تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وقال ابن باز _رحمه الله_: وبقية الأعمال الصالحة تضاعف – أي في الحرم – ولكن لم يرد فيها حد محدود، إنما جاء الحد والبيان في الصلاة، أما بقية الأعمال الصالحة كالصوم والأذكار وقراءة القرآن والصدقات فلا أعلم. فيها نصاً ثابتاً يدل على تضعيف محدد. (مجموع فتاوى ومقالات 17/ 198).

وفي الختام نسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

http://www.almoslim.net/rokn_elmy/show_article_main.cfm?id=1742

ـ[ابو حمزة الشمالي]ــــــــ[22 - 10 - 07, 10:40 م]ـ

هذا المبحث للشيخ عبد الطيف القرني نقلته من موقع المسلم:

3 – أن النبي _صلى الله عليه وسلم_ – عندما كان في صلح الحديبية – (أخرجه أحمد مطولاً 4/ 323) كان يصلي في الحرم مع أن إقامته في الحديبية بالحل وذكر الشافعي أن الحديبية بعضها في الحل وبعضها في الحرم. (الأم 2/ 341).

وهذا من أصرح الأدلة على أن مضاعفة الصلاة تتعلق بجميع الحرم وليس مسجد الجماعة فقط قال ابن القيم رحمه الله: "وفي هذا دلالة على أن مضاعفة الصلاة بمكة تتعلق بجميع الحرم لا يخص بها المسجد الذي هو مكان الطواف. (زاد المعاد 3/ 303).

ونوقش هذا الاستدلال بأن غاية ما يدل عليه الحديث فضيلة الصلاة في الحرم مقارنة بالحل وهذا لا شك فيه قال الرحيباني وهذا لا يستريب به عاقل". (مطالب أولي النهى 2/ 384). وأما المضاعفة فهي خاصة بالمسجد.

وأجيب بأن أفضلية الصلاة في الحرم إنما كانت بالمضاعفة المتعلقة بجميع الحرم وإلا لما كان للحرم مزية في الصلاة فيه عن باقي الأماكن.

وورد عن ابن عباس _رضي الله عنه_ما قوله: الحرم كله هو المسجد الحرام. (أخرجه الفاكهي 2/ 106 وفيه مقال).

http://www.almoslim.net/rokn_elmy/show_article_main.cfm?id=1742

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته:

ليس في هذا الذي ذكرت أدنى دلالة على أن الصلاة في الحرم يضعف فيها الأجر فصلاته عليه الصلاة و السلام في الحرم هي من باب " استحباب الصلاة في الأرض المباركة " و قد ورد في ذلك نصوص صريحات كما جاء في قوله تعالى لموسى: " فاخلع نعليك إنك بالواد المقدس طوى " و كان في شريعة بني اسرائيل أنهم لا يصلون الا محتفين و قوله تعالى لموسى ذلك هو مثل قوله لرسول الله صلى الله عليه و سلم كما في البخاري من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه: (سمعت النبي صلى الله عليه وسلم بوادي العقيق يقول: أتاني الليلة آت من ربي فقال: صل في هذا الوادي المبارك، وقل: عمرة في حجة) فالصلاة في الأرض المباركة " سنة الأنبياء " فحيثما وجدتها فصل فيها دون أن تشد لها الرحال بل أن أبا هريرة رضي الله عنه بناءا على هذا الفهم " أي استحباب الصلاة في الأرض المباركة " سافر إلى الطور ليصلي فيه كما في حديث أبي بصرة أنه لقي أبا هريرة هو جاء، فقال: من أين أقبلت؟ قال: أقبلت من الطور، صليت فيه، قال: أما إني لو أدركتك لم تذهب، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى.) و قد صحح الألباني إسناده في أحكام الجنائز و قد أنكر أبو بصرة عليه شده الرحال و لم ينكر عليه اعتقاد البركة في تلك البقعة لأن بركتها ثابته بقوله تعالى (من شاطئ الوادي الأيمن في البقعة المباركة) و لم ينكر عليه قصد الصلاة فيها.

فليس في صلاته عليه الصلاة و السلام دليل على أن الحرم داخل في مسألة مضاعفة الصلاة ,

والله أعلم

ـ[عيسى بنتفريت]ــــــــ[23 - 10 - 07, 11:22 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بارك الله فيك ونفعك بك، ووفقني وإياك لما يحب ويرضى.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير