تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من لي بأقوال أهل العلم في الصلاة إلى هواء الكعبة؟ خاصة أقوال الأئمة الأربعة رحمهم الله]

ـ[ابن خليفة]ــــــــ[17 - 11 - 07, 02:21 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني بارك الله فيكم

[من لي بأقوال أهل العلم في الصلاة إلى هواء الكعبة؟ خاصة أقوال الأئمة الأربعة رحمهم الله]

وأين اجدها "المراجع" إن امكن نفع الله بكم

ـ[د بندر الدعجاني]ــــــــ[17 - 11 - 07, 05:09 م]ـ

جاءت هذه المسألة في كتب الفقهاء , بل ذكروا الإجماع عليها كما سوف ترا , ومن كتب فقهاء المذاهب الأربعة:

ما قاله الشبلي في حاشيته على تبيين الحقائق من كتب الحنفية - عند قول صاحب المتن: (وللمكي فرضه إصابة عينها): قوله: إصابة عينها ... أي: إصابة عين الكعبة بأنه لو أُخْرج خطٌ مستقيمٌ منه وقع على الكعبة أو هوائها إذ القبلة هي العرصة إلى عنان السماء حتى لو رفع البناء وصلى إلى هوائه جاز بالإجماع , وكذا لو صلى على أبي قبيس جاز وهو أعلى من البناء) , أنظر حاشية الشلبي على تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق للزيلعي 1/ 100.

وقال الشيخ عليش في شرح المختصر: (فإن قيل صحة صلاة مَنْ على أبي قبيس ونحوه من الجبال المحيطة بمكة المشرفة مشكلة لارتفاعها عن البيت ومن بمكة ونحوها وشرط صحة صلاته استقبال عين الكعبة؟ , قلت: صحتها بناء على الاكتفاء باستقبال هوائها وهو متصل منها إلى السماء , وأيضًا استقبالها مع الارتفاع عنها ممكن كإمكانه ممن على الأرض) , أنظر منح الجليل شرح مختصر خليل 1/ 365.

وقال النووي في شرح المهذب: (قال أصحابنا: لو وقف على أبي قبيس أو غيره من المواضع العالية على الكعبة بقربها صحت صلاته بلا خلاف ; لأنه يعد مستقبلا) , , انظر المجموع شرح المهذب 3/ 199.

وفي المنتهى وشرحه للبهوتي: ((ولا يضر علو) عن الكعبة , كالمصلي على جبل أبي قبيس (و) لا يضر (نزول) عنها , كمن في حفرة في الأرض , فنزل بها عن مسامتتها , لأن الجدار لا أثر له , والمقصود البقعة وهواؤها) , انظر دقائق أولي النهى 1/ 170.

ـ[أبو إبراهيم الزاحم]ــــــــ[18 - 11 - 07, 08:24 ص]ـ

* الطواف في السطح والسعي فوق سطح المسعى:

أصدرت هيئة كبار العلماء فتوى بجواز السعي عند الحاجة فوق سقف المسعى قياساً على جواز الطواف حول الكعبة في أروقة المسجد الحرام وفي سطوحه، وعلى جواز الصلاة الصلاة إلى هواء الكعبة ممن كان في مرتفع عن بنائها كمن في الطائف مثلاً ن وعلى صحة الطواف والرمي فوق دابة ونحوها، لأن ذلك لا يخرج عن مسمى السعي فهو سعي بين الصفا والمروة، وأما إذا لم يكن ثم حاجة بأن كان السعي في وقت لا ازدحام فيه فإن الاحتياط لكمال العبادة يقضي بعدم ذلك خروجا من خلاف من منعه، ولانتفاء العذر المبرر للجواز. (فتاوي الشيخ ابن منيع 3/ 81)

أبحاث هيئة كبار العلماء المجلد الأول ص40 - 42

قرار هيئة كبار العلماء

رقم (21) وتاريخ 12/ 11/1393هـ

حكم السعي فوق سقف المسعى

هيئة كبار العلماء 22/ 8/1426

26/ 09/2005

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد:

فبناء على الخطاب الوارد لفضيلة رئيس إدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد من معالي وزير العدل رقم (267) وتاريخ 23/ 3/1393هـ المبني على خطاب سمو نائب وزير الداخلية رقم (26/ 10612) وتاريخ21/ 3/1393هـ بخصوص الرغبة في إبداء الحكم الشرعي في (حكم السعي فوق سقف المسعى) ليكون وسيلة من وسائل علاج ازدحام الحجاج أيام الموسم، وبناء على ما رآه فضيلته من إدراج هذا الموضوع في جدول أعمال هيئة كبار العلماء في دورتها الرابعة فقد تم إدراج ذلك، وفي تلك الدورة جرى الاطلاع على أوراق المعاملة المتعلقة بالاستفتاء، كما جرى الاطلاع على البحث المقدم من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء، والمعد من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء.

وبعد دراسة المسألة، واستعراض أقوال أهل العلم في حكم الطواف والسعي والرمي راكباً، والصلاة إلى هواء الكعبة أو قاعها، وكذا حكم الطواف فوق أسطحة الحرم وأروقته، وحكمهم بأن من ملك أرضاً ملك أسفلها وأعلاها.

وبعد تداول الرأي والمناقشة انتهى المجلس بالأكثرية إلى الإفتاء بجواز السعي فوق سقف المسعى عند الحاجة، بشرط استيعاب ما بين الصفا والمروة، وأن لا يخرج عن مسامتة المسعى عرضاً لما يأتي:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير