تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[159 فائدة من شرح الشيخ: خالد الهويسين لتحفة الناسك بأحكام المناسك ..]

ـ[أبو مهند القصيمي]ــــــــ[28 - 11 - 07, 11:00 ص]ـ

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

إنَّ الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله؛ فلا مضل له، ومن يضلل؛ فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمداً عبده ورسوله.

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ (102)} [آل عمران]. {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً (1)} [النساء]. {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً (70) يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً (71)} [الأحزاب].

أما بعد:

فقد من الله عليّ بحضور خمسة مجالس علمية في يومي الخميس والجمعة 12 - 13/ 11 / 1428هـ وبمسجد عمر بن عبد العزيز في حي البشر من مدينة بريدة العامرة للشيخ: خالد الهويسين في شرح كتاب (تحفة الناسك في أحكام المناسك) لحفيد المجدد: سليمان بن عبد الله (1200 - 1233) وكان درساً مليئاً بالفوائد والمواعظ والنوادر فجزى الله فضيلة الشيخ خير الجزاء، فدونت معه هذه الفوائد والتي بلغت 159 فائدة والفوائد الأربعة الأخيرة منها هي من كلمة ألقاها الشيخ ليلة الجمعة بعد صلاة العشاء في نفس المسجد عن خصائص يوم الجمعة، وأعلم أنني قد تركت فوائد كثيرة لم أدونها ولكن هذا ما استطعت جمعه من الشيخ فأسأل من الله أن يغفر لي ولوالدي ولزوجي وللشيخ ولجميع المسلمين أجمعين إنه ولي ذلك والقادر عليه،،،

والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا،،،

وكتبه /

أبو المهند القصيمي

[email protected]

( ملا حظة: في الأسفل الفوائد كلها في ملف (ون زيب) ومعها حواشي لم تخرج في الصفحة)

====

1 - مصنف الكتاب هو الشيخ سليمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب فهو حفيد المجدد – رحمهم الله – ولد في الدرعية سنة 1200 هـ وقد تتلمذ على عدة مشايخ منهم: والده الشيخ عبد الله وعمه الشيخ حسين وحمد بن معمر ومحمد بن علي بن غريب أو غْرِيّب، وهو لم يسمع من جده الشيخ محمد بن عبد الوهاب لأن عمره حين توفي الشيخ ست سنوات بخلاف ابن عمه عبد الرحمن بن حسن فقد سمع من جده بعض كتاب التوحيد وله إجازة فيه ثم ذكر الشيخ خالد الهويسين إجازته فقال: أروي الكتاب عن عبد العزيز الكناني عن سليمان بن حمدان ... ونسيت أنا بقية السند.

وقد أجازه علامة اليمن محمد بن علي الشوكاني. وتوفي عام 1233هـ.

2 - للمصنف مؤلفات كثيرة منها:

? تيسير العزيز الحميد وينبغي أن ينبه أنه وصل فيه إلى باب ما جاء في المصورين أي: أنه وقف على باب ما جاء في منكري القدر وأما ما يلحق في الكتاب فهو من شرح فتح المجيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن.

? الدلائل في حكم موالاة أهل الإشراك. وكان بعض الطلاب يحفظونه.

? حاشية على كتاب المقنع.

3 - قول المصنف (تحفة): من أتحف أي أعطى وهو الشيء الذي يستلذ ويستحسن.وقوله (الناسك): أي العابد. وقوله (بأحكام): جمع حكم وهو بيان الحلال من الحرام من المكروه من الجائز. وقوله (المناسك): جمع منسك وأطلقت على أعمال الحج وإلا فهي أعم من ذلك.

4 - الحيض ليس حصراً والذي حج مع النبي ? من النساء 40 ألف امرأة واللاتي حضن 6 الالآف امرأة كما تقول عائشة رضي الله عنها.

5 - الصحيح أن الحج على الفور للحديث الذي في الصحيحين أن النبي ? قال: (إن الله كتب عليكم الحج فحجوا) وهذا يفيد أمرين:

? وجوب الحج

? وجوب المبادرة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير