تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو الحارث البقمي]ــــــــ[24 - 01 - 08, 05:54 م]ـ

اللهم منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب شتت شملهم وفرق جمعهم وزلزل الأرض من تحت أرجلهم، اللهم عليك بهم من حيث لايحتسبون.

اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك.

اللهم فرج عن إخواننا في غزة، اللهم عجل بنصرهم، اللهم فرج همهم، ونفس كربهم، واكشف عنهم الغمة، وأبدل همهم نصرا وفرحا وسرورا.

اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم كن لإخواننا جاراً من شر يهود وأتباعهم أن يفرطوا على أحد منهم عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك ولا حول ولا قوة إلا بك.

اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شىء منزل التوراة والإنجيل والقرآن فالق الحب والنوى نعوذ بك من شر يهود وأتباعهم أنت الأول فليس قبلك شىء وأنت الآخر فليس بعدك شىء وأنت الظاهر فليس فوقك شىء وأنت الباطن فليس دونك شىء.

اللهم يا خير من دعي ويا خير من سئل ويا خير من أجاب ويا خير من أعطى اللهم إنا نستنصرك فانصرنا ونستغيث بك فأغثنا ونستعيذ بك فأعذنا أنت مولانا وناصرنا.

اللهم يا وكيل يا ولي يا واسع يا عظيم يا ملك السماوات والأرض ومن فيهن أنزل على يهود بطشك وغضبك إله الحق واحفظ عبادك الموحدين.

----

ـ[مازن الخضيري]ــــــــ[25 - 01 - 08, 12:40 ص]ـ

افتى سماحة مفتي المملكة الشيخ عبدالعزيز ال الشيخ بالقنوت لاخواننا في غزة - المصدر موقع المسلم

ـ[ابوفيصل44]ــــــــ[26 - 01 - 08, 11:20 ص]ـ

سؤال الى العلامة العثيمين رحمه الله عن منع ولي الأمر القنوت للشيشان

في فتاوى لقاء الباب المفتوح 226/ 17:

السؤال: تعلم وسبق أن اطلعت على نداء الإخوان المجاهدين في الشيشان بمناشدة القنوت من المسلمين في العالم الإسلامي، وتعلم أيضاً -يا شيخ- أنه قد تم منع ذلك إلا بإذن ولي الأمر، فما هو الواجب تجاه هذا النداء وهم يناشدون المسلمين بالدعاء والتعارض مع هذا المنع، فما هو الجواب على ذلك جزاك الله خيراً؟


الجواب: حسناً، من الذي تجب عليك طاعته، أولي أمرك، أم أناس آخرون؟
السائل: ولي الأمر.
الشيخ: حسناً، إذاً: ما يحتاج إلى سؤال، ما دام ولي الأمر قال: لا. إلا بإذن؛ الحمد لله، ثم هل الأبواب سدت إلا باب القنوت أعني في الدعاء؟
السائل: لا.
الشيخ: لا، وتدعو الله لهم في السجود، بعد التشهد، في آخر الليل، بين الآذان والإقامة، الأبواب مفتوحة والحمد الله.
السائل نفسه: لكن في دعاء القنوت هذا يحيي أنفس الناس وواقع المسلمين هناك وكذا.
الشيخ: إيه نعم. لكن ما دام لنا ولي أمر وقال: لا. فنقول: الحمد لله، سمعاً وطاعة لله ما هو لولي الأمر، لأننا مأمورون بأمر الله أن نطيع ولاة أمورنا إلا في المعصية، وترك القنوت لهم ليس بمعصية، هذا أمر.
ثانياً: ألم تعلم أن فقهاء الحنابلة يقولون: إن القنوت للإمام الأعظم فقط. غيره من الناس ما يقنتون، ومن الإمام الأعظم عندنا؟
السائل: الملك.
الشيخ: الملك فهد بن عبد العزيز فقط،
قالوا: لأن النبي صلى الله عليه وسلم هو الذي قنت حين قتل القرَّاء ولم يأمر أحداً بالقنوت في مساجد المدينة، ولا علمنا أن أحداً من مساجد المدينة قنت، إذاً فالقنوت لولي الأمر الذي له السلطة على كل المسلمين. ثم إن الإمام الأعظم في وقتنا لا يوجد إمام أعظم لماذا؟ الإمام الأعظم هو الذي له السلطة على كل المسلمين، وهذا قد انقرض من زمان. يقولون: الإمام الأعظم، ويستدلون بأنه لم يقنت إلا الرسول صلى الله عليه وسلم، هذا من جهة الأثر، من جهة النظر: الإمام الأعظم هو المسئول عن المسلمين عموماً، أما الأفراد لا.
وأنا أقصد أن بعض الناس الآن يستنكر لماذا لا نقنت؟
والله! ندعو لهم حتى في الفريضة، وفي يوم الجمعة في الخطبة وهو وقت إجابة، ونسأل الله أن يفرج عنهم، لكن لا ينبغي أن يجعل هذا ناقوساً يدق به في لوم الحكومة ولوم الناس؛ لأنه الحمد لله الدعاء في الخطبة، الدعاء في السجود، في كل مكان. سمعت عن بعضهم أنهم قالوا: لما كان الناس يقنتون لنا في رمضان، كنا أشداء وأقوياء، قنوت الناس في رمضان هل هو في الفرائض؟ في قنوت الوتر المشروع. ثانياً: من الناحية الحسية، هم في رمضان أقوى من اليوم، في رمضان عندهم قوة في الجسد وعندهم مال وعندهم ذخائر وفي عاصمتهم، فلابد أن يكونوا أقوى من الآن، الآن هم مجردون من السلاح إلا
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير