تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وهو جزءمن طرف حديث عام من حديث أبي هريرة في صحيح مسلم مرفوعا قال: اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي وَأَصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي، وَأَصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي وَاجْعَلْ الْحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيْرٍ وَاجْعَلْ الْمَوْتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ. (2).

الثاني: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ وَأَعُوذُ بِعَفْوِكَ مِنْ نِقْمَتِكَ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ.

وهو جزءمن أدعية السجود، عن عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ:فَقَدْتُ رَسُولَ اللَّهِ rلَيْلَةً مِنْ الْفِرَاشِ فَالْتَمَسْتُهُ فَوَقَعَتْ يَدِي عَلَى بَطْنِ قَدَمَيْهِ وَهُوَ فِي الْمَسْجِدِ وَهُمَا مَنْصُوبَتَانِ وَهُوَ يَقُول: ُاللَّهُمَّ أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ لَا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ .. (3)

الثالث: لَا مَانِعَ لِمَا أَعْطَيْتَ وَلَا مُعْطِيَ لِمَا مَنَعْتَ وَلَا يَنْفَعُ ذَا الْجَدِّ مِنْكَ الْجَدُّ.

وهوجزء من أذكار مابعد الصلاة،عن المغيرة بن شعبة t : أن رسول اللهrكان يقول دبر كل صلاة إذا سلم: لاإله إلا الله وحده لاشريك له، له الملك وله الحمد، وهوعلى كل شيء قدير، اللهم لامانع لما أعطيت،ولامعطي لما منعت، ولاينفع ذا الجد منك الجد. (4)

1 - الأنوار الكاشفة 105.

2 - رواه مسلم 13/ 249 رقم4897.

3 - رواه مسلم 3/ 36 رقم751.

4 - رواه البخاري 844 ومسلم1337.

وهناك حديث يشهد للحديث الماضي ولكنه مقيد في السفر، إلا أن سنده ضعيف جدا.

عن إسحاق بن يحيى بن طلحة، حدثني ابن أبي برزة الأسلمي، عن أبيه، رضي الله عنه قال: كان رسول الله r إذا صلى الصبح - قال: ولا أعلمه إلا قال في سفر - رفع صوته حتى يسمع أصحابه: «اللهم أصلح لي ديني الذي جعلته عصمة أمري، اللهم أصلح لي دنياي التي جعلت فيها معاشي - ثلاث مرات - اللهم أصلح لي آخرتي التي جعلت إليها مرجعي - ثلاث مرات - اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، اللهم إني أعوذ بك منك - ثلاث مرات - اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت،ولا ينفع ذا الجد منك الجد» (1) وسنده ضعيف جدا.

وهذا الحديث من طريق ابن أبي برزة وابن بريدة الأسلمي عن أبيه به وعلته إسحاق بن يحيى بن طلحة وهو متروك. قال ابن حنبل: متروك الحديث. وقال أبوزرعة: واهي الحديث،وقال ابن حبان:كان ردئ الحفظ سيء الفهم يخطئ. (2)

5 - عن شداد بن أوس tأن رسول الله rكان يقول في صلاته:اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما،ولسانا صادقا،وأسألك من خير ماتعلم وأعوذ بك شر ماتعلم واستغفرك لما تعلم. (3)

قال الألباني:ظاهر إسناده الصحة،ولكن فيه علة قادحة ... فيه رجلا من بني حنظلة وهو مجهول وهو علة الحديث، فتبين، ثم إن الحديث مطلق وليس مقيدا بالتشهد،فتأمل. (4)

6 - وقال ابن السني حدثني أحمد بن الحسن بن أديبويه، ثنا أبو يعقوب إسحاق بن خالد بن يزيد البالسي، ثنا عبد العزيز بن عبد الرحمن البالسي، عن خصيف، عن أنس بن مالك، رضي الله عنه، عن النبي r أنه قال: «ما من عبد بسط كفيه في دبر كل صلاة، ثم يقول: اللهم إلهي وإله إبراهيم، وإسحاق، ويعقوب، وإله جبرائيل، وميكائيل، وإسرافيل عليهم السلام،

1 - رواه ابن السني في عمل اليوم والليلة 1/ 242 - 2/ 486 انظر فتح الباري لابن رجب 6/ 105وتمام المنة للألباني 229 - 230.

2 - العلل 3173 - الجرح والتعديل 2/ 236 - المجروحين 2/ 133.

3 - ضعيف النسائي 3/ 448 رقم1448،وضعيف الترمذي 1/ 444و7/ 407 رقم3407 - 3648،وضعيف الجامع (1190).

4 - تمام المنة للألباني بتصرف صفحة225.

أسألك أن تستجيب دعوتي، فإني مضطر، وتعصمني في ديني فإني مبتلى، وتنالني برحمتك فإني مذنب، وتنفي عني الفقر فإني متمسكن، إلا كان حقا على الله عز وجل أن لا يرد يديه خائبتين». (1)

قال الإمام احمد في عبدالعزيز البالسي: اضرب على أحاديثه هي كذب أوقال موضوعة. (2)

وقال الذهبي في اسحاق البالسي:روى غير حديث منكر يدل على ضعفه قاله أبوأحمد بن عدي. (3)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير