تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

هل تحيض المرأة التي قد أزالت الرَّحم؟؟؟

ـ[أبو ريان الزعبي]ــــــــ[07 - 11 - 07, 10:15 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا هو السؤال. فقد سألت امرأة- قد أزالت الرحم من قديم - أنه قد نزل منها دم في أول رمضان وفي آخره , وكان لونه كالتراب. مع العلم أنها لا تأتيها الدورة الشهرية من قديم.

فهل هذا دم نزيف؟؟

وجزيتم خيرا

ـ[علي ياسين جاسم المحيمد]ــــــــ[07 - 11 - 07, 11:39 م]ـ

الأخ الكريم أبا ريان الله أعلم بالجواب ولست مفتيا لكن الذي نص عليه الفقهاء أن دم الحيض يخرج من قعر الرحم وهذا مشهور في كتب الفقه المذهبية والمقارنة والمشهور أن دم الاستحاضة يخرج من عرق يسمى العاذل في أسفل الرحم والحالة التي ذكرت أقرب ما تشبه به الاستحاضة لأنه قد لا يُستأصل مع الرحم حين استأصاله لكن لا بد من تدخل الأطباء في الإجابة عن الجانب الطبي في هذه المسألة وننتظر أجوبة شيوخنا الكرام في هذا الملتقى المبارك.

ـ[د بندر الدعجاني]ــــــــ[07 - 11 - 07, 11:48 م]ـ

أقول كما قال الشيخ علي ياسين , ولعل ما نزل معها نتيجة إصابة بالتهاب في الموضع أو غيره ... والله أعلم

ـ[أبو عامر الصقر]ــــــــ[08 - 11 - 07, 04:33 م]ـ

ثبت شرعا أن ليس كل دم يخرج من المرأة هو حيض ... فمثلا دم الأستحاضة ليس بحيض ولا يستلزم احكام الحيض الشرعية، (حديث فاطمة ابنة حبيش-متفق عليه) لأنه يستحيل أن يتكون الحيض خارج الرحم، والله أعلم ... ففي الحالة التي ذكرت لا تنقطع المرأة عن الصلاة ولا عن الصوم ....

والله أعلم

ـ[أبو ريان الزعبي]ــــــــ[10 - 11 - 07, 11:36 م]ـ

جزاكم الله جميعا كل خير

ـ[أبومهدي]ــــــــ[14 - 11 - 07, 03:48 ص]ـ

من وجهة النظر الطبية؛ فدم الحيض هو الدم الذي ينزل من فرج المرأة مع الطبقة السطحية من بطانة الرحم خلال دورتها الشهرية المعروفة، فإذا أزالت المرأة الرحم، فلا يمكن لها أن تحيض.

و لكن نزول الدم من الفرج قد يكون له مصادر أخرى غير الرحم. فمثلاً لو كانت المرأة حديثة عهد باستئصال الرحم فقد يكون هذا النزيف من مواضع الجروح و الخياطات التي تمت في الجراحة، أو يكون بسبب بعض الإلتهابات التي حدثت لهذه الجروح. و قد يكون النزيف من المهبل (عند حدوث إلتهابات أو عدوى مهبلية مثلاً) أو من الفرج نفسه، و قد يكون النزيف بسبب بعض أمراض الدم التي يمكن تشخيصها بإجراء بعض التحاليل.

و يجب على هذه السيدة أن تلجأ للفحص الطبي من أجل تحديد مصدر هذا النزيف و التعامل معه بالشكل الأمثل. و يجب عليها ألا تتأخر أو تتكاسل، فنزول الدم بعد إستئصال الرحم قد يكون بسبب بعض الأمراض التي لا يمكن تداركها إلا إذا تم تشخيصها مبكراً. و الله هو الشافي، و هو أعلى و أعلم.

ـ[أبو ريان الزعبي]ــــــــ[14 - 11 - 07, 10:45 ص]ـ

جزاكم الله خيرا أخي أبا مهدي , وإن شاء الله سأوصل نصيحتكم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير