تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل من برنامج، أو رابط يدلني عليه .... يساعد على كتابة الآيات القرآنية في البحوث]

ـ[أبو المنذر طالب]ــــــــ[30 - 11 - 07, 07:21 م]ـ

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

يتقدم الأخ أبو المنذر طالب، إلى إخوانه الكرام بهذا الطلب.

هل من برنامج، أو رابط يدلني عليه .... يساعد على كتابة الآيات القرآنية في البحوث والرسائل، على وفق رسم المصاحف حاليا، كما هو الحال في الكتب المطبوعة، وجزاكم الله خيرا جميعا، مقدما ومؤخرا.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[حسين بن محمد]ــــــــ[30 - 11 - 07, 08:03 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

تفضل أخي ..

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=98828

ولا تنسانا من صالح دعائك

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ـ[نضال دويكات]ــــــــ[01 - 12 - 07, 12:58 ص]ـ

تفضل هذا البرنامج تحتفظ به وتنصبه على جهازك متى شئت وهو بسيط وصغير الحجم

ـ[حسين بن محمد]ــــــــ[01 - 12 - 07, 04:40 م]ـ

تفضل هذا البرنامج تحتفظ به وتنصبه على جهازك متى شئت وهو بسيط وصغير الحجم

جزاكم الله خيرا ..

ولكن ... تحذير:

أولا: لم يصدر إلى يومنا هذا - على ما أعلم - مصحف معتمد من جهة موثوق بها ومشهود لها، يمكن من خلالها الوثوق بالمصحف الصادر عنهم.

إلا المصحف الإلكتروني للنشر الصادر من مجمع الملك فهد .. فهو صورة مطابقة تماما للمطبوع. وهو الأضمن إلى يومنا هذا - وهذا عن تجربة طويلة مع هذه المصاحف -، رغم ما به من بعض الضعف التقني والحجم الكبير والخطوط الكثيرة، إلا أنه الأسلم بلا شك، وصدور هذا المصحف كان إنجازا وانتصارا بكل ما تحويه الكلمة من معان.

ثانيا: أغلب المصاحف الإلكترونية - إن لم تكن كلها - والمنشورة على النت - للأسف - بها من الأخطاء ما يعد من الجرائم في حق القرآن وأهله، ناهيك عن كونه صادر عن جهة مسلمة كان الأجدر بها أن تحافظ عليه، ونحن نحسن الظن بهم جميعا، ولكن هل ينفع الإخلاص والعمل فاسد، بصرف النظر عن كون الفساد ناتجا عن جهل أو عن قصد - إذا كان الأمر متعلقا بنشر كتاب الله -؟!!

ثالثا: المصحف الإلكتروني بالرسم العثماني (الذي يعمل على وورد Word ) ما هو إلا نتاج برنامج من إصدار شركة حرف، وللأسف تم اكتشاف بعض الأخطاء به، وخطأ واحد فيه يكفي لعدم الثقة به.

رابعا: قد نادينا وحاولنا من قبل أن يصل صوتنا لكل من يهمه الأمر، بتنصيب جهة لتقييم المصاحف الإلكترونية ومراجعتها، تكون فائدتها اعتماد المصاحف، ويكون موقعها على الإنترنت مرجعا لكل طالب علم أو مشتغل باستعمال المصاحف الإلكترونية، تضع قائمة بكل ما تم اعتماده من مصاحف من جهتها سواء صدر المصحف عنها أو عن غيرها، ويتم تحميل المصحف منها بعد اعتماده؛ لضمان عدم التلاعب به بعد اعتمادها إياه.

وهذا النداء - بكل أسف - لم يلق أي صدى إلى يومنا هذا.

وما المانع من مناشدة (مجمع الملك فهد) ليتبنى الفكرة، وليضع لنا قائمة بالمصاحف الإلكترونية الموثوق بها.

خامسا: كل المصاحف الإلكترونية الإملائية الموجودة - بلا استثناء - بها من المصائب والكوارث ما بها، لهذا لا ننصح أحدا نهائيا بالنقل عنها إلا لكلمات يسيرة، بعد أن تتم مراجعتها حرفا حرفا وشكلا شكلا مع المصحف المطبوع، وتعديل ما يلزم.

سادسا: أنصح جميع المتعاملين مع المصاحف الإلكترونية، بألا يكتفوا بنقل الآية فقط من المصحف إلى مستندهم بدون مراجعة، ولكن عليهم أن يراجعوا كل حرف على الكمبيوتر بالمصحف الورقي المطبوع، للتأكد من سلامة الحروف والشكل والكلمات من أي خطأ كان.

وهذا ينطبق على جميع المصاحف، بصرف النظر عن كونها معتمدة أو لا، لأنه حتى لو كان المصحف معتمد وموثوق به كمصحف المدينة، فقد يحدث أي خطأ تقني أثناء النقل فتتبدل الكلمات وهو لا يدري.

سابعا: الأفضل في كل المطبوعات، أن تطبع أولا كمسودة، ثم تراجع على أيدي المختصين أو على يد صاحبها والتأكد من مطابقة الآيات لما هو في المصحف. كل ذلك قبل الطبع النهائي.

ثامنا: أبشركم بخير قريبا بخصوص الرسم العثماني الإلكتروني .. !!

ولا تنسونا من صالح دعائكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ـ[نضال دويكات]ــــــــ[01 - 12 - 07, 04:55 م]ـ

بوركت أخي حسين وكلامك طيب وفي مكانه والله المستعان

ـ[أبو المنذر طالب]ــــــــ[01 - 12 - 07, 07:30 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

تفضل أخي ..

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=98828

ولا تنسانا من صالح دعائك

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا أخي العزيز حسين فقد أفدت وأرشدت ووالله ما قصرت، فجزاك الله خيرا بعد خير، وأسبغ عليك الخير حتى تكون دائما في خير من قول أو عمل أو نية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير