تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[افيدونا جزاكم الله خيرا (عن الليالي العشر)]

ـ[زهير عبد الله]ــــــــ[07 - 12 - 07, 07:39 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

ابحث عن فقيه بموضوع يعلي همتنا بخصوص الليالي العشر من ذي الحجة

جزاك الله خيرا

ـ[أبو المنذر طالب]ــــــــ[08 - 12 - 07, 02:07 ص]ـ

فضل العشر من ذي الحجة

لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدالمرسلين وبعد: فإن من فضل الله ومنته أن جعل لعباده الصالحين مواسم يستكثرونفيها من العمل الصالح، ومن هذه المواسمعشر ذي الحجةفضلها:وقد ورد في فضلها أدلة من الكتاب والسنة منها:

1. قالتعالى (والفجر. وليالٍ عشر) قال ابن كثير رحمه الله "المراد بها عشر ذي الحجة كما قاله ابن عباس وابن الزبير ومجاهد وغيرهم.

2. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم) ما العمل في أيام أفضل في هذه العشرة، قالوا: ولا الجهاد، قالولا الجهاد إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء) رواهالبخاري.

3. قال تعالى (ويذكروا اسم الله في أيام ٍمعلومات) قال ابن عباس وابن كثير يعني: " أيام العشر.

4. عن ابن عمر رضيالله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما منأيام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروافيهن من التهليل والتكبير والتحميد) رواه الطبراني في المعجمالكبير.

5. كان سعيد بن جبير - رحمه الله - إذا دخلت العشر اجتهد اجتهاداً حتىما يكاد يُقدَر ُ عليه، الدارمي.

6. قال ابن حجر في الفتح: والذي يظهر أنالسبب في امتياز عشر ذي الحجة، لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي الصلاةوالصيام والصدقة والحج، ولا يأتي ذلك في غيره.

7. ما يستحب فيهذه الأيام:

الصلاة: يستحب التبكير إلى الفرائض، والإكثار منالنوافل فإنها من أفضل القربات.

روى ثوبان رضي الله عنه قال: سمعت رسول اللهصلى الله عليه وسلم يقول عليك بكثرة السجود لله فإنك لاتسجد لله سجدة إلا رفعك إليه بها درجة، وحط عنك بها خطيئة) رواه مسلم، وهذا في كل وقت.

الصيام: لدخوله في الأعمال الصالحة، فعن هنبدة بن خالدعن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: كان رسول الله صلى اللهعليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر [رواه أحمدوأبو داود والنسائي وغيرهم]- وقال الإمام النووي عن صوم أيام العشر أنه مستحباستحباباً شديداً.

التكبير والتهليل والتحميد: لما ورد في حديث ابن عمرالسابق (فأكثروا من التهليل والتكبير والتحميد) وقال الإمام البخاري - رحمه الله: كان ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما يخرجانإلى السوق في أيام العشر يكبران ويكبر الناس بتكبيرهما، وقال أيضا: وكان عمر يكبرفي قبته بمنى فيسمعه أهل المسجد فيكبرون ويكبر أهل الأسواق حتى ترتج منى تكبيرا.

وكان ابن عمر يكبر بمنى تلك الأيام، وخلف الصلوات وعلى فراشه، وفيفسطاطه، ومجلسه، وممشاه تلك الأيام جميعا، والمستحب الجهر بالتكبير لفعل عمروابنه وأبي هريرة رضي الله عنهم أجمعين.

وحري بنا نحن المسلمين أن نحييهذه السنة التي قد أضيعت في هذه الأزمان، وتكاد تنسى حتى من أهل الصلاح والخير - وللأسف - بخلاف ما كان عليه السلف الصالح

صيغة التكبير:

ورد فيها عدة صيغ مروية عنالصحابة والتابعين منها:

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرا.

الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، والله أكبر،ولله الحمد.

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله،والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.

صيام يوم عرفة:

يتأكد صوم يومعرفة، لما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال عن صوم يوم عرفة (أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده) رواه مسلم.

لكن من كان في عرفة حاجاً -فإنه لا يستحب له الصوم، لأن النبي صلىالله عليه وسلم وقف بعرفة مفطراً.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبهأجميعن.

ـ[أبو المنذر طالب]ــــــــ[08 - 12 - 07, 11:53 م]ـ

سلام عليكم:

أتأسف على هذه المشاركة وما اعتراها من الخلل، إذ لم أهتد له، ولم أعرف بعد ذلك، إلى سبيل تصحيحه، والمهم أن النص كامل، وما زاد من العبارات الأجنبية تحذف، والله الموفق، والسلام عليكم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير