تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمد جان التركماني]ــــــــ[08 - 11 - 07, 09:41 ص]ـ

ولو قال قائل:ماالذي منع قياسها على ما اذا صلى محدثا وهو جاهل او ناس؟

نقول:ان ترك الوضوء من باب ترك المأمور فالوضوء شيء مأمور به يطلب من الانسان ان يتلبس به ,والنجاسة شيء منهي عنه يطلب من الانسان ان يتخلى عنه فلا يمكن قياس فعل المحظور على ترك المامور وعلى هذا لو ان احدا اكل لحم ابل وهو لم يعلم انه لحم ابل وقام وصلى بلاوضوء ثم علم فعليه الاعادة لان هذا من باب ترك المامور بخلاف النجاسة فهي من باب فعل المحظور هذا هو الصحيح في هذه المسالة واختاره شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله وهو رواية عن الامام احمد في هذه المسالة.

ـ[محمد جان التركماني]ــــــــ[08 - 11 - 07, 09:47 ص]ـ

الصلاة بالنجاسة من باب فعل المحظور اذا فعله الانسان ناسيا او جاهلا فلاشيء عليه بخلاف ترك المامور فلايعذر بحهله ولانسيانه فلا بد من الاتيان به , فقد امر النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - المسيء في صلاته ان يعيدها.

ـ[محمد جان التركماني]ــــــــ[08 - 11 - 07, 10:31 ص]ـ

واذا صلى على منديل طرفه نجس او كان تحت قدمه حبل مشدود في نجاسة وما يصلى عليه طاهر فصلاته صحيحة سواء تحرك النجس بحركته او لم يتحرك لانه ليس بحامل للنجاسة ولابمصل عليها وانما اتصل مصلاه بها اشبه مالو صلى على ارض طاهرة متصلة بارض نجسة.

ـ[أبو يوسف التواب]ــــــــ[08 - 11 - 07, 10:32 ص]ـ

نسبة صاحب "الروضة الندية" عدم اشتراط إزالة النجاسة للصلاة والاكتفاء بالوجوب للجمهور ليس بصواب. فحبذا -أخي الكريم- أن لا تكتفي بالنقل المجرد. وجزاك الله خير الجزاء.

ـ[محمد جان التركماني]ــــــــ[08 - 11 - 07, 10:37 ص]ـ

واذا حمل في الصلاة حيوانا طاهرا او صبيا لم تبطل صلاته لان النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - صلى وهو حامل امامة ابنة ابي العاص وركب الحسن والحسين على ظهره وهو ساجد ولان ما في الحيوان من النجاسة في معدته فهي كالنجاسة في معدة المصلي ,ولو حمل قارورة فيها نجاسة مسدودة لم تصح صلاته.

ـ[محمد جان التركماني]ــــــــ[11 - 11 - 07, 12:51 م]ـ

نسبة صاحب "الروضة الندية" عدم اشتراط إزالة النجاسة للصلاة والاكتفاء بالوجوب للجمهور ليس بصواب. فحبذا -أخي الكريم- أن لا تكتفي بالنقل المجرد. وجزاك الله خير الجزاء.

بارك الله فيك هذا معلوم عندي لكن منهجي ان انقل اقوال اهل العلم دون التعليق ,وقد نقلت قول الجمهور في المشاركة رقم 6.

ـ[عبدالله القاضى]ــــــــ[25 - 12 - 07, 11:49 ص]ـ

بارك الله فيكم إنما أنا أضفتها على سبيل إعتبار البعض أنها من النجاسات فهي جزء من كل.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير