تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[مصعب الخضير]ــــــــ[29 - 11 - 07, 11:18 ص]ـ

الذي اعرفه انه ماأعلن عن فتوى هيئة كبار العلماء .. ولكن يوم السبت اتصل على الإفتاء ويجيبونك هل أفتوا فيها ام لا .. ؟

لكن أين يباع هذا الإحرام أو سروال الحج .. ؟

ـ[عبد الرحمن النافع]ــــــــ[29 - 11 - 07, 12:31 م]ـ

حتى انا لم أر و أرجوا ممن رأه أن يخبرنا عنه، و يقال إن الفتوى موضوعة علي كيس الإحرام

و أخبرني البعض بأنه يباع من العام الماضي

أما نقاط بيعة فعند الصيدليات حسب ما جاء في التقرير، و بالتأكيد في المواقيت

ـ[أبوأسامة الحلواني]ــــــــ[29 - 11 - 07, 12:50 م]ـ

من الأفضل أن يؤتى بنص الفتوى!!!

ـ[مصعب الخضير]ــــــــ[30 - 11 - 07, 01:34 م]ـ

سأتصل بإذن الله يوم السبت على الإفتاء وأكلم الشيخ صالح الفوزان أو المفتي العام الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ وآتيكم بالجواب .. بإذن الله.

ـ[عبد الرحمن علي عبد الرحمن]ــــــــ[02 - 12 - 07, 10:48 ص]ـ

الشيخ بن عثيمين رحمه الله أجاز الإحرام الذي يوضع به مغاط ويخاط على المغاط أي أنه يلبس بدون الحاجة لحزام وهو مايشبه الوزرة - زر هذا الموقع وستجد الإجابة إن شاء الله تعالى www.ibnothaimeen.com

ـ[د بندر الدعجاني]ــــــــ[03 - 12 - 07, 02:07 ص]ـ

الذي فهمته من هذا الموضوع أنه يتكلم عن مسمى سروال المحرم , وليس غن الإزار الذي رأى الشيخ العلامة محمد بن عثيمين - عليه رحمة الله - جواز لبسه للمحرم , وأنه كحال من وضع الحزام.

أما الموضوع هنا فهو عن سروال المحرم والذي يتبادر إلى الذهن عند إطلاق هذا المسمى - سروال المحرم - أنه كهيئة السراويل المعروفة.

قال البخاري - رحمه الله - في صحيحه: (بَاب مَا لَا يَلْبَسُ الْمُحْرِمُ مِنْ الثِّيَابِ 1542 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ أَخْبَرَنَا مَالِكٌ عَنْ نَافِعٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَجُلًا قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا يَلْبَسُ الْمُحْرِمُ مِنْ الثِّيَابِ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (لَا يَلْبَسُ الْقُمُصَ وَلَا الْعَمَائِمَ وَلَا السَّرَاوِيلَاتِ وَلَا الْبَرَانِسَ وَلَا الْخِفَافَ إِلَّا أَحَدٌ لَا يَجِدُ نَعْلَيْنِ فَلْيَلْبَسْ خُفَّيْنِ وَلْيَقْطَعْهُمَا أَسْفَلَ مِنْ الْكَعْبَيْنِ وَلَا تَلْبَسُوا مِنْ الثِّيَابِ شَيْئًا مَسَّهُ الزَّعْفَرَانُ أَوْ وَرْسٌ).

ـ[خالد الشبل]ــــــــ[03 - 12 - 07, 03:12 ص]ـ

الحكم على الشيء فرع عن تصوره.

ـ[عبد الرحمن النافع]ــــــــ[14 - 12 - 07, 10:56 م]ـ

أخي مصعب!

ما الذي حصل على سؤال الشيخ عبدالعزيز ال الشيخ؟

ـ[أبو ريان الزعبي]ــــــــ[15 - 12 - 07, 12:31 ص]ـ

ثالثاً: ليس المقصود من كلام أهل العلم في باب محظورات الإحرام لبس المخيط كون اللباس المنهي عن لبسه المحرم مخيطاً (بمعنى: مخيوط بالإبرة والخيط ونحوها).

أظن أن صانع أو مخترع هذا السروال فهم هذا من المخيط , ولذلك حرص على ألا يكون فيه خيط , وأن يكون مصنوعا بطريقة النسج الكامل له.

ننتظر الفتوى وصورة السروال.

والله أعلم

ـ[أكرم بن محمد]ــــــــ[15 - 12 - 07, 02:11 م]ـ

ننتظر صورة السروال

ـ[فيصل البريكي]ــــــــ[15 - 12 - 07, 07:03 م]ـ

أحد عنده صوره عن السروال

ـ[أبو الأشبال الأثري]ــــــــ[16 - 12 - 07, 11:23 م]ـ

أين السروال؟؟؟

ـ[نائف البضيعي]ــــــــ[17 - 12 - 07, 12:03 ص]ـ

صورة المسألة موجودة كامله في جريدة الرياض عدد يوم الاحد الموافق 7/ 12/1428هـ

((إضافة من المشرف))

المفتي أجازه .. ومدينة الملك عبدالعزيز تمنحه سروال الحاج

د. الخطيب يخترع سروالاً للحجاج

المشاعر المقدسة - خالد بخش:

أجاز مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء سماحة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ اللباس الواقي للمحرم المسمى "التبان" الذي منحت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية براءة اختراعه للدكتور طه الخطيب مديرالإدارة العامة للخدمات الصحية في الحج والعمرة في وزارة الصحة حيث ذكر سماحته بعد ان عرض عليه اللباس بانه لا مانع من استعماله عند الحاجة إليه.

وأوضح الدكتورطه الخطيب أن اللباس الواقي عبارة عن سروال يغطي الجزء السفلي من البطن إلى أسفل الفخذين غير مخيط يمكن ارتداؤه للحاج أو المعتمر تحت الإحرام لمنع الاحتكاك بين الفخذين والأعضاء التناسلية والمنطقة المحيطة بها عند المحرم للحد من التسلخات الناتجة عند بعض الحجاج والمعتمرين نتيجة المشي لمسافات طويلة خلال أدائهم النسك إضافة لإمكانية استخدامه لعلاج التسلخات بين الفخذين والمنطقة المحيطة بها في حال استخدام مواد طبية بطريقة خاصة مبيناً أن الابتكار تمت إجازته من قبل. وأضاف الخطيب أن هذا الاختراع كفيل بالقضاء على مشكلة التسلخات الجلدية التي يعاني منها الحجاج والمعتمرون نتيجة المشي لمسافات طويلة في ظل الجو الحار والرطوبة مما ينتج عنه عرق وإفرازات خصوصاً في المنطقة السفلية من الجسم.

http://www.alriyadh.com/2007/12/16/article301987.html

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير