تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[صعوبة البحث في كتاب "البيان والتحصيل"]

ـ[علي بن عبد القادر]ــــــــ[12 - 01 - 08, 10:48 ص]ـ

كلما طالعت كتاب "البيان والتحصيل" لابن رشد الجد وجدت فيه صعوبة كبيرة في العثور على المطلوب بسبب أن له ترتيبا غامضا ليس من السهل الاحاطة به وإدراك سره فأحببت أن أطرح هذا الموضوع للنقاش لعلنا نجد من أهل الخبرة والبحث من وجدا حلا لهذه المشكلة.

ـ[توفيق الصائغ]ــــــــ[12 - 01 - 08, 11:46 ص]ـ

أخي لعل مما ييسر شيئا من هذه الصعوبة مطالهة الجزئين الأخيرين أعني فهارس البيان والتحصيل .. وهنا فرصة لمن أراد أن يعمل في هذا المشروع الخادم لهذا التراث الضخم وهو ترتيب البيان والتحصيل أو العتبية مع البيان والتحصيل على أبواب المدونة.

وفق الله الجميع

ـ[علي بن عبد القادر]ــــــــ[12 - 01 - 08, 02:40 م]ـ

بارك الله فيك أخي توفيق الصائغ فالأمر كما قلت فالفهارس الملحقة بالمجلد الأخير لا تحل المشكلة إلا شيئا يسيرا، بقي سؤال مهم وهو: هل المعجم الذي وعد به "محمد حجى" في الجزء التاسع عشر طبع أم لم يطبع فإني أعتقد أنه إذا طبع مثل هذا المعجم فستحل هذه المشكلة إن شاءالله، والله أعلم.

ـ[علي بن عبد القادر]ــــــــ[12 - 01 - 08, 09:09 م]ـ

أين أنتم يا أصحاب الهمم العالية

ـ[علي بن عبد القادر]ــــــــ[13 - 01 - 08, 03:04 م]ـ

أين أنتم يا أصحاب الهمم العالية

ماكنت أظن أن تبخلوا علينا بهذا الشكل، وتهجروا هذا الموضوع بهذا الاجحاف، أين منكم من يمتثل إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم " والله في العبد ما كان العبد في عون أخيه "

ـ[أبو إبراهيم السلفي]ــــــــ[13 - 01 - 08, 07:08 م]ـ

قام الدكتور الراحل عبدالفتاح الحلو بعمل كشاف فقهي نفيس للبيان والتحصيل وطبعته دار الغرب في ثلاثة مجلدات

ـ[علي بن عبد القادر]ــــــــ[14 - 01 - 08, 01:34 ص]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[طارق علي محمد]ــــــــ[14 - 01 - 08, 04:18 م]ـ

حاول اخي الكريم الاستغناء عن الفهارس مع هذا الكتاب واستحضر ترتيب الفروع على الابواب الفقهية فانه مرتب عليها الا ما ندر غير ان الكتاب لم توضع له عنواين الابواب على عادتهم في ذالك او لفوات وضعها بموت او محنة او ما شابه اما الكتب الفقهية داخل هذا السفر فهي واضحة جلية من خلال طبعة دار الغربانما البحث فيه يحتاج الى صبر وتفرغ وربما يبحث الواحد منا عن فرع هو لي موجودا اصلا في الكتاب ويظن ان علة عدم وجوده هي عدم وجود فهارس تفصيلية للابواب والله اعلم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير