تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[خطبة جمعة عن عشر ذي الحجة]

ـ[محمد بن علي البيشي]ــــــــ[26 - 10 - 07, 01:38 ص]ـ

خطبة عشر ذي الحجة (1) ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn1)

الخطبة الأولى:

الحمد لله مدبرِ الليالي والأيام، ومصرِّفِ الشهور والأعوام، المتفرِّدِ بالكمال والتَّمام، أبصَرَ ما في بواطنِ العُروق و دواخلِ العِظام، سمع ألطف القول وأخفى الكلام، إله عظيم الإنعام، ورب قدير شديد الانتقام، وأُصلِّي وأسلّم على نبيه محمد؛ أخشع من صلى وقام، وأتقى من حج وصام، وأُثنّي بالصلاة والتسليم على آله الميامين؛ ما أضاء برقٌ ولاح، وما اتصل ليل بصباح، وما غرّد قُمريٌ وناح، وما نادى المنادي (حي على الصلاة، حي على الفلاح)، وما غدا غادٍ إلى المسجد أو راح، أما بعد:

فمعاشرَ المسلمين .. أوصيكم ونفسي المقصرةَ بوصيةِ الله للأولين والآخِرين، وصية تقّطعت لنيلِها قلوبُ العُبَّاد، وذرفت خشيةَ العِثارِ دونَها عيونُ النُّسّاك، وكان أَولاهُم بها، وأوثقُهُم تلقِّياً لمُكمِّلاتِها؛ محمد صلى الله عليه وسلم إمامُ العبّاد والنساك، قال الله تعالى:

?ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم وإياكم إنِ اتقوا الله ?.

وحقيقةُ التقوى؛ أن يجعل العبد المسلم بينه وبين عذاب الله وقاية، تكون سبباً لحمايتِهِ، وذلك لا يتأتَّى إلا لمن التزم ما أمر الله به، وانتهى عما نهى الله سبحانه عنه ..

وتفاصيلُ تلك التقوى على القلوب والأبدان لا يُحصيها إلا من حقَّق مقام العبودية عِلما وعملاً باختلاف مراتِبِها.

ومن أعظمِ تلك المراتب: معرفةُ أوجبِ الواجبات، وأهمِ المهمات، وهو: معرفة حقيقةِ دينِ الإسلام، والاعتناءُ بذلك في جميعِ الأحيان، وتجديدُهُ في كل الساعات، إذ بصِحَّتِهِ واستقامتِهِ، يستقيم للعبد جميع فرائضه ونوافله،وبالخلل يحصل الاضطراب في نظامِ توحيدهِ؛ بل في جميعِ مقاصده.

فأسألُ الله أن يمنَّ علينا بها ..

ومن تلك المراتب: ملاحظةُ فرائدِ ونفائسِ الأوقات في تضعِيفِ أجورِ العبادات، لأن الله تعالى لم يجعل فرائضَ العبادات متتاليةً ـــ و هذه نعمةٌ وفضل ـ لأن من طِباع البشر ـ وهم خلقٌ ضعيفٌ يكلُّ ويملّ ـ أنهم لا يستطيعون أن يجعلوها شُغُلَهُم الشَّاغل ..

وعلة ذلك أيضاً أن الله سبحانه قدَّر عليهم أموراً و واجباتٍ يلزمهم القيام بها وتحقيقُها؛ لضمانِ استمرارِ عباداتِهم على وجهٍ لا إهمالَ يلُفُّهُ ..

ومن أجل ذلك كلِّه تخوَّلنا بمواسمَ يجتهد العبد فيها لربِّه، يُهِلُّ الودودُ الكريمُ البَرُّ الرحيمُ كرمَه، وجودَه، وإحسانَه على عبادِهِ الفقراءِ أمثالنا ...

وفيها يُجدِّد العبدُ العلاقةَ مع مولاه، وذلك بالانقطاعِ له سبحانه، وتركِ الملذات الفاضلات، وهجرانِ الشهوات، والانكبابِ على الطاعة والتماسِ مواطنِ الرحمة والصفح ..

فحريٌ بكلِّ مسلمٍ عاقلٍ عالمٍ بمغبَّاتِ الدنيا ومصائبِها، أن يستغلَّ هذه الدُّررَ من اللحظاتِ؛ ثوانيها قبل دقائِقِها وساعاتِها؛ حتى تُدَّخر له نوراً عند الله من الباقياتِ الصالحات ..

اللهم آمين ..

ومن أخصِّ رياضِ الخيراتِ والعطايا وأوفرِها حظَّاً (رمضان) وقد انصرم بما يحمل في طياتِهِ من خيرٍ بذلَه العاملون المخلصون، ومن سوءٍ اجترحَهُ واكتسبه الخاسرون الكادحون ?يا أ يَّها الإنسان ُ إنك كادح ٌ إلى ربِّك كدحاً فمُلاقيه ?فإما خيرٌ تملأُ عينيك منه، أو شرٌّ تراه بارزاً شاخصاً، تمنّيتَ لو أن بينك وبينه بُعد المشرقين ...

فاللهم تقبّل صيامنا وقيامنا ..

ومن المراتعِ البهيّةِ، العامرةِ بالمسرَّات والجوائزِ (أيامكم هذه) الأوائلُ العشرِ من شهرِ ذي الحجة. قال الله: ?والفجرِ. وليال عشر ?.

قال ابن كثير: المراد بها عشر ذي الحجة قاله ابن عباس وغيره.

أقسمَ الله بها لعِظَم أمرِها، وجليلِ قدرِها وفضلِها، ونبيكم محمد صلى الله عليه وسلم قال عنها: (ما من أيام أعظم عند الله سبحانه، ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر) وقد انقضى منها ما يربوا عن النصف، ورأَيْنا جميعاً حال الناس؛ فالبعض ألهتْهُ الدنيا بجَهَدِها ولَمِّ شتاتِها؛ من أن يُخصِّصوا جزءاً ولو يسيراً لهذا الفضل، خاصةً في أمرِ الصلاة ثاني أركانِ الدين ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير