تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[صلاة التطوع]

ـ[ابو معاذ عبدالرحمن]ــــــــ[26 - 11 - 07, 08:36 م]ـ

1 - ركعتا سنة الفجر:-

عن عائشة رضي الله عنها: (أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن على شيء من النوافل أشد معاهدة منه على الركعتين قبل الصبح). متفق عليه.

ما يقرأ فيها:-

أ -عن أبي هريرة (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ في ركعتي الفجر: قل يا أيها الكافرون و قل هو الله أحد). رواه مسلم.

ب -عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في ركعتي الفجر في الأولى منهما: قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا. الآية التي في البقرة وفي الآخرة منهما: آمنا بالله واشهد بأنا مسلمون). رواه مسلم.

2 - سنة الظهر:-

أ -عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: حفظت من النبي صلى الله عليه وسلم عشر ركعات: ركعتين قبل الظهر وركعتين بعدها .......... الحديث). متفق عليه.

ب -عن عبد الله بن شقيق قال: (سألت عائشة رضي الله عنها عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تطوعه؟ فقالت: كان يصلي في بيتي قبل الظهر أربعاً ثم يخرج فيصلي بالناس ثم يدخل فيصلي ركعتين ....... ). رواه مسلم.

ت -عن أم حبيبة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من صلى قبل الظهر أربعاً وبعدها أربعاً حرمه الله على النار). رواه ابو داود والترمذي وقال الألباني بثبوته.

3 - سنة المغرب وسنة العشاء:-

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل الظهر سجدتين وبعدها سجدتين وبعد المغرب سجدتين وبعد العشاء سجدتين وبعد الجمعة سجدتين فأما المغرب والعشاء والجمعة فصليت مع النبي صلى الله عليه وسلم في بيته. متفق عليه. وقوله سجدتين يعني ركعتين.

ما يقرأ في سنة المغرب:-

حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: (ما أحصي ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الركعتين بعد المغرب وفي الركعتين قبل صلاة الفجر ب: قل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد). رواه الترمذي وغيره.

4 - ركعتين بين الأذان والإقامة:-

لعموم قوله صلى الله عليه وسلم (بين كل أذانين صلاة بين كل أذنين صلاة ثم قال في الثالثة لمن شاء). ماعدا صلاة الجمعة.

5 - سنة الجمعة:-

قبلها ليس لها سنه راتبه وإنما يصلي ما شاء كما ثبت عن بعض الصحابة.

وبعدها يصلي ركعتين أو أربع والأربع أفضل أذا صلى في المسجد:-

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من كان منكم مصلياً بعد الجمعة فليصل بعدها أربعاً). رواه مسلم.

وحديث ابن عمر رضي الله عنه أنه وصف تطوع صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (فكان لا يصلي بعد الجمعة حتى ينصرف فيصلي ركعتين في بيته). رواه مسلم.

6 - الوتر:-

يبدأ وقته من بعد صلاة العشاء حتى الفجر:- لحديث أن عمرو بن العاص خطب الناس يوم الجمعة فقال: إن أبا بصرة حدثني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله زادكم صلاة وهي الوتر فصلوها بين صلاة العشاء إلى صلاة الفجر).رواه أحمد وغيره وصححه الألباني رحمه الله.

وأقله ركعة وأفضله إحدى عشرة ركعة لقول عائشة رضي الله عنها ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة. متفق عليه.

7 - تحية المسجد:-

عن أبي قتادة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا دخل أحدكم المسجد فليركع ركعتين قبل أن يجلس). متفق عليه.

8 - صلاة الضحى:-

سنه أقلها ركعتين ولا حد لأكثرها. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر وركعتي الضحى وأن أوتر قبل أن أنام).متفق عليه.

ويسن فعلها في المسجد أحياناً:- عن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من خرج من بيته متطهراً إلى صلاة مكتوبة فأجره كأجر الحاج المحرم ومن خرج إلى تسبيح الضحى لا ينصبه إلا إياه فأجره كأجر المعتمر وصلاة على أثر صلاة لا لغو بينهما كتاب في عليين). رواه أبو داود وحسنه الألباني رحمه الله في صحيح الترغيب والترهيب.

9 - صلاة القدوم من السفر وتكون في المسجد:-

لحديث جابر رضي الله عنه قال: (اشترى مني رسول الله صلى الله عليه وسلم بعيراً فلما قدم المدينة أمرني أن آتي المسجد فأصلي ركعتين).متفق عليه. فهذه سنة ينبغي للمسلم الحريص على تطبيق السنن أن يفعلها أذا قدم من سفر على بلده والله الموفق.

10 - الصلاة عقب الوضوء:-

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لبلال عند صلاة الفجر: (يا بلال حدثني بأرجى عمل عملته في الإسلام فإني سمعت دف نعليك بين يدي في الجنة؟) قال: ما عملت عملاً أرجى أني لم أتطهر طهوراً في ساعة ليل أو نهار إلا صليت بذلك الطهور ما كتب لي أن أصلي).متفق عليه. أيه ألأخوة هذا أرجى عمل عمله بلال رضي الله عنه وفيه من الخير ما ترى في هذا الحديث. هذه بعض صلاة التطوع.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير