تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

و من جهاتِ الهوى أن يتعلّقَ الاعتقادُ بعذاب الآخرة فتجدُ الإنسان يهوى أن لا يكون بعثٌ لئلاَّ يؤخذَ بذنوبه، فإن علِمَ أنّه لا بدّ من البعثِ هَوِيَ أن لا يكون هناك عذابٌ، فإن علم أنّه لا بدّ من العذاب هَوِيَ أن لا يكون على مثله عذاب كما هو قولُ المرجئةِ، فإن علم أنّ العُصاةَ معذّبونَ هَوِيَ التوسّعَ في الشّفاعة، وهكذا.

و من الجهاتِ أنّه إذا شقّ عليه عملٌ كالأمر بالمعروف و النّهيِ عنِ المنكر، هوي عدمَ وجوبِه، و إذا ما ابتُليَ بشيءٍ يشقُّ عليه أن يتركَهُ كشُرب المُسْكِرِ هوي عدمَ حُرمَتِه. و كما يهوى ما يخفّ عليه فكذلك يهوى ما يخفّ على من يميلُ إليه، و ما يشتدُّ على من يكرهه، فتجد القاضيَ و المفتِيَ هذا حالهُما. و منَ المنتسبين إلى العلمِ من يهوى ما يُعجب الأغنياءَ و أهلَ الدّنيا، أو ما يعجب العامّة ليكون له جاهٌ عندهم و تُقبِلَ عليه الدنيا، فما ظهرت بدعةٌ، و هَوِيَها الرّؤساءُ و الأغنياءُ و أتباعهم إلا هَوِيَها و انتصرَ لها جمعٌ من المنتسبين إلى العلم، ولعلّ كثيرًا ممّن يخالفها إنّما الباعثُ لهم على مخالفتها هوى آخرُ وافق الحقَّ، فأمّا من لا يكون له هوى إلا اتّباعُ الحقّ فقليلٌ، و لا سيما في الأزمنة المتأخّرة، وهؤلاء القليل يقتصرونَ على أضعفِ الإيمان، و هو الإنكارُ بقلوبهم و المسارَّةُ به فيما بينهم، إلا منْ شاء اللهُ.)) انتهى ما أردتُ نقلَه من كلامهِ رحمه الله. من الصّفحة 12 إلى الصفحة 15.


[1]: كذا هي الكلمة في الأصل.
[2]: ما أحسن ما قال عليٌّ رضي الله عنه لابن الكوّاءِ: هل تدري ما قال الأوّلُ؟ ((أحببْ حبيبَك هونًا ما، عسى أن يكون بغيضَك يومًا ما، وأبغضْ بغيضك هونًا ما، عسى أن يكون حبيبَك يوما ما)). [رواه الإمامُ البخاري في الأدب المفرد، قال العلّامة الألباني: حسن لغيره موقوفا، وقد صحّ مرفوعا، (صحيح الأدب المفرد ً 360)].
[3]: لعلّها: القطعيات، و الله أعلم.
[4]: اللهمّ سلّم سلّم.

ـ[سمير زمال]ــــــــ[03 - 09 - 08, 08:29 م]ـ
جزاك الله خيرا أخي عبد القادر

ـ[عمر السلمي]ــــــــ[04 - 09 - 08, 01:19 م]ـ
إخواني الكرام مشكلة عمر السلمي ممن غرر به صالح الأسمري وأفسد عقيدتهم ومنهجهم وكلامه الذي كتبه في المشاركات نفس كلام شيخه الضال صالح الأسمري.

أما مشايخي الذين أعتز بهم كثيرًا فهم: ذاك العالم العابد والطود الشامخ الشيخ: محمد بن محمد المختار الشنقيطي حفظه الله من كل سوء.

وكذلك الشيخ: حاتم الشريف حفظه الله.

وكذلك الشيخ: عبد العزيز العجلان ووالده الشيخ العالم الفقيه: عبد الرحمن العجلان وأخيه الشيخ: محمد العجلان.

وكذلك الشيخ جامع العلوم المنطوق والمفهوم الشيخ محمد الهرري حفظه الله من كل سوء.

أما الشيخ صالح الأسمري: فلم أطلب العلم على يديه إلا فترة يسيرة بعدها مباشرة ظهرت كثير من الأقوال التي فيها مخالفات عقدية وغير ذلك وكذلك ما أثير حولنا من فتن ألبت ربما بعض الجهلة علينا لأنا كنا ندرس عنده فآثرت بعدها السلامة والعلماء ولله الحمد كثر فانقطعت عنه ولا أدري عنه شيئا منذ ما يقارب الأربع سنوات ولا أسمع إلا باسمه وشيء ينقل عنه في المنتديات.

وأنا لا أسفه مثلكم فأنتم تعلمون نعم دعوى المذهبية لا التعصب لقد طرحها الشيخ صالح بشكل قوي ولم يكن من حسابه شيء بل كان يعزو النقل ولم أتأثر بها إلا بعدما قرأت للأئمة السابقين هذا كل ما في الأمر حتى تكون في حديثك معي على بينه.

ولكن ما يعاب عليك أيها الأخ المتعجل هو دعواك في التضليل والتبديع فأعانك الله تعالى على المخاصمة والوقوف يوم العرض عليه.

ثم إنا في هذه المناقشة نتساجل حول قضية المذهبية فأرجو أن تلتزم ما ندندن حوله ولا تبتعد كثيرًا , ولكن بيدو عندك يا شيخ عبد الله أن التمذهب من مسائل الاعتقاد التي لا تقبل الخلاف. فإذا كان ذلك كذلك أدرنا محور النقاش إلى طريقة أخرى ربما أنها تناسب المتعصبين أمثالك.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير