تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبوصخر]ــــــــ[13 - 11 - 07, 11:08 ص]ـ

جزاك الله خيرا أخي الفاضل [مالك]، هلاّ و ضعت لنا روابط شرح الشيخ محمد الحسن الكتاني الموجودة على الشبكة للفائدة.

و جزاك الله خيرا ..

ـ[أبو علي الطيبي]ــــــــ[13 - 11 - 07, 12:31 م]ـ

جزاك الله خيرا أخي الفاضل [مالك]، هلاّ و ضعت لنا روابط شرح الشيخ محمد الحسن الكتاني الموجودة على الشبكة للفائدة.

و جزاك الله خيرا ..

وإياك أخي الكريم .. وهذا رابط شرح الشيخ (المتوفر منه على الشبكة)

http://www.jsums.edu/~msa/fiqh.html

ـ[أبومهدي]ــــــــ[14 - 11 - 07, 03:09 ص]ـ

شيخينا مالك الطيبي و أبو صخر، جزاكما الله خيراً

و أنصحك أخي الفاضل بشرح العلامة محمد الحسن ولد الددو -حفظه الله- و هو متوفر على الشبكة

شيخنا أبو صخر، بحثت عن شرح الشيخ على موقع islamway فلم أجده، فهلا أتممت معروفك و دللتني عليه ...

كما أود أن أستفسر عن متن يخلو من بدع الأشعرية و الصوفية إن أمكن .... و جزاكم الله خيراً

ـ[أبوصخر]ــــــــ[14 - 11 - 07, 08:35 ص]ـ

شرح الشيخ الددو موجود في موقعه الرسمي، و لكن الجودة ليست بذاك، و إليك هذا الموقع، فجودة الأشرطة الموجودة فيه عالية، و هذه وصلة موقع الشيخ:

http://www.dedew.net/index.php?A__=1&parent_id=3&type=3&end_tree=1&cat__=3

و هذه الوصلة الأخرى التي أنصحك بتحميل الشرح منها:

http://www.meshkat.net/new/list.php?catid=3&root=3432

و من باب الشيء بالشيء يذكر، فقد عثرت على شرح لمتن ابن عاشر للعلامة أحمد البشير القلاوي الشنقيطي و هو: [كتاب مفيد العباد سواء العاكف فيه و البادي على شرح المرشد المعين في الضروري من علوم الدين لابن عاشر في الفقه المالكي] وهو مطبوع في المجمع الثقافي بأبوظبي -دولة الامارات العربية المتحدة-.

و أما فيما يتعلّق بمتن فقهي خالٍ من بدع الأشاعرة و الصوفية فإلى الآن لم أقف على متن كهذا، فجميع المتون التي اطّلعت عليها لابد ان تكون مفتتحة بمقدمة عقدية أشعرية، فالمعروف المشهور أن أكثر المالكية على معتقد الأشاعرة و الله المستعان، و إن يسّر الله لي و وقفت على متن خالٍ مما ذكرت فتأكّد بأني لن أبخل عليك به و سأدلك عليه ان شاء الله، و أرجو أن تجد من هو اعلم مني و أوسع اطلاعا كي يدلّك على متن مناسب للمبتدئين خالٍ من الشطحات العقدية الأشعرية و المزالق الصوفية.

أما فيما يتعلّق بالمتون المطوّلة فستجد الكثير منها خالية من المقدمات العقدية و الحمدلله، و لكن كما اسلفت، احرص على الاستفدة من شرح العلامة الددو و من شرح الشيخ محمد الحسن الكتاني الذي وضعه الأخ [مالك] و ستجد فيهما بغيتك بإذن الله و الله الموفق و عليه التكلان.

و أرجو ان تكون قد وجدت بغيتك و الله الموفق، و نعتذر عن التقصير.

ـ[أبو علي الطيبي]ــــــــ[14 - 11 - 07, 09:49 ص]ـ

[ QUOTE= أبوصخر;697863] وأما فيما يتعلّق بمتن فقهي خالٍ من بدع الأشاعرة و الصوفية فإلى الآن لم أقف على متن كهذا، فجميع المتون التي اطّلعت عليها لابد ان تكون مفتتحة بمقدمة عقدية أشعرية، فالمعروف المشهور أن أكثر المالكية على معتقد الأشاعرة و الله المستعان، و إن يسّر الله لي و وقفت على متن خالٍ مما ذكرت فتأكّد بأني لن أبخل عليك به و سأدلك عليه ان شاء الله، و أرجو أن تجد من هو اعلم مني و أوسع اطلاعا كي يدلّك على متن مناسب للمبتدئين خالٍ من الشطحات العقدية الأشعرية و المزالق الصوفية.

أكرمك الله يا شيخ أبا صخر، كأنك أنسيت "رسالة مالك الصغير" (الإمام ابن أبي زيد القيرواني) رحمه الله

فعقيدتهاسلفية سنية، وقد شرح المقدمة العقدية أكثر من واحد من أهل العلم (ولعل أكثر هذه الشروح تداولا هو شرح العلامة الشيخ عبد المحسن العباد عليها، وهو منشور مشهور متداوَل).

ـ[أبوصخر]ــــــــ[14 - 11 - 07, 01:25 م]ـ

[ quote]

أكرمك الله يا شيخ أبا صخر، كأنك أنسيت "رسالة مالك الصغير" (الإمام ابن أبي زيد القيرواني) رحمه الله

فعقيدتهاسلفية سنية، وقد شرح المقدمة العقدية أكثر من واحد من أهل العلم (ولعل أكثر هذه الشروح تداولا هو شرح العلامة الشيخ عبد المحسن العباد عليها، وهو منشور مشهور متداوَل).

الحاصل أخي الحبيب مالك اني لا أملك من هذه الرسالة إلا شرح المباحث الفقهية و لا املك المتن أبدا، فلذلك لم أجزم بعدم وجود كتاب لمؤلف ذي معتقد سليم، بل تركت الأمر لأهل الاختصاص أمثالكم و وكّلت الأمر إليكم و قد وفّيتم و كفيتم جزاكم الله خيرا.

و من باب التوضيح أني قد بدأت حديثا في دراسة الفقه المالكي بعد أن قيّض الله لي مجموعة من علماء الشناقطة -حفظهم الله- فوفّروا لي مجموعة من كتب المذهب المطوّلة مع بعض المتون الصغيرة للمبتدئين و المتوسّطين و جلّها متضمن لمباحث عقدية أشعرية إلا كتاب الامام القيرواني و متن آخر لا أستحضره الآن و الذي حصلت على مباحثهما الفقهية فقط مشروحة، و يبدو أن شارح متن القيرواني الذي أملكه أشعري -و الله أعلم و لا أجزم بذلك- لاسقاطه للمقدمة العقدية و الله المستعان.

و جزاك الله خيرا على ما أفدتنا به أخي الحبيب مالك و نفع الله بك ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير