تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مرور المرأة أمام المصلي .. هل يبطل الصلاة؟]

ـ[النعيمية]ــــــــ[09 - 12 - 07, 08:47 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أساتذتي الأفاضل لدي سؤال .. ألا وهو ..

هل مرور المرأة بين يدي المصلي يبطل الصلاة؟ كما سمعت .. !

و هنا أجد حديث ام عبدالله أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها ذكر عندها ما يقطع الصلاة فقالوا: يقطعها الكلب و الحمار والمرأة، قالت: لقد جعلتمونا كلاباً! لقد رأيت النبي يصلي و إني لبينه و بين القبلة و أنا مضطجعة على السرير، فتكون لي الحاجة فأكره أن أستقبله فأنسل انسلالاً" (متفق عليه اخرجه البخاري رقم189 ومواضع اخرى) (ومسلم رقم 512)

فهذا الحديث (التقريري) يظهر منه خلاف مايقال من أن مرور المرأة بين يدي المصلي يبطل الصلاة ..

هل من شارح أو موضح .. ومعقب ومفيد لنا أسأل الله أن يرضى عنه ويسدده ..

جزيتم خيرا ..

ـ[ابو فاطمة المصري]ــــــــ[09 - 12 - 07, 09:17 م]ـ

أنقل إليك بعض فتاوى علمائنا المعاصرين (المكتبة الشاملة)

1 - مفتي الديار السعودية فضيلة الشيخ محمد بن إبارهيم (رحمه الله)

(نص الفتوى)

الأَول: هل المرور بين يدي المصلي يبطل صلاته؟

والجواب:- تبطل الصلاة بمرور المرأَة والحمار والكلب الأَسود البهيم إِذا كان المصلي إِمامًا أَو منفردًا في صلاة فرض أَو نفل ومر واحد منها بينه وبين سترته إِذا كان له سترة أَو بين يديه قريبًا في ثلاثة أَذرع من قدميه إِن لم تكن له سترة.

وبهذا قال عبد الله بن عمر. وأَنس بن مالك، وأَبو هريرة. والحسن البصري، وأَبو الأَحوص. وهذا هو اختيار مجد الدين أَبو البركات عبد السلام بن عبدالله بن تيمية، وأَحمد بن عبدالحليم بن عبدالسلام بن تيمية. وابن القيم. وقال شيخ الإِسلام ابن تيمية: هذا مذهب أَحمد.

والأَصل في هذا ما ثبت في صحيح مسلم بسنده إِلى أَبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إِذا كان أَحَدكُمْ قائِمًا يصَلِّي فإِنَّه يَسْتُره إِذا كان بَيْن يَدَيْهِ مِثل آخِرةِ الرَّحْل، فإِن لمْ يَكُن بَيْن يَدَيْهِ مِثلُ آخِرَةِ الرَّحْل فإِنَّه يَقطع صَلاته الْمَرْأَةُ وَالْحِمَار وَالْكلب الأَسْوَد)) وقال عبدالله بن الصامت يا أَبا ذر ما بال الأَسود من الأَصفر والأَحمر وقال سأََلت رسول الله صلى الله عليه وسلم كما سأَلتني فقال: ((الْكلب الأَسْوَد شيْطان)) وفي رواية لأَحمد: ((وَالْمَرْأَةُ الْحَائِضُ)).

2 - فضيلة الشيخ بن باز في فتاويه س: الأخ خ. ع. م. من حلب في سوريا يقول في سؤاله:

لقد أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن مرور المرأة بين يدي المصلي يبطل صلاته، فهل هذا ينطبق على الأم والزوجة والأخت؟ (1)

ج: الحديث المذكور عام، يعم الأم والأخت والبنت والزوجة وغيرهن، لعدم ما يدل على التخصيص. والله ولي التوفيق.

3 - سئل فضيلة الشيخ بن عثيمين – رحمه الله -: عن حكم مرور المرأة بين يدي المصلي؟

فأجاب فضيلته بقوله: مرور المرأة بين يدي المصلي مبطل للصلاة إلا إذا كان تابعاً لإمامه، فإن سترة الإمام سترة له ولمن خلفه، فأما إذا كان يصلي منفرداً، أو كان هو الإمام ومرت بينه وبين سترته، أو بينه وبين موضع سجوده إن لم يكن له سترة امرأة بالغة فإن صلاته تبطل ويجب عليه أن يستأنف الصلاة من جديد، هكذا ثبت في صحيح مسلم من حديث أبي ذر رضي الله عنه (1)، ولا يرد على هذا أن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها كانت تنام بين يدي الرسول صلى الله عليه وسلم (2)، لأن الحديث الذي فيه أن المرأة تقطع الصلاة إنما هو في المرور، والنوم ليس مروراً، والله أعلم.

ـ[النعيمية]ــــــــ[10 - 12 - 07, 07:16 م]ـ

أنقل إليك بعض فتاوى علمائنا ..

، ولا يرد على هذا أن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها كانت تنام بين يدي الرسول صلى الله عليه وسلم (2)، لأن الحديث الذي فيه أن المرأة تقطع الصلاة إنما هو في المرور، والنوم ليس مروراً، والله أعلم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير