تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل يجوز للمسلم أن يصلي الجمعة في العراء؟]

ـ[يوسف رمضان يوسف شراب]ــــــــ[07 - 09 - 07, 01:27 ص]ـ

هل يجوز للمسلم أن يصلي الجمعة في العراء؟ مع أن المساجد متوفرة وبكثرة علما بأني من سكان قطاع غزة الرجاء الإجابة وبالدليل بارك الله فيكم

وإن كان من نصوص لفقهائنا في ذلك فأمدونا بها أمدكم الله بفضله

وتقبلوا احتراماتي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ـ[أبو يوسف التواب]ــــــــ[07 - 09 - 07, 01:53 ص]ـ

الحمد لله

إذا كان هناك مسجد قريب فينبغي أداؤها فيه، وكلما كان العدد أكثر فهو أفضل.

أما إذا كانوا ثلاثة فأكثر ويشق عليهم الحضور للمسجد فليصلوها في العراء ولا بأس ..

جاء في الزاد: (وتستحب صلاة أهل الثغر في مسجد واحد) ..

عنوان الفتوى: إذا توفرت شروط الجمعة صليت في أي مكان داخل القرية

تاريخ الفتوى: 28 جمادي الأولى 1424

السؤال

في حالة منع التجول من قبل الاحتلال في يوم الجمعة، هل تجوز إقامة صلاة الجمعة في الحي؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإذا تعذرت على أهل الحي إقامة الجمعة في المسجد جازت لهم الصلاة في أي مكان آخر، ذلك لأن الراجح من أقوال أهل العلم أنه إذا توفرت شروط وجوبها صليت في أي مكان داخل القرية. كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 13870 والفتوى رقم: 7637. والله أعلم.

المفتي: مركز الفتوى بإشراف د. عبدالله الفقيه

ـ[أبو يوسف التواب]ــــــــ[07 - 09 - 07, 02:17 ص]ـ

وفيما يخص عدم جواز تعدد الجُمَع دون حاجة تستدعي ذلك اقرأ الآتي:

عنوان الفتوى: الصلاة إلى الصور تخل بالخشوع

تاريخ الفتوى: 14 شعبان 1424

السؤال

أنا مدرس في مدرسة إبتدائية ونقيم الصلاة والجمعة فيها، فهل يجوز تعليق صور ورسومات من عمل الأطفال على الجدران لهدف التعليم وعرض العمل والمسابقات ولفترة وجيزة أفيدونا بأي نصيحة مشكورين.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإذا كنتم في مكان تقام فيه الجمعة، فلا تجوز لكم إقامة جمعة في المدرسة، بل تصلون مع المسلمين في جوامعهم، لأنه لا يجوز تعدد الجمعات لغير ضرورة أو حاجة، وانظر في حكم تعدد الجمعة الفتوى رقم: 30037 وأما تعليق الصور فإذا كانت لذات روح (حيوان أو إنسان ونحو ذلك) فالأحوط تركه، وراجع الفتوى رقم: 680 هذا، وإذا جازت لكم صلاة الجمعة في المسجد فلا تصلوا إلى صور لأنها تشغل المصلي وتلهيه عن صلاته وهو مطالب بالابتعاد عن كل ما يشغله عنها. وانظر الفتوى رقم: 9403 والله أعلم.

المفتي: مركز الفتوى بإشراف د. عبدالله الفقيه

ـ[يوسف رمضان يوسف شراب]ــــــــ[07 - 09 - 07, 07:01 م]ـ

بارك الله فيك أخي أبا يوسف وأجزل لك المثوبة في الدنيا والآخرة

ـ[أبو يوسف التواب]ــــــــ[08 - 09 - 07, 01:26 ص]ـ

وإياك أخي الحبيب

ـ[الشريف الحسيني الحنبلي]ــــــــ[08 - 09 - 07, 02:00 ص]ـ

الجمهور على الجواز

لقوله تعالى: (وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُمَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ)

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أُعْطِيتُ خَمْسًا لَمْ يُعْطَهُنَّ أَحَدٌ قَبْلِي نُصِرْتُ بِالرُّعْبِ مَسِيرَةَ شَهْرٍ وَجُعِلَتْ لِي الْأَرْضُ مَسْجِدًا وَطَهُورًا فَأَيُّمَا رَجُلٍ مِنْ أُمَّتِي أَدْرَكَتْهُ الصَّلَاةُ فَلْيُصَلِّ وَأُحِلَّتْ لِي الْمَغَانِمُ وَلَمْ تَحِلَّ لِأَحَدٍ قَبْلِي وَأُعْطِيتُ الشَّفَاعَةَ وَكَانَ النَّبِيُّ يُبْعَثُ إِلَى قَوْمِهِ خَاصَّةً وَبُعِثْتُ إِلَى النَّاسِ عَامَّةً).رواه البخاري واخرجه مسلم

عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " فضلت على الأنبياء بست: أعطيت جوامع الكلم ونصرت بالرعب وأحلت لي الغنائم وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا وأرسلت إلى الخلق كافة وختم بي النبيون "

أخرج الترمذي بسند صحيح

عَنْ عَلِيٍّ وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو وَأَبِي هُرَيْرَةَ وَجَابِرٍ وَابْنِ عَبَّاسٍ وَحُذَيْفَةَ وَأَنَسٍ وَأَبِي أُمَامَةَ وَأَبِي ذَرٍّ قَالُوا إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " جُعِلَتْ لِيَ الْأَرْضُ مَسْجِدًا وَطَهُورًا "

وأخرج ابن ماجة في سننه بسند صحيح عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ جُعِلَتْ لِي الْأَرْضُ مَسْجِدًا وَطَهُورًا.

وأخرج احمد في المسندعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "أُعْطِيتُ خَمْسًا لَمْ يُعْطَهُنَّ أَحَدٌ قَبْلِي وَلَا أَقُولُهُ فَخْرًا بُعِثْتُ إِلَى كُلِّ أَحْمَرَ وَأَسْوَدَ فَلَيْسَ مِنْ أَحْمَرَ وَلَا أَسْوَدَ يَدْخُلُ فِي أُمَّتِي إِلَّا كَانَ مِنْهُمْ وَجُعِلَتْ لِي الْأَرْضُ مَسْجِدًا"

أخرجه الدارمي وأحمد بإسناد صحيح

فالأصل في الأشياء الإباحة إلا ما ورد الدليل بحرمته.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير