تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما حكم الحج بالدين؟؟]

ـ[أبو يحيى الكندي]ــــــــ[22 - 10 - 07, 11:45 ص]ـ

السلام عليكم. ما حكم من أراد أن يستدين من أجل الحج؟ و حجته في ذلك أن ذلك الوقت مناسب بسعر مناسب لا يتوقع أن يتيسر له في السنوات القادمة؟

و بغض النظر عن حكم السؤال السابق, فما حكم من قد حج بدين فيما سبق؟ هل تسقط عنه الفريضة؟ هل يلزمه أن يحج حجة أخرى بعد أن تتيسر أموره ماديا؟

ـ[أبو زيد الشنقيطي]ــــــــ[22 - 10 - 07, 12:44 م]ـ

سئل العلاّمة بن عثيمين - رحمة الله عليه وعلى موتى المسلمين - عن هذا السؤال فقيل له:

السؤال: هذا المستمع سوداني يقول من حج وعليه دين.؟

الجواب

الشيخ: حج من عليه الدين صحيح ولكن لا يجب الحج على من عليه دين حتى يؤدي دينه لأنه الله تعالى يقول (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً) والمدين الذي ليس عنده مال لا يستطيع الوصول إلى البيت فيبدأ أولاًَ بقضاء الدين ثم يحج و العجب أن بعض الناس نسأل الله لنا ولهم الهداية يذهبون إلى العمرة أو إلى الحج تطوعاً من غير فريضة وهم مدينون في ذمتهم ديون وإذا سألتهم لما تأتون بالعمرة أو الحج وأنتم مدينون قالوا لأن الدين كثير وهذا جواب غير سديد لأن القليل مع القليل يكون كثيراً وإذا قدر أنك تَعْتَمِر بخمسمائة ريال فهذه الخمسمائة أبقيها عندك لتوفي بها شيئاًَ من دينك ومعلوم أن من أوفى من المليون ريالاً واحداً فإنه يسقط عنه ويكون عليه مليوناً إلا ريالاً وهذه فائدة يستفيد بها فنصيحتي لأخواني الذين عليهم ديون أن لا يأتوا لتطوع من حج أو عمرة لأن قضاء الواجب أهم من فعل مستحب بل حتى من لم يؤدي الفريضة من حج وعمرة لا يجب أن يؤدي الفريضة وعليه دين لأن الدين سابق ولا يجب الحج أو العمرة إلا بعد قضاء الديون نعم

ـ[عيسى بنتفريت]ــــــــ[23 - 10 - 07, 11:50 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم بارك الله فيك وجزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك.

ورحم الله الشيخ محمد بن صالح العثيمين واسكنه الفردوس الأعلى.

وأسأل من الله العلي القدير أن يجمعنا ومشايخنا مع محمد صلى الله عليه وعلى اله وسلم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير