تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قال الإمام النسفي –الحنفي-: "إنه يجب علينا إذا سئلنا عن مذهبنا ومذهب مخالفنا في الفروع أن نجيب بأن مذهبنا صواب يحتمل الخطأ، ومذهب مخالفنا خطأ يحتمل الصواب".

عفا الله عني وعنك

وأما الرد من غير ترو فكثير من يتقنه، ولو كانت المسألة رأيالعظمت الداهية ثم أما وقد تكلمت أنا بغير علم، فعلمك ننتظر، وفهمك نرجو، وردك نرقب، ثم ايها الفاضل ما الذي تعيب علي في ردي وما أنا إلا معقب على قول ومقر على رأي، فتركت صاحب الراي والقول وعمدت إلي تنسبني إلى الجهل الذي لا أبرئ نفسي منه، فلو أنصفت صاحبنا ما عدوت علينا بما وصمتنا به، وكنا نحن وأنت أولى بغير هذا منك، ثم يا صاحبنا لو تأمات كلامك لعدت عليه بالنقض كما يقول أهل الأصول، فعلتك التي بنيت عليها وصفك لي لا هي من مجزوء العلة ولا هي بالتامة كما يقول المناطقة والفلاسفة، وليس شأني وشأنك إلا كقول القائل:

أقول له: عمرا فيسمعه سعدا ... ويكتبه حمدا وينطقه زيدا

فأنا قصدت من هو من أهل بلدي ومن هو من أصحاب مذهبي، وتلزمه رؤية أهل بلدي كما تلزمه إن كان مقلدا أقوال أئمة مذهبنا رضي الله عنهم، فلم أقصد التعميم في القول، ثم إن السائل حائر بين الأخذ بما عليه أهل بلده وما عليه أهل الحجاز، فنبهنا دون تصريح أن يلزم ما عليه أهل بلده درءا لمفسدة محتملة.

فإن كانت كلماتي التي عقبت علي من أجلها قد آذت عينيك، أو كان لها أزيز صك أذنيك، فحنانيك حنانيك، عاقب بما أنت أهل له، أو فاعف عمن لم يتعمد أذاك.

واسمع مني كلمات للشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد في كتابه ((التعالم)): ((فهؤلاء -النازلون في ساحة العلم وليس لهم من عدّة سوى القلم والدواة والصحيفة المتعالمون من كلِّ من يدعي العلم وليس بعالم- شخصيّة مؤذية تتعاقب الشكوى منهم على ندى العصور، وتوالي النذر سلفاً وخلفاً ..

فأسأل الله ألا يجعلنا وإياك ممن قصدهم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[أنس بن محمد]ــــــــ[19 - 12 - 07, 01:57 ص]ـ

الحمد لله،

أخي في الله حميتو مالي أراك علا صوتك و حمى وطيسك، و اشتدت لهجتك و صرت ترمي بشرر كالقصر، فاتفاقنا في المناهج لا يستلزم اتفاقنا في النتائج، و العقول تختلف و الألباب تتفاوت فمنها ما ينصر العدل و يحبب إليها الإنصاف و موافقة الحق، و أحسبك إن شاء الله من هذه الطائفة، و منها ما يحجب عنها التعصب طريق الرشد قال تعالى: و إذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالاثم. و أراك بعيدا عن هذه الزمرة بعد المشرقين و بعد المغربين.

أخي في الله أنا أيضا من أهل المغرب، و ما يضرك لو خالفتك في مسألة توحيد الصيام، و قد اخترت قول الجمهور و المحققين من أهل العلم؟؟؟ و لا أرغب في مجادلتك و لا التعالم عليك و قد غمزت و لمزت وقد عفوت و صفحت.

أما الجهل فلا أنفيه عن نفسي و أقول لك يصدق في قول الشاعر:

و كم من جاهل يحسبه العوام

أنه بحر العلم لا يرام

فيسألونه و يفتي الهالك

بغير علم الله عند ذلك

لأنه لو ترك الجواب

لخاب عندهم و عاب

أخي الفاضل عفا الله عني و عنك، و جعلنا إخوانا على سرر متقابلين.

ـ[أبو إبراهيم الجنوبي]ــــــــ[19 - 12 - 07, 02:23 ص]ـ

رحم الله أئمتنا وكان في عونهم فإني أرى الناس يلصقون بمذاهبهم كل شاردة وواردة دون قصد حينا وبتعمد متقمص بالتعصب أحيانا،، فهل كانت موجودة هذه الحدود المرسومة من طرف الاستعمار الفرنسي أو الإنجليزي البغيض حتى ينسب إلى الإمام القول برؤية أهل البلد المرسوم وفقها؟ إن علم أئمتنا - إخوتي- كان أعمق مما نرى ونشاهد من بعض إخواننا، وإلا أخبروني ما المراد بالبلد في مصطلحكم؟ وبعبارة أخرى هل المراد بالمغرب الذي له هلاله الخاص هو الدولة التي عاصمتها الرباط؟ إن كان الجواب نعم فما بال الدول التي يفصل بينها وبين المغرب حدود ضيقة قد لا تصل إلى عشرة أمتار في بعض الأحيان؟ هل يكون لكل من المغرب وموريتانيا والجزائر وتونس وليبيا هلاله الخاص ورؤيته الخاصة؟ أو المراد المغرب العربي كله؟ وإن كان الجواب نعم تكرر السؤال نفسه فيما يخص البلدان المجاورة للمغرب العربي، إن القائلين بوجود هلال قطري لكل بلد يعجزهم تحديد المراد بالبلد ثم وجود ما يسند هذا المذهب من الناحية الشرعية ..

ـ[أبو حاتم يوسف حميتو المالكي]ــــــــ[19 - 12 - 07, 12:18 م]ـ

الحمد لله،

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير