تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[النهي عن الكلام في الصلاة]

ـ[محمد جان التركماني]ــــــــ[13 - 11 - 07, 12:21 ص]ـ

حكم من تكلم في الصلاة عمدا وسهوا وجهلا.

ـ[محمد جان التركماني]ــــــــ[13 - 11 - 07, 12:53 ص]ـ

حديث زيد بن ارقم قال:كنا نتكلم في الصلاة يكلم الرجل منا صاحبه حتى نزلت (وقوموا لله قانتين) البقرة 238. فامرنا بالسكوت ونهينا عن الكلام.اخرجه البخاري ومسلم وغيرهما.

الحديث يدل على تحريم الكلام في الصلاة ولاخلاف من تكلم عمدا عالما فسدت صلاته (اجماع نقله ابن المنذر) واختلفوا في الكلام الساهي والجاهل؟ حكى الترمذي عن اكثر اهل العلم:انهم سووا بين كلام الناسي والعامد والجاهل واليه ذهب الثوري وابن المبارك وبه قال النخعي وابوحنيفة.وذهب قوم الى الفرق بين كلام الناسي والجاهل وبين العامد وحكى ذلك ابن المنذر عن ابن مسعود وابن عباس وعبدالله بن الزبير ومن التابعين عروة وعطاء والحسن البصري وممن قال به مالك والشافعي واحمد وابو ثور وابن المنذر.

واستدل الاولون بحديث زيد ,وظاهرها عدم الفرق بين العامد والناسي والجاهل.واحتج الاخرون:

1 - لعدم فساد صلاة الناسي ان النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - تكلم في حال السهو وبنى عليه كما في حديث ذي اليدين.

2 - لعدم فساد صلاة الجاهل بحديث معاوية بن الحكم فانه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - لم يامره بالاعادة.

3 - وبحديث:رفع عن امتي الخطا والنسيان.

واجيب:

1 - بان كلامه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - وقع وهو غير متصل وبناؤه على ماقد فعل قبل الكلام لايستلزم ان يكون ماوقع قبله منها.

2 - بان عدم حكاية الامر بالاعادة لايستلزم العدم وغايته انه لم ينقل الينا فيرجع الى غيره من الادلة.

3 - المراد رفع الاثم لا الحكم فان الله اوجب في قتل الخطا الكفارة.

ـ[محمد جان التركماني]ــــــــ[13 - 11 - 07, 02:08 ص]ـ

1 - حديث معاوية بن الحكم السلمي قال:بينما انا اصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم اذ عطس رجل من القوم فقلت يرحمك الله فرماني القوم بابصارهم فقلت واثكل اماه ماشانكم تنظرون الي فجعلوا يضربون بايديهم على افخاذهم فلما رايتهم يصمتونني لكني سكت فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فبابي وامي مارايت معلما قبله ولابعده احسن تعليما منه فوالله ماكهرني ولاضربني ولاشتمني قال ان هذه الصلاة لايصلح فيها شيء من كلام الناس انما هي التسبيح والتكبير وقراءة القران او كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. رواه مسلم وغيره.

تشميت العاطس من الكلام المبطل وان فعله جاهلا لم تبطل صلاته حيث لم يامر بالاعادة.

2 - حديث ابي هريرة قال صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم احدى صلاتي العشي فصلى ركعتين ثم سلم فقام الى خشبة معروضة في المسجد فاتكا عليها كانه غضبان ووضع يده اليمنى على اليسرى وشبك بين اصابعه ووضع خده الايمن على ظهر كفه اليسرى وخرجت السرعان من ابواب المسجد فقالوا قصرت الصلاة؟ وفي القوم ابوبكر وعمر فهابا ان يكلماه وفي القوم رجل يقال له ذو اليدين فقال:يارسول الله انسيت ام قصرت الصلاة؟ فقال لم انس ولم تقصر فقال اكما يقول اليدين؟ فقالوا نعم فتقدم قصلى ماترك ثم سلم ثم كبر وسجد مثل سجوده او اطول ثم رفع راسه وكبر ثم كبر وسجد مثل سجوده او اطول ثم رفع راسه وكبر فربما سالوه ثم سلم فيقول انبئت ان عمران بن حصين قال ثم سلم.متفق عليه.

3 - حديث رفاعة بن رافع يحدث عن ابيه قال:صلينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم المغرب فعطس رجل خلف النبي صلى الله عليه وسلم فقال:الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا عليه كما يحب ربنا ويرضى ,فلما انصرف رسول الله قال لقد رايت بضعة وثلاثين ملكا كلهم يبتدرونها ايهم يكتبها ويصعد بها الى السماء.رواه الترمذي (حسن) ورواه البخاري بدون ذكر العطس.ويدل على مشروعية الحمد في الصلاة لمن عطس.

ـ[محمد جان التركماني]ــــــــ[13 - 11 - 07, 02:19 ص]ـ

مسالة 468: كل ماعمله المرء في صلاته سهوا من كلام او انشاد الشعر او ...... كثر ذلك او قل او تسليم قبل تمامها ,فانه متى ذكر -طال زمانه او قصر مالم ينتقض وضؤوه فانه يتم ماترك فقط ثم يسجد سجدتي السهو الا انتقاض الوضوء فانه تبطل به الصلاة.

وقال ابو حنيفة:من تكلم في صلاته ساهيا بطلت صلاته.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير