تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مناقشة رسالة الشيخ عبدالعزيز الحميدي في قوله بزيادة مساحة مزدلفة عما هي عليه الآن]

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[17 - 11 - 07, 12:52 ص]ـ

تنبيه: هذا الموضوع مغلق لايقبل التعليق حتى يتم الانتهاء من كتابة المادة بإذن الله تعالى، وسيفردموضوع خاص لذلك إن شاء الله تعالى.

سلسلة لاجديد في أحكام الحج (1) مناقشة رسالة الشيخ عبدالعزيز الحميدي في قوله بزيادة مساحة مزدلفة عما هي عليه الآن

الحمد لله عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته، وصلى الله على نبينا محمد ما تعاقب الليل والنهار، اللهم انفعنا بكتابك وسنة نبيك وعلمنا ما ينفعنا وزدنا علما ياكريم.

فقد وقفت على رسالة (المزدلفة) للشيخ الفاضل الدكتور عبدالعزيز بن أحمد الحميدي، المدرس بقسم العقيدة بجامعة أم القرى، وهو من خيرة المشايخ وأهل العلم علما وخلقا وصدعا بالحق، نحسبه كذلك وحسيبه الله ولانزكي على الله أحدا، وتضمنت رسالته (المزدلفة) بحثا عن حد مزدلفة الحالي من جهة عرفة، حيث ذهب فيها إلى أن حدود مزدلفة تزيد عما هو موجود الآن بنحو سبعة كيلو مترات من جهة عرفة، وذكر جملة من الأدلة على ما ذهب إليه، ثم جعل هذا توسعة وفرجا على الحجاج الذين يحصل لهم مشقة عظيمة في الوصول لمزدلفة حين الإفاضة من عرفات.

وقد قرأت رسالته السالفة واستفدت منها كثيرا، فجزاه الله خيرا وبارك فيه وفي علمه، إلا أني أختلف معه فيما ذهب إليه اختلافا كليا من ناحية الزيادة التي ذهب إلى أنها من مزدلفة.

وقد قمت بنسخ كلامه من رسالته المزدلفة الطبعة الأولى حتى يتم عرضها كاملة لمن أراد الاطلاع عليها، ثم يعقب ذلك بعض الردود والنقاش مع الشيخ حفظه الله فيما ذهب إليه في رسالته.

وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعل هذا الأمر خالصا لوجهه الكريم، وأن يكون زلفى وحسن مآب عند رب الأرباب.

وهذا البحث سيكون إن شاء الله تعالى ضمن سلسلة (لاجديد في أحكام الحج)

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=115585

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[17 - 11 - 07, 01:00 ص]ـ

قال الشيخ الفاضل عبدالعزيز الحميدي حفظه الله في رسالته (المزدلفة-أسماؤها- حدودها-أحكامها) ص 10 - 36

حدودها طولاً وعرضاً

وهذا هو المقصود الأهم في هذا البحث فإن معرفة حدود مزدلفة طولاً وعرضاً أمر عظيم الأهمية لتعلق ذلك بنسك عظيم مهم من أنساك الحج وهو المبيت بمزدلفة والصلاة بها المغرب والعشاء جمعاً وقصراً بأذان واحد وإقامتين. وكذلك صلاة الفجر يوم النحر بها. والوقوف بعد الفجر بها. والذكر والدعاء ثم الدفع منها قبيل طلوع الشمس.

هذا وقد تبين لي والحمد لله كما سيتبين لك إن شاء الله من خلال هذا البحث أن مزدلفة (المشعرالحرام) واسعة جداً وليس كما هي محددة الآن فإن أرى أن تحديدها بالحدود القائمة الآن بهذه اللوحات المعدنية قد ضيق حدود هذا المشعر الحرام جداً وحرم الحجاج من مثل وربما ضعف مساحة مزدلفة الحالية.

مما يترتب عليه عسر شديد يقع على الحجيج إذا أرادوا جميعاً في وقت واحد دخول المزدلفة والانكماش إلى داخل الحدود التي نصبت عليها هذا اللوحات المعدنية. فنكون بذلك قد ضيقنا ما وسع الله تعالى وبلا حجة ولا برهان.

وسأسلك في تقرير هذه القضية المنهج الآتي:

سأنقل إن شاءا لله كل ما وقفت عليه من آثار عن الصحابة والتابعين وكذلك كل ما وقفت عليه من نصوص العلماء في كتبهم ويشمل ذلك كتب اللغة والتفاسير وشروح الحديث وكتب الفقه وكتب التاريخ. ثم نستنبط منها ما نريد إثباته من بيان حقيقة حدود هذا المشعر الحرام المزدلفة.

والله المستعان وعليه وحده التكلان ولا حول ولا قوة إلا به.

أولاً: الآثار من الصحابة:

1 – عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما:

أ – عن عمرو بن ميمون قال: سألت عبد الله بن عمر عن المشعر؟ فقال: إن تلزمني أُرِكَهُ. قال: فلما أفاض الناس من عرفة وهبطت أيدي الركاب في أدنى الجبال. قال: أين السائل عن المشعر الحرام؟ قال: قلت: ها أنا ذاك. قال: أخذتَ فيه. قلت: ما أخذتُ فيه! قال: حين هبطت أيدي الركاب في أدنى الجبال فهو مشعر إلى مكة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير