تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر ". وأن نستقبلهم كأعز ضيوف وأكرم وفود كيف لا وهم ضيوف الرحمن ووفوده.

فيجب علينا أن نساهم في خدمتهم والسهر على راحتهم ومساعدتهم وإرشادهم وتقديم النصح لهم بصدور رحبة ووجوه طلِقة حتى يشعروا أنهم بين أهليهم وذويهم في وطنهم الثاني فتتوثق أواصر المحبة وتتعمق الروابط وتزداد الصلات وتتألف القلوب فتتحد كلمة المسلمين وتقوى شوكتهم.

فعلي كل من له علاقة بخدمة الحجاج سواء كان موظفاً أو رجل أمن أو مطوفاً أو طبيباًُ أو داعية أو بائعاً أو سائقاً أن يتقوا الله فيهم ويؤدوا ما ائتمنوا عليه على الوجه الأكمل ابتغاء مرضاة الله وطلباُ لثوابه واحتساب ما ينالهم من تعب ومشقة عليه سبحانه وتعالى وتنفيذاً لتوجهات قائد المسيرة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز حفظه الله وحكومته الرشيدة.

وإن على ضيوف بيت الله الحرام وقد قطعوا المسافات الطويلة من كل حدب وصوب يحدوهم الأمل في الوصول إلى هذه المشاعر المقدسة ورؤية بيت الله الحرام لأداء هذا الركن العظيم من أركان الإسلام أقول إن عليهم واجبات ومسئوليات من أهمها:

1 - الحرص على أداء هذه الفريضة بما يوافق شرع الله وأمره وأن يخلصوا النية لله سبحانه وتعالى فيها ويهتدوا بهدي المصطفى صلى الله عليه وسلم ويمتثلوا قوله عليه الصلاة والسلام: " خذوا عني مناسككم ".

2 - عدم إيذاء الحجاج الآخرين ومزاحمتهم في الطواف والسعي ورمي الجمار بأي نوع من أنواع الإيذاء امتثالا لقوله تعالى:] وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ المُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً [(الأحزاب: 58).

3 - إتباع الأنظمة والتعليمات التي وضعتها الدولة من أجل راحتهم وسلامتهم ومساعدة القائمين على أمور الحج وتمكينهم من أداء مهامهم امتثالا لقول الله تعالى:] وَتَعَاوَنُوا عَلَى البِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ [(المائدة: 2).

4 - الاستفسار عن أمور دينهم لقول الله عز وجل] فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ [(النحل: 43).

5 - أن لا يُستَغل هذا المؤتمر الإسلامي العظيم للنزاعات السياسية أو الشعارات الطائفية أو الدعوات الحربية أو الهتافات الدعائية فيخرج عن هدفه الأساسي وهو عبادة الله وحده، و الدعوة إلى الله لجمع شمل المسلمين تحت راية لا إله إلا الله محمد رسول الله يعبدون رباً واحداً، و يتبعون نبياً واحداً و يحتكمون إلى كتاب واحد و يدينون بدين واحد قال تعالى:] وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُوا [(آل عمران: 103).

نسأل الله عز وجل أن يتقبل حج الجميع وأن يردهم إلى بلادهم سالمين غانمين قد غفرت ذنوبهم ورجعوا كيوم ولدتهم أمهاتهم كما نسأله سبحانه وتعالى أن يحفظ لهذه البلاد أمنها واستقرارها وأن يُوَفِق خادم الحرمين الشريفين وحكومته الرشيدة لما يحبه ويرضاه و أن يجزيهم على ما يبذلونه في خدمة الإسلام والمسلمين عامة، وحج بيت الله خاصة أحسن الجزاء وأعظم المثوبة كما أساله تعالى أن يجمع كلمة المسلمين على الحق والهدي وأن يوحد صفوفهم ويصلح قادتهم وعامتهم وينصرهم على أعداء الله وأعدائهم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

الرابط: http://www.denana.com./articles.php?ID=1700

ـ[عيسى بنتفريت]ــــــــ[12 - 12 - 07, 09:51 ص]ـ

والفجر وليال عشر

عبد المنعم الشحات

نبذة عن المحاضرة: خطبة رائعة تكلم فيها الشيخ عن الآيات الأول من سورة الفجر و عن فضل هذه الأيام و كيف ينبغي على كل ذي حجر أن يستغلها متبعاً لسنة الرسول عليه الصلاة و السلام بلا بدعة و لا اتباع لضعيف الأحاديث

تاريخ إضافته: 11 - 12 - 2007

تاريخ ومكان إلقاء المحاضرة: الجمعة 27 من ذي الحجة 1428 هـ - 7 من ديسمبر 2007 م. بمسجد عمار بن ياسر بمنطقة الساعة بالاسكندرية

حجم الملفات: ( RM : 3.58 MBytes ) - ( MP3 : 8.77 MBytes )

لحفظ أوللاستماع للمحاضرة: http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=64730&scholar_id=571&actioning=yes&dates=20071205

ـ[عيسى بنتفريت]ــــــــ[12 - 12 - 07, 09:54 ص]ـ

إسفار البشر بفضل الأيام العشر

صلاح الدين علي عبد الموجود

نبذة عن المحاضرة: تكلّم فضيلةُ الشيخ عن الأيام العشر الأول من ذي الحجة وبيان فضلها وما أعده الله من نعمة لأهلها .. إذ هي أحب الأيام إلى الله، ورغب فيها إلى العمل الصالح من صيام وقيام وذكر لله تعالى ثم بين حال السلف في هذه الأيام

تاريخ إضافته: 11 - 12 - 2007

تاريخ ومكان إلقاء المحاضرة: مسجد الأنصار - مطوبس - مصر

حجم الملفات: ( RM : 4.3 MBytes ) - ( MP3 : 12.01 MBytes )

لحفظ أوللاستماع للمحاضرة: http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=64736&scholar_id=202&actioning=yes&dates=20071205

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير