تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أخي في الله حميتو مالي أراك علا صوتك و حمى وطيسك، و اشتدت لهجتك و صرت ترمي بشرر كالقصر، فاتفاقنا في المناهج لا يستلزم اتفاقنا في النتائج، و العقول تختلف و الألباب تتفاوت فمنها ما ينصر العدل و يحبب إليها الإنصاف و موافقة الحق، و أحسبك إن شاء الله من هذه الطائفة، و منها ما يحجب عنها التعصب طريق الرشد قال تعالى: و إذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالاثم. و أراك بعيدا عن هذه الزمرة بعد المشرقين و بعد المغربين.

أخي في الله أنا أيضا من أهل المغرب، و ما يضرك لو خالفتك في مسألة توحيد الصيام، و قد اخترت قول الجمهور و المحققين من أهل العلم؟؟؟ و لا أرغب في مجادلتك و لا التعالم عليك و قد غمزت و لمزت وقد عفوت و صفحت.

أما الجهل فلا أنفيه عن نفسي و أقول لك يصدق في قول الشاعر:

و كم من جاهل يحسبه العوام

أنه بحر العلم لا يرام

فيسألونه و يفتي الهالك

بغير علم الله عند ذلك

لأنه لو ترك الجواب

لخاب عندهم و عاب

أخي الفاضل عفا الله عني و عنك، و جعلنا إخوانا على سرر متقابلين.

والله الذي لا إله إلا هو ما قصدت الغمز ولا اللمز ولا التعالم وما وصفتك به غير أني رأيتك اشتددت علي وما كنت أفتيت وما أنا أهل لذلك يرحمك الله، وقد قصدت من نقلي لكلام الشيخ بكر أن تفهم أن هناك منا وفي بلدنا الذي نعيش فيه من ربط نفسه وغيره بالسعودية - حماها الله مما يراد بها - فلا قول إلا قول السعودية ولا صوم إلا صوم السعودية، ثم إن السعودية حتى إذا أخطأ إمامها فأهلها منقادون له باعتباره الإمام، فلماذا يعيب علينا البعض أن ننقاد لإمامنا مهما آخذنا عليه وعلى الجميع مآخذ، وما اخترت أنا إلا كما اخترت أنت، إن المسألة أفسدتها السياسة، وأنا في عنقي بيعة لمن هو مالك أمر الناس اليوم، فمن رأى أنه لا بيعة له فليخرج من البلد، وليزل هذه الحدود وليرفع هذا الواقع الذي نحن عليه.

أرجو أن تكون هذه المرة قد استوعبت كلاني ولا تحمله على جانب سيء، وأشكرك على جميل ظنك.

ـ[أبو حاتم يوسف حميتو المالكي]ــــــــ[19 - 12 - 07, 12:33 م]ـ

رحم الله أئمتنا وكان في عونهم فإني أرى الناس يلصقون بمذاهبهم كل شاردة وواردة دون قصد حينا وبتعمد متقمص بالتعصب أحيانا،، فهل كانت موجودة هذه الحدود المرسومة من طرف الاستعمار الفرنسي أو الإنجليزي البغيض حتى ينسب إلى الإمام القول برؤية أهل البلد المرسوم وفقها؟ إن علم أئمتنا - إخوتي- كان أعمق مما نرى ونشاهد من بعض إخواننا، وإلا أخبروني ما المراد بالبلد في مصطلحكم؟ وبعبارة أخرى هل المراد بالمغرب الذي له هلاله الخاص هو الدولة التي عاصمتها الرباط؟ إن كان الجواب نعم فما بال الدول التي يفصل بينها وبين المغرب حدود ضيقة قد لا تصل إلى عشرة أمتار في بعض الأحيان؟ هل يكون لكل من المغرب وموريتانيا والجزائر وتونس وليبيا هلاله الخاص ورؤيته الخاصة؟ أو المراد المغرب العربي كله؟ وإن كان الجواب نعم تكرر السؤال نفسه فيما يخص البلدان المجاورة للمغرب العربي، إن القائلين بوجود هلال قطري لكل بلد يعجزهم تحديد المراد بالبلد ثم وجود ما يسند هذا المذهب من الناحية الشرعية ..

هنا في المرفقات تجد شفاء صدرك، وأرجو يا جنوبي أن تدعك من التعليلات لمسألة البلد والهلال القطري، والمستند عندي هو عدم مخالفة ولي الأمر اتقاء لفتنة الله أعلم بعواقبها وواقعها، وقد صارت هنا في المغرب فتنة حين صار البعض يوم العيد عند السعودية يخرج جماعات هنا في المغرب ليصلوا صلاة العيد دون انعقاد جماعتها بأمر ولي الأمر ((رغم كل ما قد تقوله عن ولي الأمر))، من ذا الذي يكره أن يكون الأمر واحدا؟ من ذا الذي يكره أن يكون للأمة ولي أمر واحد؟ ولكن هذا الواقع الذي نعيش فيه، والحدود التي زعمت موجودة، فإن كان الأمر كما تقول، فالسعودية أولى الدول بأن ترفع حدودها، واسأل علماءها ينبوك الخبر.

ثم متى نسبت إلى الإمام قولا في كلامي السابق؟، إنما قلت تلزمه إن كان مقلدا أقوال أئمة مذهبه وعلمائه ولم أقرر في المسألة قولا، فترو ولا تلمز بارك الله فيك فأنا أبعد الناس عن التعصب.

غفر الله لك ولي ولسائر المسلمين.

ـ[مبارك مسعود]ــــــــ[19 - 12 - 07, 08:50 م]ـ

الرجاء من الإخوة الأفاضل طلبة العلم التأدب في المناقشات العلمية بارك الله فيكم

ـ[أبو وئام]ــــــــ[24 - 12 - 07, 12:54 ص]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=119272

ـ[أبو عاصم الطحان]ــــــــ[24 - 12 - 07, 10:20 ص]ـ

أسلوب أدبي طيب، بارك الله في يوسف وأنس، وإن كان الرأي ليميل مع يوسف في هذا درأ للفتنة ووأدا للخلاف في البلد الواحد، ولكن يبقى السؤال مطروحا:

يوم عرفة واحد أم يتعدد بحسب المشارق والمغارب؟

ـ[مبارك مسعود]ــــــــ[25 - 12 - 07, 05:13 ص]ـ

يا مشائخ! ما رأيكم في حديث: يوم عرفة، ويوم النحر، وأيام التشريق: عيدنا أهل الإسلام، وهي أيام أكل وشرب)

صحيح سنن أبي داود، ح/2113.

وهذا الحديث يدل على أن يوم عرفة يوم عيد للمسلمين فلا يجوز صومه. فهل ترون ذلك. وهل تعرفون أحدا من العلماء يميل إلى هذا القول؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير