تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

" أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بينما هو جالس فى المسجد و الناس معه، إذ أقبل ثلاثة نفر، فأقبل اثنان إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم – و ذهب واحد، قال: فوقفا على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فأما أحدهما فرأى فرجة فى الحلقة فجلس فيها، و أما الآخر فجلس خلفهم، و أما الثالث فأدبر ذاهبا، فلما فرغ رسول الله - صلى الله عليه وسلم – قال: ألا أخبركم عن النفر الثلاثة؟ أما أحدهم فأوى إلى الله فآواه الله، وأما الآخر فاستحيا، فاستحيا الله منه، و أما الآخر فأعرض فأعرض الله عنه "

قال المهلب رحمه الله: فيه من الفقه؛ أن من جلس إلى حلقة فيها علم - أو ذكر - أنه فى كنف الله و في إيوائه، و هو ممن تضع له الملائكة أجنحتها، وكذلك يجب على العالم أن يؤوى من جلس إليه متعلما لقوله: " فآواه الله ".

و فيه من الفقه أن من قصد العلم و مجالسه، فاستحيا ممن قصده، و لم يمنعه الحياء من التعلم و مجالسة العلماء، أن الله يستحى منه فلا يعذبه جزاء استحيائه.

و فيه أيضا أن من قصد العلم و مجالسه ثم أعرض عنها، فإن الله يعرض عنه، و من أعرض الله عنه فقد تعرض لسخطه، ألا ترى قوله: {واتل عليهم نبأ الذى آتيناه آياتنا فانسلخ منها} [الأعراف: 175]، و هذا انسلخ من إيواء الله بإعراضه عنه.اهـ

قال المقري: حديث النهي عن الجهر بالقراءة صحيح وهو عام في كل جهر سواء كان بتلاوة أم بوعظ. و للجمعة وضائف بينها محمد بن عبد الله الذي أمرنا باتباعه منها التبكير والإكثار من التنفل حتى يصعد الخطيب المنبر. و هو دليل على عدم جواز انتصاب الخطيب للدرس قبل الخطبة لأن فيه تشويش و فتنة للمصلين و التالين.

إضافة إلى أن النبي عليه السلام لم يفعل ذلك و لم يقر أحدا عليه رغم وجود المقتضى و عدم المانع. ولم ينس عليه السلام شيئا حتى يأتي في آخر الزمان أقوام يتمون ما غفل عنه.

وفي الاخير أقول: بأنك جمعت في بحثك هذا بين التدليس و الإيهام بتضعيف رجال لا تستطيع تضعيفهم و لا إنكار أحاديثهم صراحة. وبين تحريف الكلام عن مواضعه و لي النصوص الصريحة في النهي عما تراه جائزا بهواك. متبعا في ذلك طريقة تخصيص النصوص بالدعاوى و تأويلها بالأوهام و تحميل الألفاظ ما لا تحتمل وقد بينت لك ذلك في كل ما تعقبتك عليه. بدون أن أنسى تهربك من مناقشة أمور أثرتها لعدم استطاعتك ذلك فالحق قوي و الباطل ضعيف.

ثم لم تقنع بذلك فأظهرت سوء سريرتك باستنقاص الشيخ الألباني و الشيخ ابن عثيميين رحمهما الله و الطعن فيهما ومن علامة أهل البدع الوقيعة في أهل الأثر.

ولم تنس أن تستدل بالتقليد المقيت فتحتج بأقوال الرجال و هكذا كل من أعيته السنة أن يقبلها و خذله الله. ومن يهن الله فما له من مكرم. و إن عدتم عدنا. و لينصرن الله من ينصره. إن الله لقوي عزيز و الحمد لله رب العالمين.

أنهى التعليق على ما جاء فيها من باطل أبو تراب محمد المقري في ربيع الثاني من عام 1429 للهجرة بحاضرة تلمسان حرسها الله.

ـ[عبدالرحيم الجزائري]ــــــــ[07 - 07 - 08, 01:07 م]ـ

بارك الله في إخواني الأفاضل ....

للشيخ محمد حاج عيسى الجزائري - وهو عضو بهذا الملتقى - رسالة لطيفة بعنوان ((إعلام الراغب بحكم درس الجمعة الراتب)) انتصر فيها للقول ببدعية هذا الدرس، و أجاب فيها على أدلة المتمسكين بمشروعيته .....

فهلا دعوتم الشيخ للمباحثة في هذا الموضوع الذي كثر فيه اللغط

ـ[محمد أبو عُمر]ــــــــ[07 - 07 - 08, 04:15 م]ـ

مشايخنا الأفاضل خصوصا المائلين للمنع منهم:

ما قولكم في مساجد لا يستطيع خطبائها بإلقاء الدرس إلا يوم الجمعة وذلك لأن حاكم تلك البلاد يغلق المساجد بعد ربع ساعة من كل صلاة سائر الأسبوع؟؟ ... والله المستعان عليه وامثاله

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[07 - 07 - 08, 04:27 م]ـ

مشايخنا الأفاضل خصوصا المائلين للمنع منهم:

ما قولكم في مساجد لا يستطيع خطبائها بإلقاء الدرس إلا يوم الجمعة وذلك لأن حاكم تلك البلاد يغلق المساجد بعد ربع ساعة من كل صلاة سائر الأسبوع؟؟ ... والله المستعان عليه وامثاله

يا أخي محمد ليسوا هنا بصدد الكلام في موضوع الضرورات

الضرورات تبيح المحرمات وتقدر بقدرها

ـ[محمد أبو عُمر]ــــــــ[07 - 07 - 08, 06:05 م]ـ

يا أخي محمد ليسوا هنا بصدد الكلام في موضوع الضرورات

الضرورات تبيح المحرمات وتقدر بقدرها

هو سؤال في سياق المسألة ... ولا تنسى اخي بارك الله فيك ان الملتقى يدخله العوام أيضا ومن ليس لهم علم بفقه الضرورات ... وكان سؤالي ذاك لتبيان المسألة بالتفصيل لكي لا يَضِلوا ويُضلوا ... والله ولي التوفيق

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[09 - 09 - 08, 11:52 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ليت الشيخ عبد الوهاب مهية يجيب على تعليقات العبدلي

فقد طال الزمن على إيرادها ولا راد عليها

ـ[عبدالوهاب مهية]ــــــــ[09 - 09 - 08, 01:47 م]ـ

بل رددت عليها أخي أبا سلمى ... بإعراضي عنها!!!

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير