تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

والجمع بالوقف هو أن يقرأ القارىء حتى يصل الى المكان الذي يحسن الابتداء بما يليه ثم يقرأ للراوي الذي يليه والأكثر موافقة له فيقرأ للراوي الثاني حتى يصل الى الوقف وهكذا حتى يقرأ لجميع القراء ثم يواصل بنفس الطريقة.

المذهب الثالث الجمع بالتوافق وتسمى هذه الطريقة طريقة المهرة (وهو مذهب الإمام ابن الجزري): والجمع بالتوافق المراد به ان يوفق بين المذهب الأول والثاني وتسمى هذه الطريقة طريقة المهرة وهو مرتب من المذهبين السابقين وطريق الماهر هو الذي التزمه ابن الجزري رحمه الله وأقرأ به ولكن هذه الطريقة عسيرة على المبتدئ وفيها صعوبة لأنها ليس لها قاعدة منضبطة يقاس عليها وهناك كثير من مشايخنا يقرئون بهذه الطريقة.

قال ابن الجزري: وجمعنا نختاره بالوقف * غيرنا يأخذه بالحرف

بشرطه فليرع وقفا وابتدا * ولا يركب وليجد حسن الأدا

المذهب الرابع الجمع بالآية:

الجمع باللآية وتسمى طريق المزاحي تنسب الى أحد قراء مصر القدامى وهو الشيخ سلطان المزاحي وهذه الطريقة معتمدة لدى اهل الشام ومشهورة هناك وهذا الجمع هو أن يقرأ القارىء آية آية كما كان النبي عليه الصلاة والسلام يقرأ القرآن فعن أم سلمة رضي الله عنها ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقطع في قراءته آية آية وهذه الطريقة ايضا تعتبر من الطرق الصعبة لأن القارىء يبدأ بتقديم قالون في القراءة حسب ترتيب الشاطبية ثم يقدم اصحاب القصر في المدود ثم التوسط ثم المد وهذه تعتبر من الطرق الصعبة والطويلة في الاداء.

ويمتاز هذا المذهب بأنه أكثر المذاهب رعاية لأدب الرواية ولكنه يأخذ وقتا طويلا فربما تكون نقاط الخلاف قليلة جدا في الاية لكنه يضطر الى اعادة الاية من البداية ومن سمع البرنامج الذي كان يذاع في إذاعة القرآن الكريم بالسعودية يجد أن بعض المشايخ كان يُلزم الطلاب به، فلا شك أنه يأخذ وقتاً طويلا ومن سمع آية الدين مثلاً عرف مقدار الطول في الوقت.

وهذا وسنتبع إن شاء الله من هذه الطرق طريقة الجمع بالوقف لأنها تسهل على المبتدئ ويكون فيها استحضار للأوجه وتفصيل لجزئيات الآية ولكونها الطريقة الأكثر انتشاراً بين علماء الإقراء.

ـ[سعد أبو إسحاق]ــــــــ[10 - 12 - 07, 06:04 م]ـ

جزاكم الله خيرا أخي الكريم وبارك الله فيك وقد بدأت هذا في كتاب وأسميته جمع القراءات لأصحاب الهمات ومازلت اكتب فيه ليكون سهلا ميسرا على طالب العلم أن يجمع القراءات والله المستعان

ـ[أبو سفيان العامري]ــــــــ[10 - 12 - 07, 08:48 م]ـ

مشروع مبارك تشكر عليه

وفقك الله لإتمامه وإتقانه.

ـ[أبو محمد أحمد بن عثمان]ــــــــ[10 - 12 - 07, 10:18 م]ـ

بارك الله في الجميع، وأسأل الله أن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم.

وبالنسبة للأخ سعد أبو إسحاق فإذا أردت أن نتعاون في هذا الموضوع فمرحبا بك، مع العلم أني بدأت في هذا المشروع منذ فترة في كتاب أسميته جمع الجمع وقد توقفت لضعف الهمة وما أن أشتركت في هذا المنتدى حتى اعتراني حنين إلى البدء في هذا المشروع مرة أخرى لا سيما على حلقات متتابعات من خلال هذا المنتدى المبارك، ولا مانع عندي أن يشاركني فيه أي عضو فالغرض أن يبلغ العلم إلى الناس سواء عن طريقي أو طريق غيري وما أحسن قول الإمام الشافعي رحمه الله: وددت أن يبلغ هذا العلم للناس ولا ينسب إلي شيء منه أو كما قال رحمه الله.

ـ[صقر بن حسن]ــــــــ[11 - 12 - 07, 03:26 ص]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[أبو محمد أحمد بن عثمان]ــــــــ[11 - 12 - 07, 11:11 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين وبعد:

فهذا منهجي الذي أسير عليه بإذن الله تعالى في جمع القراءات العشر من طريقي التيسير والتحبير.

أولاً: أختار الجمع بالوقف وهو: أن يقرأ القارىء حتى يصل الى المكان الذي يحسن الابتداء بما يليه ثم يقرأ للراوي الذي يليه والأكثر موافقة له فيقرأ للراوي الثاني حتى يصل الى الوقف وهكذا حتى يقرأ لجميع القراء ثم يواصل بنفس الطريقة.

ثانياً: من باب إتمام الفائدة فإني أشير غالباً إلى نوع الوقف من حيث التمام أو الكفاية أو الحُسن، وهذا إذا لم يكن الوقف رأس آية معتمداً في ذلك على ما أورده الأشموني في منار الهدى.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير