تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

هل يجوز هذا الفعل؟ وضع أذكار ما بعد الصلاة أما المصلين وبشكل ضخم جداً

ـ[أنس الشهري]ــــــــ[06 - 01 - 08, 05:16 م]ـ

انتشر في مساجد متعددة وضع أذكار ما بعد الصلاة أما المصلين وبشكل ضخم جداً

وفي البعض الآخر يوضع أذكار الصباح والمساء

فهل يجوز هذا الفعل؟

هل هو داخل في قوله تعالى (وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين)؟

أم هو من البدع المحدثة؟

ـ[أبو عامر خالد]ــــــــ[06 - 01 - 08, 09:27 م]ـ

بسم الله و الصلاة على رسول الله

فهذا الذي ذكرت لم يفعله رسول الله -صلى الله عليه و سلم - و لم نعلمه من فعل السلف و و تعليقه أو لصقه في المسجد هو خلاف للسنة.

أما قولك هل هو داخل تحت قوله تعالى {وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين}؟ و الجواب عنه هل فهم السلف هذا النص على هذا النحو؟ الجواب لا، علماً أن وضع هذه الملصقات في داخل المسجد قد تشغل المصلين عن الخشوع في صلاتهم. و الله تعالى أعلم

ـ[أبو محمد أحمد بن عثمان]ــــــــ[06 - 01 - 08, 10:07 م]ـ

جزاكم الله خيراً، والموضوع يحتاج إلى زيادة دليل وتفصيل بارك الله فيكم

ـ[عبد الرشيد الهلالي]ــــــــ[06 - 01 - 08, 11:29 م]ـ

1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - الحمد لله وبعد: فإن المسارعة الى التبديع والتضليل بغير دليل ليس من منهج أهل الحق في شيئ،ومقولة أن السلف لم يفعلوا هذا لاتقوم دليلا مستقلا على حرمة ذلك الفعل ولما قال زيد بن ثابت للشيخين رضي الله عنهما في شأن جمع القرآن (كيف تفعلان شيئا لم يفعله رسول الله) علماه وبينا له أن ترك الرسول ـصلى الله عليه وآله وسلم ـ لجمعه لايعني تحريم جمعه من بعده. ومن هذا يفهم المعنى الصحيح لقوله ـصلى الله عليه وآله وسلم ـ (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) فكل ما كان سببا في حفظ الدين وحياطته هو من أمرديننا ومن هذا حمل الناس على القراءة بحرف واحد وادخال النقط في المصحف وجمع الناس على إمام واحد في التراويح واتخاذ الفرش في المساجد ... وعليه فوضع كتيبات أو ملصقات في السجد لمن يقرؤها لاحرج فيه بل هو من التعاون على البر وإنما الشأن أن ينظر فيها فإن كانت أذكارا شرعية فبها وإلا منعت.

ـ[أنس الشهري]ــــــــ[07 - 01 - 08, 12:35 ص]ـ

أخي الهلالي سؤالي عن وضعها على ملصقات ضخمة أمام المصلين

ولم يقل أحد بالتبديع حفظك الله

إنما هو سؤال علمي

ـ[أبو زيد الشنقيطي]ــــــــ[07 - 01 - 08, 08:31 ص]ـ

بسم الله و الصلاة على رسول الله

فهذا الذي ذكرت لم يفعله رسول الله -صلى الله عليه و سلم - و لم نعلمه من فعل السلف و و تعليقه أو لصقه في المسجد هو خلاف للسنة.

أما قولك هل هو داخل تحت قوله تعالى {وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين}؟ و الجواب عنه هل فهم السلف هذا النص على هذا النحو؟ الجواب لا، علماً أن وضع هذه الملصقات في داخل المسجد قد تشغل المصلين عن الخشوع في صلاتهم. و الله تعالى أعلم

ما أسهل هذا الكلامَ على كل أحد , وما أبعده عن الحق , ولو ألزمناك بلازمه لحرت جواباً فاتق الله في نفسك والمسلمين.

ـ[أبو زيد الشنقيطي]ــــــــ[07 - 01 - 08, 08:43 ص]ـ

السؤال: فضيلة الشيخ نلاحظ في الطرق الطويلة لوحات كتب عليها نلاحظ في الطرق الطويلة لوحات كتب عليها عبارة مثل اذكروا الله صلوا على النبي سبحوا الله لا تنسوا ذكر الله فهل هذا العمل بدعة؟

الجواب

الشيخ: الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين الذي أرى أن مثل هذا العمل جائز لما فيه من التذكير بأمر مشروع وهو ذكر الله عز وجل وذكر الله عز وجل مشروع في كل وقت قال الله تبارك وتعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً) (وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً) وذكر الله من الأوصاف الحميدة الموجبة للمغفرة والأجر العظيم ذكر الله عز وجل كثيراً فقال (إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً) وبناء على ذلك فإن التذكير بهذا الأمرالمشروع ليس ببدعة لأنه وسيلة لأمر مشروع ووسيلة الأمر المشروع مشروعة ويجب علينا أن نعرف الفرق بين الغايات والوسائل فإذا كانت الغايات مشروعة كانت الوسائل الموصلة إليها مشروعة ولا تعد من البدع.

من كلام الشيخ العلاّمة: محمد بن صالح العثيمين رحمه الله – فتاوى نور على الدرب.

************************************************** ***************

ما حكم من وضع آيات قرآنية في لوحات مُبَروَزة، ووضعها في مجالس أو في أي مكان آخر؟

لا نعلم حرجاً في ذلك إذا كان المكان محترماً كالمدرسة والمجلس والغرفة التي يجلس فيها، لا بأس في ذلك إن شاء الله

عندي لوحات مسجل فيها آيات قرآنية ومعلقة في المجلس وبعض الغرف في المنزل، هل علي شيء في ذلك، وهل يجوز تعليقها في المجلس والغرف؟

لا حرج في تعليق الألواح والأوراق في المجلس أو المكتب فيها القرآن وفيها الأحاديث للفائدة وللذكرى لا لاتخاذها حروزا بل للفائدة والذكرى هذا كله طيب.

من كلام الشيخ العلاّمة: عبد العزيز بن باز رحمه الله –فتاوى نور على الدرب-

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير