تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ابو عبد الله غريب الاثري]ــــــــ[22 - 03 - 08, 08:09 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قلت أيها الأخ أني أغض الطرف عن المذهب الحنبلي وهذا ليس لكوني حنبلي أو أدعو إلى المذهب الحنبلي ولكني جزائري ولدتُ وكبرتُ وسط قوم مالكية المذهب ولأنّ دعاة التصوّف والخرافة والتقليد والتعصّب للمشايخ أفتوا أنّه لا يجوز للجزائري سؤال السعودي؟؟

لماذا؟؟

لأنّ الأوّل مالكي والثاني حنبلي ...

وما ينطبق على المذهب المالكي ينطبق على المذاهب الثلاثة الأخرى وليس المقصود الهجوم على المذهب المالكي أو انتقاصه وإنّما المقصود أنّه لا يجوز إلزام النّاس بمذهب من المذاهب دون غيره خاصّة إذا خالف الحديث الصحيح وهذا هو مضمون البحث ولو قرأته بتأن لتبين لك ذلك.

أمّا كلامك عن ابن تيمية وابن باز والألباني فلا أدري ما المقصود منه.

فإن كنت تعني أني لا أعتقد وجوب التمذهب بمذهب مالك أو بالأحرى تقليده وإن خالف السنّة وفي الوقت نفسه أعتقد وجوب متابعة الألباني وابن باز وإن خالفا السنّة فهذا لم أقله ولم أشر إليه ولو من بعيد.

وكلامك هذا ينبئ على درجة هذين العالمين عندك.

أمّا أنا فأدين لله تعالى بحب أئمّة السلفية أينما كانوا وفي أي عصر كانوا سواء منهم من أعرف أو من لم أعرف.

وحاشا لله أن أعتقد في أحد خلا الأنبياء العصمة.

أما أن أتحفك بأخطاء ابن باز والألباني فهل أتحفتك بأخطاء مالك أو أبي حنيفة أو الشافعي أو ابن حنبل حتى تطلب مني هذا الطلب؟؟؟

يا أخي أسأل الله أن يهديك وأن يرزقك السداد فيما تكتب.

ـ[ابو عبد الله غريب الاثري]ــــــــ[22 - 03 - 08, 08:11 م]ـ

شُبهة: السلفيون لا يأخذون بأقوال الأئمّة الأربعة ولا يحترمونهم!!

هذا ما نسمعه من بعض من اعتلى منابر المساجد ولبس لباس أهل العلم وانتسب إليهم وهو بعيد عنهم بعد المشرق عن المغرب، بل قد ألّف بعضهم كتبا ورسائل تتّهم السلفيين بالوقيعة في الأئمّة الأربعة والتنقّص من قدرهم بل ادّعى أحد الكذّابين الحزبيين هنا في قسنطينة –وهو الآن يقيم في بلاد الكفر فرنسا! بعد أن كان يخطب في مساجد مدينة العلم قسنطينة! - أنّ السلفيين يسمّون الإمام مالك بالإمام هالك!! وزعم آخر أنّ السلفيين يقولون عن الأئمّة الأربعة: هم رجال ونحنُ رجال وأنّهم –أي السلفيين- يحرّمُون الأخذ بأقوالهم!! ((كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا)).

لا والله ما سمعتُ سلفيا واحدا في قسنطينة ولا في غيرها يطعن في الأئمّة ولا سمعت من يتنقّص من قدر الإمام مالك أو حتى يشكك في إمامته وجلالته، ولكن أهل الأهواء والبدع لا يتحرّجون في نسبة كلّ شنيع إلى السلفيين لغرض تشويه صورتهم عند العوام المساكين فما وجدوا أخبث من أن ينسبوا للسلفيين الوقيعة في الإمام مالك الذي يعُظّمه العوام أكثر من الصحابة وسائر التابعين بل قد يعظّمه بعضهم أكثر من رسول ربّ العالمين!!

فقالوا إنّ السلفيين يسبّون العلماء ويسبّون الإمام مالك ويرمونه بكلّ نقيصة ويبهتونه بكلّ شنيعة وهم يعلمون أنّهم كاذبون وأنّهم على غير السبيل سائرون ولكن ماذا نصنع بهم والأهواء تتجارى بهم كما يتجارى الكلب بصاحبه؟!

فإلى هؤلاء جميعا نقول لهم، إن كنتم مالكية فقها فنحنُ مالكية وحنفية وحنابلة وشافعية وأوزاعية وحمّادية فقها وعقيدة.

وإن كنتم لا تأخذون إلا عن الإمام مالك فنحنُ نأخذُ عنه وعن غيره من الأئمّة الفقهاء.

ويشهدُ الله كم نحبُّ الإمام مالك وكم نبجّله ونوقّره ولكننا لا نغلوا فيه فلا نعتقد فيه العصمة. ويشهدُّ الله أنّنا نتبرّأ ممن يسبُّ الإمام مالك وغيره من الأئمّة.

ونُشهدُ الله أنّنا نعتبرُ الأئمّة الأربعة وغيرهم من أئمّة الهدى ومصابيح الدُّجى من أولياء الله الصالحين الناصحين الذين بذلوا البخس والثمين إعلاءً لراية الدين وسيرا بالأمّة إلى النّصر والتمكين.

فكيف بعد هذا يرمينا أدعياء العلم وأعداؤه في آن واحد أنّنا نسبُّ الأئمّة ونُسمّي مالكا هالكاً؟! كبُرت كلمةً تخرُجُ من أفواههم إن يقولون إلا كذبا.

ـ[عبد القادر بن محي الدين]ــــــــ[22 - 03 - 08, 10:38 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد أكثر بعض الناس نسبة القول لمالك - رحمه الله - أنه ترك العمل بحديث كذا وكذا , كلما وجدوا

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير