تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو يوسف التواب]ــــــــ[16 - 09 - 07, 11:14 ص]ـ

ومن قال بأنه نص صريح!!

بل لم أذكره لعلمي أن المخالفين لا يقبلون هذا العموم .. وقد رده الشوكاني في نيله. فلا تعتب على أخيك.

ولم أكن أظن طالب علم تخفى عليه المسألة بدلائلها.

ـ[أبو يوسف التواب]ــــــــ[16 - 09 - 07, 11:18 ص]ـ

قال الحافظ ابن عبد البر رحمه الله في "الاستذكار" بعد استدلال في مسألة قضاء من تعمد ترك صلاة، وأشار إلى مساواتها لمن ترك الصوم: (ومن لزمه حق لله أو لعباده لزمه الخروج منه

وقد شبه عليه السلام حق الله تعالى بحقوق الآدميين وقال ((دين الله أحق أن يقضى))

والعجب من هذا الظاهري في نقضه أصله وأصل أصحابه فيما وجب من الفرائض بإجماع أنه لا يسقط إلا بإجماع مثله أو سنة ثابتة لا تنازع في قبولها والصلوات المكتوبات واجبات بإجماع

ثم جاء من الاختلاف بشذوذ خارج عن أقوال علماء الأمصار وأتبعه دون سند روي في ذلك وأسقط به الفريضة المجتمع على وجوبها ونقض أصله ونسي نفسه والله أسأله التوفيق لما يرضاه والعصمة مما به ابتلاه)

ـ[أبو زيد الشنقيطي]ــــــــ[16 - 09 - 07, 11:18 ص]ـ

أفتعلم حفظك الله أنهم يردون هذا العموم, وتظنهم يقبلون بما هو أعم منه حين تقول"هذا الأصل موجود في قوله تعالى " إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا " .. ؟؟

ثم إن ردهم لهذا الدليل الصريح الصحيح لا يسقط فرضية الاستدلال به عليهم ,مع أني أجهل تماما ما ردوا به هذا الحديث وليت الشيخ يحي صالح يفصل لنا ذلك.

ولا تستغرب من خفاء المسالة بدلائلها على طالب علم, فلا يلزم من اشتراكنا في ملتقى واحد أن تتساوى مستوياتنا العلمية مع أمثالكم وفقكم الله وإن كنا نغبطكم على ما آتاكم الله ونسأله المزيد من فضائله ..

ـ[أبو يوسف التواب]ــــــــ[16 - 09 - 07, 11:30 ص]ـ

"أفتعلم حفظك الله أنهم يردون هذا العموم, وتظنهم يقبلون بما هو أعم منه حين تقول"هذا الأصل موجود في قوله تعالى " إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا " .. ؟؟ "

ليس هذا كلامي

وإنما كلام الأخ يحيى، وقد اقتبسته.

وأستغفر الله أن أحقر مسلماً أو أقلل من شأنه

بل أخوك من أقل الناس علماً وفهماً. والله المستعان.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير