تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الإيمان، وإنفاق المال مع الرغبة في إنفاقه لصالح الأهل وأصحاب الحاجة، وإقامة الصلاة، وإخراج الزكاة، والموفون بالعهد إذا أعطوه، والصابرين في الشدائد ووقت الأزمات.

فالمتقي هو ولي الله والمنحرف عن طريق التقوى هو ولي الشيطان والتقوى صفات تحدد السلوك والاتجاه في الحياة على أساس هدى الله وكتابه والولاية لله مفتوحة لمن يتقي وأولياء الله بالأمس هم بصفات أولياء الله اليوم ولا يتميزون عن أولياء الله غداً إلا في مقدار التقوى فأكرمهم عند الله اتقاهم.

فولي الله من يخرج عن هداية الله ويسقط تكاليفه بدعوى (التميز) والاتصال بالحقيقة وعدم الحاجة إلى هذه التكاليف الظاهرة فرسول الله صلى الله عليه وسلم هو القدرة وهو إمام أولياء الله وكان مطبقاً لأحكام الإسلام. فولي الله من سار على نهج الرسول صلى الله عليه وسلم وليس أصحاب الأضرحة والقباب ولا أصحاب الأردية الخاصة ولا من أدعى الكرامات ولا من يتحدث عن النفحات. إن أولياء الله هم الذين إذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً، والذين يجاهدون بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله (هم الذين آمنوا وكانوا يتقون).

السؤال الثاني والستين:

هل الجاهلية وقت وزمن خاص أم هل هي ظاهرة بصفات معينة؟

الجاهلية ليست زمناً خاصاً ولا وقتاً معيناً وإن كانت قد تحدث في زمن بعينه وتكون طاغية في هذا الزمن أكثر من غيره ولكنها ظاهرة اجتماعية إنسانية ووردت كلمة الجاهلية في كثير من الآيات القرآنية بصور مختلفة وهي:

1. إتباع الهوى وعدم تحكيم شرع الله (وأن احكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك فإن تولوا فاعلم أنما يريد الله أن يصيبهم ببعض ذنوبهم وإن كثيراً من الناس لفاسقون، أفحكم الجاهلية يبغون) المائدة52 - 53

2. التكبر وشدة الغضب وحبس العقل قال تعالى: (وهو الذي كفَّ أيديهم عنكم وأيديكم عنهم ببطة مكة من بعد أن أظهركم عليهم وكان الله بما تعلمون بصيراً) الفتح24 ثم تقول تعالى: (إذ جعل الذين كفروا في قلوبهم الحمية حمية الجاهلية فأنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وألزمهم كلمة التقوى وكانوا أحقّ بها وأهلها) الفتح26. فرغم الاتفاق في صلح الحديبية على أن يعود المسلمون هذا العام بلا عمرة ويعودوا في العام القادم فإن المشركين أظهروا حمقاً وتعنتاً عند كتابة الوثيقة وأظهر المسلمون ضبطاً للنفس تجنباً للفشل وحفاظاً على الصلح الذي يوصل إلى الهدى فسمّى القرآن تصرف المشركين (حمية الجاهلية).

3. ربط الحياة والموت بمقدمات أسباب دنيوية دون الالتفات إلى قضاء الله وقدره وحكمته. قال تعالى: (ثم أنزل عليكم من بعد الغمِّ أمنة نعاساً يغشى طائفة منكم وطائفة قد أهمتهم أنفسهم يظنون بالله غير الحق ظنَّ الجاهلية يقولون هل لنا من الأمر من شيء قل إن الأمر كله لله يخفون في أنفسهم ما لا يبدون لك) آل عمران154.

4. إخراج المرأة لتكون سارة متبرجة تسقط الحياء من حياتها ولا تحافظ على عفتها قال تعالى: (يا نساء النبي لستن كأحد من النساء ‘ن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولاً معروفاً وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى) الأحزاب 32 - 33. فالتبرج سمة جاهلية لا ترفع نفساً ولا تبقي حياءً.

السؤال الثالث والستين:

من هم عباد الرحمن؟

قال تعالى: (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) التوبة83. والذكر هنا هو القرآن الكريم وما كتبه الله سبحانه في هذا الشأن هو ذات ما جاء في قوله تعالى: (وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم) النور55. وعباد الله سبحانه وتعالى الذين ينتسبون إليه هم بعيدون عن إغراء الشيطان مهما بلغ كيده (إن عبادي ليس لك عليهم سلطان وكفى بربك وكيلاً) الإسراء64. وقد جمعت آيات سورة الفرقان صفاتهم.

· (وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هوناً) أي في تواضع.

· (وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً) فلا يطيلون الكلام معهم من غير نزاع ولا خصومة.

· (والذين يبيتون لربهم سجداً وقياماً)

· (والذين يقولون ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها غراماً إنها ساءت مستقراً ومقاماً)

· (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواماً)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير