماء هذا الفن

فغاية ما نقول انه مشهور لأنى لم أعثر له فى كتب الحديث على صحة

لكن هذا الأثر له قيمة بالغة ومعناه صحيح

السلام عليكم ورحمة الله

أصبت أخي بارك الله فيك فهذا الأثر معناه صحيح كما تفضلت.

لكن إذا نسبناه لعلي رضي الله عنه، أو غيره، فيجب أن نثبت نسبته إليه، أو ننسبه لمن قاله. والله الموفق.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير