تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فيما يتعلق بالمحور الاساسي لمشروعنا فهو مشروع يقرر تغيير تركيبة عمليات المتاجرة بالسندات كبداية ثم تحويرها الى عمليات تجارة في أطار الاقتصاد الحقيقي وليس المالي (أقترح مراجعة مصطلح الاستثمار الحقيقي والاستثمار المالي).

نبذة تأريخية:

نشأت تجارة السندات او الاوراق المالية بعد الحرب العالمية الثانية لتسهيل علميات التواصل بين الاوربيتين وبسب جوهري آخر وهو حصول تغيير كبير في التركيبة الاقتصادية سواء في هبوط حاد في مخزونات الذهب لدى الدول الكبرى، بل وانعدامها في كثير منها او تغير طريقة الانتاج الصناعي وتدويره، وهذا بسبب التغيير في الخارطة الجيواقتصادية في العالم.

- تصدر البنوك في العادة انواع كثيرة من الاوراق المالية تشمل أوامر شراء بنكية bank purchase order وسندات الأذوانات promissoni notes او الضمانات البنكية او خطابات الاعتماد .... الخ.

هذه الوثائق صدرت نتيجة الاحتياج التجاري والسوقي، والذي حصل بعد ذلك انها صارت قابلة للتدوال (سنأتي الى زيادة بسط عند ذكر الامثلة أن شاءلله) صارت هذه الاوراق تُعطي سعر مبدئي يتم عرضه كنسبة من القيمة الاسمية face value ويشمل هذا السعر المدة الزمنية قبل الاستحقاق والقيمة الاسمية للوثيقة.

وبعد هذا تتم المتاجرة بالوثائق باسعار اقل وغالباً ما يكون المشترى النهائي لهذه السندات، صناديق (اسميها اجتهادا من عندي) صناديق الاحتواء النهائي مثل صناديق معاشات التقاعد التى تتوقف عن الاتجار بالسندات حتى زمن الاستحقاق وعندها تقوم بالاستقادة من فوائد هذه السندات المالية.

مثال: وثائق الرهن العقاري (سيتم تطبيقها) في المملكة العربية السعودية قريبا، تقوم جهة التمويل (المؤسسة التمويلية، بتمويل عملية شراء المسكن للمقترض ويتم اصدار وثيقة (سند) مقابل عملية التمويل تتضمن مقداره وزمن الاستحقاق ثم يتم بيع هذه الوثائق لجهات اخرى ويتم تداولها كسلعة (مالية). مما ينشأ عنه سوق مالية موازية تسمى سوق سندات الرهن العقاري.

سنويا تقوم البنوك والمؤسسات المالية باصدار ملايين السندات بقيم تتجاوز ترليونات الدولارت ويتم تداولها في اسواق متخصصة.

يتبع (سوق الارواق المالية الاسلامية).

ـ[الخبوبي]ــــــــ[02 - 01 - 08, 01:59 م]ـ

أخي الفاضل واصل بارك الله فيكم.

نحن بشوق إلى التتمة .... أسأل الله أن ييسر أموركم، ويعينكم، ويوفقكم.

ـ[الحنبلي السلفي]ــــــــ[03 - 01 - 08, 09:10 م]ـ

مسدد إن شاء الله.

واصل أيها الفاضل وصلك الله بحبل طاعته ونفع بك وحقق رجاك.

ـ[أبو شهاب الأزهري]ــــــــ[13 - 01 - 08, 12:55 ص]ـ

- تصدر البنوك في العادة انواع كثيرة من الاوراق المالية تشمل أوامر شراء بنكية bank purchase order وسندات الأذوانات promissoni notes او الضمانات البنكية او خطابات الاعتماد .... الخ.

صوابها: promissory notes

promissory مشتقة من promise وهو الوعد

فـ promissory هو ما يحتوي أو يتضمن أو فيه معنى الوعد

ولذا فالـ Promissory Note تستخدم بمعنى الكمبيالة

ومعذرة على المقاطعة أخي الكريم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير