تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عبيدالرحمن]ــــــــ[23 - 12 - 07, 05:35 م]ـ

بارك الله فيكم جميعا:

الأخ محمد الحمدان وفقه المولى لمرضاته، سأجبيك على الاجمال وعلى التفصيل.

أما على الاجمال فما ذكرت من محاذير موجود كله في الاقتصاد الكلي الرأسمالي وهذا يوجب العمل على ايجاد وبناء الاقتصاد الاسلامي الكلي الخالي من المحاذير الشرعية، هذا اولا وثانيا فالاقتصاد غير الاسلامي حتى لو خلا من المحاذير الشرعيه على سبيل التنزل فهو مفتقر وقاصر عن استيعاب ما أنزل الله في كتابه وعلى لسان نبيه في مسائل المعاملات وقد قدمت لك بعض الأمثلة في الردود السابقة.

أما على التفصيل فدعنى ابين لك الفارق الجوهري بين الاقتصاد الاسلامي والرأسمالي، وما أزمة الرهن العقاري وما جرته من ويلات على البنوك الغربية عنا ببعيد (وأنظر الى نتائج ستي بانك و ubs وآخرها مورجان ستانلي بانك ثاني اكبر بنوك امريكا) ولااعلم من البنوك من سلم وخاصة من ال 25 بنك العالمية المصنفة AAA او AA+ الا الكريديت سويس و سبب نجاتهم من هذه الانهيارات معلوم وإحيلك الى مقال مهم في جريدة ال FINANCIAL TIMES اللندنية في المقارنة بين ال UBS والكريديت سويس بقلم هيج سيمونان http://www.ft.com/home/europe .

وهذا نص البريد الذي وصلني من المسؤلين في البنك (الكريديت) حينما خرجت نتائج ال UBS للربع الثالث من عام 2007 وطلبت توضيح عاجل حول وضع البنك:

Message from the CEO

10/01/2007 08:47 CEST

Credit Suisse Group announces that it was profitable during the third quarter of 2007

In the circumstances and in anticipation of significant interest from media and investors we decided to make a pre-emptive press release to provide appropriate information to the market. Credit Suisse announced that it was profitable during the third quarter of 2007.

Credit Suisse Group is currently in the process of finalizing its results and therefore any view of its earnings is preliminary. However, as has been the case across the industry, its Investment Banking and Asset Management results have been adversely impacted by recent market events.

We have no indication that our income from continuing operations (after tax) for the third quarter will fall outside the range of plus or minus 20% of CHF 1.30 billion. We expect Credit Suisse Group’s net income for the first 9 months of 2007 to be at a record level.

The third quarter earnings release will be published on November 1, 2007.

طبعا صدرت نتائج الربع الثالث وكانت كما توقعو في رسالة الرئيس التنفيذي السابقة.

وعلى العموم الانهيارات الاخيرة سيعقبها في تصوري انهيارات اخرى ولااعتقد ان لهذا علاقة بدورات الأعمال و انه نهاية دورة اعمال مزدهرة جدا خلال العقدين الماضيين. ولا اعتقد ان عمليات شطب الأصول تجدي نفعا فالمسألة أكب رمن ذلك بكثير.

انا الان على عجلة يسيرة من أمري وسأوضح في الرد القادم ان شاء الله تعالى ما سنقوم به من تغيير لتركيبة تجارة سندات المديونية البنكية bank debere instument او ال forfeiting ومتى نشأت هذه التجارة وسبب تعارضها من روح الأقتصاد الأسلامي الكلي. نسأل الله الاعانة.

ـ[عبيدالرحمن]ــــــــ[02 - 01 - 08, 12:20 م]ـ

الرد التفصيلي:

أولا: أرجح أهمية الأطلاع على بعض المواضيع التى سبق طرحها في هذا الملتقى لوجود أرتباط كبير بينها:

1 - حققة الأوراق النقدية وفي ثنايا الموضوع ما يكفينا عن التنبيه الى الحوادث التأريخية التى أحاطت بمسألة فك الارتباط بين الدولار (العملة الوحيدة القابلة للتحويل الى ذهب بعد مؤتمر 1944 ميلادية) وبين الذهب وذلك في منتصف السبعينيات من القرن الماضي - أتفاقية - bretton - بريتون -.

http://ahlalhdeeth.cc/vb/showthread.php?t=79904&highlight=%C7%E1%CF%E6%E1%C7%D1

2- دور المصارف الاسلامية في تكوين الاقتصاد الاسلامي.

http://ahlalhdeeth.cc/vb/showthread.php?t=79904&highlight=%C7%E1%CF%E6%E1%C7%D1

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير